الدراما الخليجية... تراث وأُسرَة وفانتازيا

الدراما الخليجية,فانتازيا,الدراما,فنون,الفصلة,osn,رمضان,المسلسل,الليوان,المائدة الرمضانية,الكويت,لك يوم,حال مناير,تلفزيون,قادة المنابر,وقفات,قرار,بصمة خير,الوطن,قتادة وبو نبيل,من قال طبخة 2,تو الليل,في عينيها أغنية,قابل للكسر,حليمة بولند,د.عبدالعزيز القصار

لها (الكويت) 20 يونيو 2015

تضم المائدة الرمضانية عدداً لا بأس به من الأعمال الدرامية الخليجية التي رصد لها صانعوها ملايين الدولارات، ويشهد هذا الموسم على تعاونات جديدة ومفاجآت لم نعتدها من قبل لتكون محط متابعة المشاهدين، كما يشهد هذا العام غياب الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا عن الشاشة تقابله عودة قوية للثنائي الكوميدي حسن البلام وعبدالناصر درويش، بالإضافة إلى العديد من البرامج المميزة والمفاجآت المختلفة والتي من أهمها عودة الفنانة شجون الهاجري من خلال برنامج مسابقات بمشاركة الفنانة الكوميدية هيا الشعيبي.


تلفزيون «الراي»

يقدّم تلفزيون «الراي» البرنامج الديني «وياكم 3» في موسمه الثالث حيث يتابع د.محمد العوضي النجاح المستمر من سنة إلى أخرى ومن رمضان إلى آخر في كل ما يتعلق بالأمور الدينية المرتبطة بمجتمعنا، وحياتنا وحياة الملايين من المسلمين حول العالم.

أيضاً يعاود د.عبدالعزيز القصار من جديد تقديم البرنامج الديني «أحاديث وعبر»، حيث يروي في كل حلقة قصة نبوية وقعت في زمن النبي (صلّى الله عليه وسلّم)، نستخلص منها الأحكام الفقهية ونلتمس العبر.

ومن البرامج الدينية إلى المسابقات والترفيه الذي نجده في برنامج «الدروازة» الذي يواصل خلاله المذيع عبدالله مال الله تقديم مسابقاته السنوية، مضيفاً هذه المرة  فقرات عدة تتخللها مسابقات والكثير من الجوائز المالية، لإضفاء أجواء من المتعة والمرح على سهرات الشهر الفضيل.

كما تطل الإعلامية حليمة بولند مجدداً عبر شاشة «الراي» من خلال برنامج «سر حليمة»، وهو برنامج منوّع، تظهر فيه بولند بإطار وشكل جديدين وتستضيف خلاله نخبة كبيرة من نجوم الوطن العربي.

وللدراما الخليجية مكانها في «الراي» حيث تطل الفنانة القديرة سعاد عبدالله بمسلسلها الجديد «أمنا رويحة الينة» الذي يتناول موضوع الأم بشكل أساسي وأهمية وجودها في حياة أولادها مهما تقدموا في السن وانشغلوا بأمورهم الخاصة.
والعمل إخراج محمد القفاص، تأليف هبة مشاري، إنتاج عامر الصباح، ويشارك في بطولته: أسمهان توفيق، لمياء طارق، هبة الدري، ملاك، هند البلوشي، فاطمة الصفي، بشار الشطي، يعقوب عبدالله، حمد أشكناني، حسين المهدي، مرام البلوشي، يوسف البغلي، ونور غندور.

أما «ذاكرة من ورق» فهو مسلسل اجتماعي إنساني، يرصد في إطار من الإثارة والتشويق، الأحداث المتشابكة لمجموعة من الطلاب يواصلون دراستهم في الخارج ويتعرضون للظروف القاسية التي يمر بها أي مغترب.
يشارك في بطولة العمل: شجون الهاجري، فاطمة الصفي، صمود، سليمان الياسين، علي كاكولي، عبدالله ملك، ريم أرحمه، عبدالله الطراروة، وهو من تأليف عادل الجابري وإخراج علي العلي وإنتاج شركة «صباح بكتشرز».
وأخيراً مسلسل «قابل للكسر» الذي يستعرض العديد من القضايا الآنية التي تمس الناس بواقعية وشفافية، ويتطرق إلى بعض قصص الحب التي تؤثر في الإنسان وتحوّله من شخص قوي إلى آخر ضعيف، بالإضافة إلى المشكلات المجتمعية المختلفة كالفوارق الطبقية بين الزوجين والصعوبات التي تواجه المرأة التي تعمل وسط مجتمع ذكوري. وهو من إنتاج «صباح بكتشرز»، ومنتج منفذ «سبكتروم بكتشرز»، تأليف فهد العليوة، إخراج منير الزعبي، وبطولة حشد من نجوم الدراما الخليجية، منهم: جاسم النبهان، باسمة حمادة، محمود وعبدالله بوشهري، ميساء مغربي، مرام، شيماء علي، أسيل عمران، فوز الشطي، مهدي دشتي، عبدالله الزيد، حلا، إبراهيم دشتي، ياسه، وغدير صفر.


