عندما يكون قلب طفلك بخطر...!

Brave Heart,برايف هارت,الصبيان,نسبة الشفاء,إصابة الطفل,الأطفال,وفاة,الطفل

كارين اليان ضاهر 19 يوليو 2015

أكثر من 700 مولود جديد يعانون تشوهات القلب الخلقية في لبنان كل سنة، منهم 400 يحتاجون إلى تدخل جراحي أو غير جراحي.
وتعتبر هذه التشوهات أكثر الأمراض الخلقية شيوعاً عند الولادة والسبب الاول للوفاة في السنة الأولى من الحياة، مما يستدعي التدخل السريع للحؤول دون وفاة اي طفل مصاب.
جرّاح القلب اللبناني عصام الراسي تحدث عن مؤشرات تشوهات القلب الخلقية لدى الطفل التي يمكن ان تتنبه اليها الأم، مشيراً إلى أهمية المعالجة السريعة لحماية الطفل حتى لا يقضي عليه المرض.


ما المقصود بتشوهات القلب الخلقية لدى الأطفال؟
هي عبارة عن تشوهات خلقية تؤدي إلى ولادة الطفل بقلب مكوّن بشكل غير طبيعي، مما يسبب خللاً عند الولادة، فإما أن ينقصه جزء أو تكون هناك مشكلة أخرى في تكوينه.

في اي سن يمكن اكتشاف هذا النوع من المشاكل لدى الطفل؟
عادةً يظهر هذا النوع من المشاكل عند الولادة، لكن يمكن أن يظهر أيضاً بعد سنوات.

هل من اسباب معروفة لظهور هذا النوع من المشكلات لدى الطفل؟
لا تعني تسمية التشوهات بالخلقية وجود عامل وراثي حتى ينمو القلب بشكل غير طبيعي. إذ إن مسببات أمراض القلب الخلقية لا تزال مجهولة حتى الآن.

هل تتم المعالجة مباشرةً عند ظهور المشكلة أم أن من الأفضل الانتظار؟
عند ظهور المشكلة، من الضروري التدخل مباشرةً وفق نوع التشوه. علماً أن هناك 35 نوعاً من تشوهات القلب الخلقية يظهر معظمها قبل عمر السنة وتتراوح بين البسيطة وتلك المعقدة. لذا يموت معظم الأطفال المصابين بهذه الحالات قبل عمر السنة في حال عدم المعالجة.
ويعتبر هذا المسبب الأول لوفاة الأطفال قبل عمر السنة، إذ إن مرض القلب الخلقي هو من اكثر الأمراض الخلقية شيوعاً عند الولادة وقد يصيب أي طفل.

ما الأعراض التي تمكن ملاحظتها وتشير إلى احتمال إصابة الطفل بمشكلة في القلب من هذا النوع؟
عند الولادة، يلاحظ أن لون الطفل الذي يعاني هذا النوع من المشاكل أزرق أو أنه يتعرض إلى التهابات متعددة وقد يمرض بشكل غير طبيعي ونموه ليس طبيعياً. كما انه يتعب ويتعرّق عند الأكل. عند ملاحظة هذه المؤشرات، لا بد من استشارة الطبيب فوراً.

ما الفحص الذي يسمح بتشخيص الحالة؟
يمكن حالياً تشخيص الحالة بفحص الأكسيجين عند الولادة الذي يتيح كشف معظم الحالات.

هل تعتبر الجراحة العلاج الوحيد الذي يمكن اعتماده؟
في أكثر من نصف الحالات، تكون الجراحة هي الحل أو العلاج بالقسطرة.

إلى أي مدى تصل نسبة الشفاء؟
تصل نسبة الشفاء عند الخضوع لجراحة إلى 97 في المئة ولا خوف منها أبداً.

هل يعيش الطفل بعدها حياةً طبيعية؟
تحتاج نسبة 10 في المئة من الأطفال إلى عملية ثانية بعد الجراحة الأولى، لكنهم في معظم الحالات يعيشون حياةً طبيعية.

هل ترتفع نسبة ظهور تشوهات القلب الخلقية أكثر لدى الصبيان أم لدى البنات؟
تبدو النسب متساوية لدى الصبيان والبنات.

                                   
صندوق «برايف هارت» Brave Heart
صندوق «برايف هارت» هو عبارة عن مبادرة خيرية توفر المساعدات المالية لتغطية النفقات الطبية والجراحية للأطفال المحتاجين المصابين بمرض القلب الخلقي الذي يعتبر السبب الاول للوفاة في السنة الاولى من الحياة، فيساعد الصندوق أكثر من 350 طفلاً سنوياً.
مع الإشارة إلى أن في لبنان وحده يتم تشخيص 700 حالة سنوياً لأطفال يعانون عيوباً في القلب. ويساعد صندوق Brave Heart على تغطية نفقات الاستشفاء والجراحات للأطفال الذين تعتبر أسرهم مؤهلة للحصول على مساعدة مالية من مكتب الخدمات الاجتماعية في المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت من دون تمييز.
وفيما تشخّص يومياً حالات أطفال مصابين بمرض القلب الخلقي، يضطر الكثير من العائلات إلى تأجيل الجراحة لأطفالهم بسبب عدم توافر الإمكانات المادية.
وقد أنقذ الصندوق حتى الآن 200 طفل خلال السنوات العشر الماضية ويغطي سنوياً نفقات 300 جراحة وإجراءات تدخلية بمعدل جراحة واحدة في اليوم.