تلفزيون «الوطن»

أما تلفزيون «الوطن» فثمة مجموعة كبيرة من الأعمال الدرامية والبرامج الدينية المنوعه ستُعرض على شاشته ومنها...

«حرب القلوب» وهو مسلسل اجتماعي يتناول العلاقة بين الرجل والمرأة وقصص الحب التي ينتهي بعضها بالفشل وبعضها الآخر بالنجاح، والعمل من تأليف إيمان سلطان، وإخراج نهلة الفهد، وبطولة: خالد أمين، إلهام الفضالة، يعقوب عبدالله، بثينة الرئيسي، هنادي الكندري، محمد جابر، فهد البناي، لطيفة المجرن، شهاب حاجية، وغدير زايد.

مسلسل «النور»، وتدور أحداثه بين تيمة الحب والكراهية والغيرة والانتقام، ويحكي قصة «بدر» الذي يفقد أعز أصدقائه «فهد» في حادث أليم، ويلقي القدر أرملة صديقه في قلبه، رغم العقبات التي تعترض طريقهما... «النور» من تأليف حمد بدر، وإخراج جمعان الرويعي، وبطولة: عبدالعزيز جاسم، هيا عبدالسلام، باسم عبد الأمير، نور، حمد العماني، حلا، صابرين بورشيد، ونواف النجم.

 «في عينيها أغنية»، عمل درامي واقعي يناقش العديد من القضايا الاجتماعية التي تهم المجتمع الكويتي بخاصة والخليجي بعامة، يتناول دور المرأة ومشاكل الشباب من الجنسين بصورة تتضمن الكثير من الواقعية، ليلامس الجرح بأسلوب جريء، محافظاً على تقاليد المجتمع الخليجي، وهو من تأليف الكاتب الإماراتي محمد حسن أحمد، وإخراج وبطولة هيا عبدالسلام، جاسم النبهان، فؤاد علي، فخرية خميس، شيماء علي، فرح الصفار، محمد صفر، فهد باسم، ليلى عبدالله، وأسمهان توفيق.

وللكوميديا أيضاً مكانها عبر شاشة تلفزيون «الوطن» من خلال مسلسل «يوميات بورعد2» وهو كوميدي اجتماعي مكون من 15 حلقة، تدور أحداثه حول شخصية «بورعد»، حارس في سوق قديم، يمتلك قدرات «خارقة» غير طبيعية، تتمثل في الطيران والتحليق عالياً، يستخدمها لمساعدة المحتاجين إليه، من طريق التحليق في الفضاء للوصول إليهم أينما كانوا، في إطار كوميدي ساخر، ولكن هل يسلم من كيد مديره، وطلبات جيرانة وأهل مدينته والتجار؟ «يوميات بورعد» من تأليف الكاتب محمد الكندري، وإخراج د. مشعل المانع، وبطولة: مبارك المانع، سلطان الفرج، نورة العميري، جاسم خريبط، عبدالعزيز النصار، وناصر الدوب.


أما البرامج فمنوعة بين الاجتماعية والدينية والطهو والمسابقات، ومنها:

برنامج «تو الليل» الذي يتواصل على مدار شهر رمضان المبارك، بحلقات ممتعة تتناسب مع أجواء الشهر الفضيل وروحانياته، يطرح العديد من القضايا اليومية الحياتية، التي تهم المواطن الكويتي بالدرجة الأولى، ويسلط الضوء بشكل حيادي على أبرز الاعمال الدرامية على الشاشات المحلية والخليجية والعربية، من خلال استضافة النجوم والصحافيين والنقاد في الاستوديو للحديث عنها، فضلاً عن تقارير منوعة عن الفعاليات والأنشطة الرمضانية من تقديم الإعلامية إيمان نجم.

 برنامج «من قال طبخة 2 ؟!»... فلتوطيد علاقته بالعوائل الكويتية طوال شهر رمضان، حرص تلفزيون «الوطن» على أن يتابع مشاهدوه باقته الجذابة من المسلسلات والبرامج، مع نكهة أطباق رمضان الشهية التي يقدمها لهم في برنامج «طهو» مميز مختلف في إطار برامج المسابقات، بحيث يتبارى 40 فريقاً في إعداد أطباق رمضانية مبتكرة طوال أيام الشهر الكريم، وفي كل حلقة يتنافس فريقان، يتكون الواحد منهما من شخصين، على أن تتأهل الفرق الفائزة إلى المرحلة النهائية في العشر الأواخر من رمضان.

وفي العمل الثلاثي الأبعاد «بو قتادة وبو نبيل»، يجدد نجوم المسلسل موعدهم الثابت مع مشاهديهم كل رمضان، ليستكملوا مسيرتهم هذا العام في تسليط الضوء على أبرز القضايا على الساحة الكويتية، بمختلف اتجاهاتها السياسية والاقتصادية  والاجتماعية، عبر فانتازيا ساخرة هادفة، يعيش فيها أفراد الأسرة الواقع المعاش مع شخصيات المسلسل، طوال الشهر الكريم.


وللبرامج الدينية وقع خاص عبر شاشة «الوطن»...

«بصمة خير» وهو برنامج اجتماعي خيري يسلط الضوء على الدور الريادي الذي تقوم به اللجان الخيرية الكويتية، من خلال جمع التبرعات بشتى أنواعها، لمساعدة المجتمعات المسلمة في الخارج، كما يبرز البرنامج انجازات العمل الخيري داخل الكويت، وبصماته الواضحة، من خلال المشاريع الميدانية، ويتناول عرضاً تفصيلياً على أرض الواقع... من إعداد وتقديم محمد رائد الحزيمي، وإخراج إسلام مهنا.

 برنامج «قرار»، كون شهر رمضان هو موسم الخيرات ويتجمع لدى الناس من العزيمة على التغيير ما قد لا يتجمع في أي شهر آخر... من هنا دور هذا البرنامج الحواري الإيماني في تذكير الناس بضرورة التغيير، وشحذ هممهم لاتخاذ ذلك القرار من أجل تحويل الطاقة الايمانية إلى تغيير واقعي. ويطرح البرنامج في كل حلقة مع الداعيتين الشابين منصور السالمي ونايف الصحفي بأسلوبهما المتميز، قضايا حيوية مدعّمة بالآيات والأحاديث والأقوال المأثورة والأشعار والقصص...

 برنامج «وقفات» برنامج توعوي إيماني مدته 3 دقائق، يتناول من خلاله د. راشد العليمي جوانب من الأحكام الشرعية والفقهية المتعلقة بصيام الشهر الفضيل، منها فريضة الصوم، شروط وأحكام وجوبه، وكل ما يتعلق بالإفطار والسحور، وصيام المسافر، ويوضح كيفية تعليم الصغار هذه العبادة العظيمة. كذلك عبادة الصلاة وتلاوة القرآن.

وتختتم شاشة تلفزيون «الوطن» باقتها بـ «قادة المنابر» وهو برنامج تثقيفي مدتة عشر دقائق، يسلط الضوء على سيَر رجال وعلماء أجلّاء أناروا تاريخ الأمة الإسلامية بمؤلفاتهم وإنجازاتهم في مجالات متعددة، وشكّلوا محطات بارزة في مسيرتها نحو الرقيّ والازدهار. الحلقات تقديم د. خالد السلطان، وإخراج محمد يسري.


تلفزيون «الكويت»

أما تلفزيون «الكويت» فأدرج هذه المسلسلات ضمن خريطة أعماله:

مسلسل «حال مناير» وهو دراما اجتماعية من بطولة النجمة القديرة حياة الفهد، وجاسم النبهان، وزهرة الخرجي، وطيف ومحمود بوشهري، وعبدالله بوشهري، ومشاري البلام، وعبدالله التركماني، وشيماء علي، وغدير السبتي، وهنادي الكندري، وعبدالله الطليحي، وغرور وياسر العماري، وأميرة النجدي، وعلي الحسيني، وعقيل الرئيسي، وعلي المذن، وزينب غازي... تأليف السيناريست فهد العليوه، إخراج منير الزعبي، إنتاج عامر الصباح، منتج منفذ «سبكتروم بكتشرز». 
تدور فكرة «حال مناير» حول العلاقات الإنسانية ونسبة الشر والخير داخل كل إنسان ومدى انصياع النفس البشرية لرغباتها وأهدافها من دون النظر فى العواقب. وبكثير من العمق، يعرّي  المسلسل السلوكيات السلبية في المجتمع الخليجي عموماً والكويتي خصوصاً، حيث تجسد حياة الفهد شخصية تسعى إلى تحقيق مصالحها بغض النظر عن النتائج والعلاقات التي تحيط بها.

مسلسل «لك يوم» الذي فرغت النجمة هدى حسين من تصويره، تأليف محمد النشمي، وإخراج أحمد فؤاد الشطي في أولى تجاربه الإخراجية للدراما، ويشارك هدى البطولة كل من أحلام حسن، محمد جابر، هيا الشعيبي، سلمى سالم، حسين المنصور، خالد بوصخر، مي البلوشي، أوس الشطي، عبدالله البلوشي، روان، جواهر، شهاب جوهر، علي الحسيني، دانا المساعيد، محمد الدوسري، بالإضافة إلى نخبة كبيرة من الوجوه الجديدة. 
والعمل عبارة عن دراما اجتماعية تدور في ثلاثين حلقة متصلة حول العديد من العلاقات الأسرية بين الأهل والإخوان، صاغ أحداثها المؤلف المتمكن محمد النشمي الذي أبدع من خلال هذا العمل في تفصيل كل شخصية من حيث سلبياتها وإيجابياتها وتناقضاتها.

تجسد هدى حسين دور منيرة الأم الحنون المُحبّة لأبنائها، لكن الحادة أحياناً في تعاملها مع الآخرين.


وللأعمال التراثية حضورها على المائدة الرمضانية، خصوصاً تلفزيون «الكويت». من هذه الأعمال:

مسلسل «الليوان»، إنتاج «مجموعة السلام الإعلامية»، تأليف عامرة الحزيمي في أولى تجاربها الدرامية، وإخراج الأردني أحمد دعيبس، وبطولة نخبة كبيرة من نجوم الدراما الكويتية، منهم: إبراهيم الصلال، عبدالعزيز المسلم، هيا الشعيبي، عبدالإمام عبدالله، لطيفة المجرن، مي عبدالله، شهاب جوهر، شوق الكويتية، غدير صفر، محمد الشعيبي، فرح الصراف وآخرون. و «الليوان» هي المنطقة الوسطى في البيت الكويتي، بين الحوش والحجرات، وهو الظل الذي يجمع أهل البيت تحته، مثل ما تجمعنا الكويت في ظلّها. يجسّد المسلم في المسلسل دور الابن البار بوالده، لكنه يتطلع إلى التحرر من سطوة «الأب» ليستقل بنفسه، ويتزوج، لكن زواج عبدالعزيز دونه عقبات وصعاب، إذ كيف يترك هذا الابن العمل لدى والده البخيل الذي تسبب في تأخر زواج الابن وتعثر طموحه في التجارة؟ تحاول «مجموعة السلام» بهذا العمل أن تقدم نموذجاً عن كيفية الموازنة بين بر الوالدين والنجاح في الحياة العملية والاستقلال الأسري.


 «العم صقر»  من بعد osn في رمضان على فضائيات أخرى

بعد انقطاعه فترة طويلة عن الأعمال الدرامية وتركيزه على المسلسلات الكوميدية والمنوعة، يعود الفنان داود حسين إلى الشاشة هذا العام في ثوب جديد من خلال مسلسل «العم صقر»، إنتاج «المجموعة الفنية»، تأليف الكاتب البحريني حسين المهدي، وإخراج مناف عبدال، ويشاركه البطولة لطيفة المجرن، فاطمة الصفي، فؤاد علي، ليلى عبدالله، حمد اشكناني...

«العم صقر» دراما اجتماعية مكونة من 30 حلقة متصلة تتناول العديد من الرسائل الاجتماعية والتربوية بطريقة سلسة، حيث تقدم صورة واقعية لما يحدث في المجتمع من خلال دور صقر الرجل الذي يعاني فقدان بصره، لكنه يتميز ببصيرته وفراسته.


طارق العلي يعود الى الدراما بـ «الفصلة»
انتهى النجم الكوميدي طارق العلي من تصوير عمله الكوميدي الجديد «الفصلة»، وهو بمثابة وجبة خفيفة من الكوميديا الخليجية، فكرة عيسى العلوي، وتأليف نوار القريني وحنان شهاب، وإخراج نعمان حسين. وهو من بطولة عدد من الفنانين منهم: الفنانة مرام، والشاب شاهين الشاهين، وخالد المظفر، بالإضافة إلى نخبة كبيرة من ضيوف الشرف. المسلسل يتناول قضايا متنوعة، ويتضمن مواضيع اجتماعية وإنسانية عديدة لا تخلو من الكوميديا والطرافة، في إطار يمزج بين التراث والمعاصرة في آن واحد.

شجون وهيونه على «فنون»
تعود الفنانة شجون الهاجري هذا العام إلى شاشة تلفزيون «فنون» التي ساهمت بشكل كبير في ذيوع شهرتها عبر برامج المسابقات التي كانت تُبث لها طيلة شهر رمضان في السنوات الماضية، لكنها تعود هذه المرة بصحبة الفنانة الكوميدية هيا الشعيبي من خلال برنامج مسابقات يُبث يومياً في منتصف الليل ولمدة ساعتين على الهواء.