إيوان: إليسا نجمة ألبومات ونانسي عجرم نجمة حفلات!

إيوان,أغنية,سهرة خاصة,الموسيقى الشرقية,نجومية الفنان,مواقع التواصل الاجتماعي,البرامج,برامج اكتشاف المواهب,دويتو,الجمهور,تجربة التمثيل

أحمد مجاهد (القاهرة) 11 أكتوبر 2015

 بعد اختفاء دام طويلاً، يعود المطرب إيوان الى الساحة الغنائية مرة أخرى، من خلال تعاونه مع المنتج محسن جابر، وهو التعاون الذي يكشف لنا إيوان تفاصيله، مثلما يتكلم أيضاً على قراره تلحين بعض الأغنيات وتأليفها في ألبومه المقبل.
ويتحدث كذلك عن الفارق بين إليسا ونانسي، ويقول رأيه في أداء راغب علامة في برنامج The X Factor، وعندما سألناه عن حياته الخاصة صمت قليلاً ثم قال: "أخشى أن يسرقها الفن".


- ما سبب اختفائك خمس سنوات عن الساحة الفنية؟
لظروف ارتباطي بشركة الإنتاج القديمة التي كنت متعاقداً معها، وحاولت وقتها أن أبقى في بلدي لبنان ببعض الأعمال الفنية، وفور انتهاء الثورات في الوطن العربي عدت الى مصر وتعاقدت مع "مزيكا" والمنتج الكبير محسن جابر من أجل طرح ألبومي الجديد.

- وكيف حدث التعاون بينك وبين محسن جابر؟
من خلالي، فقد تحدثت إليه ورحب كثيراً بانضمامي الى شركته، وأرى أنهم يدعمونني بشكل جيد.

 - ما سبب اختيارك «مزيكا» بالتحديد لتولّي مسؤولية ألبومك الجديد دون غيرها من شركات الإنتاج؟
لأنها الشركة التي استطاعت الاستمرار سنوات طويلة، وما زالت سمعتها واسمها كبيرين، وخرج نجوم كبار منها، وتعاملها مع الفنانين راقٍ للغاية، وألمس ذلك بنفسي... وبصدق شديد، كنت أبحث هذه المرة عن شركة تقدّرني فنياً ومعنوياً أيضاً.

- هل وضعت شروطاً معينة في تعاقدك معهم؟
هم يعرفون جيداً بخبرتهم ما يحتاج اليه كل نجم، فنياً ومعنوياً، فيقدمونه اليه من دون أن يطلب أي شيء منهم، واتفقت معهم على طرح ألبومين خلال ثلاث سنوات.

- وما هي تفاصيل ألبومك الجديد؟
سجلت ثلاث أغنيات منه، وسأطرح أغنية «سينغل» في الفترة المقبلة لتعويض غيابي عن الجمهور فترة طويلة.

- وما الجديد الذي سيحمله ألبومك «ارجع ليا»؟
في هذا الألبوم مساحة كبيرة لي في الغناء والاختيارات، بالإضافة إلى أن وجود شركة كبيرة بحجم "مزيكا" الى جانبي سيكسبني فائدة كبيرة لثقلها الفني، أي أنه سيحدث مزيج بين نجاحاتي السابقة ونضوجي الفني ووجود «مزيكا»، أتعاون فيه مع مؤلفين وملحنين جدد، كما أقدم أغنيات من كلماتي وألحاني، مثل "قول إن شاء الله" و "ذنبي إيه" التي حققت بها نجاحاً كبيراً.

- لماذا لم تفكر في الإنتاج لنفسك بعد عرقلة الشركة القديمة لك؟
الأمر صعب للغاية، والفنان يجب أن يركز على فنه فقط، وأردت أن أحقق حرفة مصرية في ألبومي الجديد.

- كيف ترى استقبال الجمهور المصري لك؟

وحشتني مصر كثيراً، وحضرت مع أصدقاء لبنانيين وشعرنا بالألفة في مصر، وشعرت بأن لإيوان تأثيراً فيهم، فالشعب المصري محب ويشعر بروح الفنان، والاحترام متبادل بيننا.

- تردد أنك تنوي خوض تجربة التمثيل مجدداً، ما حقيقة ذلك؟
قدمت تجربة منذ سنوات في فيلم "حفلة زفاف" مع الفنان محمد رياض، وهناك أصدقاء كثر يطلبون مني أن أعيد التجربة، لكنني أريد التركيز حالياً في الغناء وألبومي الجديد فقط، إلا إذا عرض عليَّ سيناريو مميز ومكتمل العناصر الفنية فسأوافق فوراً.

- في رأيك، هل ترى أن التمثيل يضيف الى مشوار الفنان أم يأخذ من رصيده لدى الجمهور؟
بالطبع يضيف اليه، لأن الجمهور يراه في شخصية جديدة وموهبة أخرى ألا وهي التمثيل، بعيداً من الغناء والحفلات، بالإضافة إلى أنه يُسجّل في أرشيفه الفني.

- ألا تشعر بأن الوقت قد يسرقك مثل بعض المطربين ولا تستطيع اقتحام دنيا التمثيل مجدداً؟
لا أعتقد ذلك، لأن كل شيء في وقته جميل.

- ألم تشعر بأن نجوميتك تأثرت كثيراً لابتعادك سنوات عن الجمهور؟
الخريطة الفنية تتغير من وقت الى آخر، والفن يتقلب دائماً بتقلب الظروف التي نعيشها منذ سنوات، بالإضافة إلى أن غيابي لم يكن بسبب فشل معين، وإنما لظروف تتعلق بشركتي القديمة، وأرى أنني عندما أطرح ألبوماً قوياً في الفترة المقبلة، فسأعود الى النجومية والمكانة التي ترضيني فنياً ومعنوياً.

- لكن الساحة الفنية أصبحت مزدحمة بالأصوات الجديدة والقديمة، ألن يؤثر هذا فيك؟
رغم وجود هذه المواهب، تبقى لكل فنان قيمته الفنية وجمهوره.

- هل أعجبتك ألبومات معينة في الفترة الماضية؟                         
أعجبني ألبوم أصالة الأخير كثيراً، لأنها جمعت فيه بين أصالة التي عرفناها منذ بداياتها الفنية، والروح العصرية الجديدة في بعض الأغنيات، وكذلك أحببت أغنيات عديدة في ألبوم آمال ماهر الجديد، خاصةً أغنية «ولاد النهاردة».

- ألا تقلق من تدعيم مطربين آخرين في «مزيكا» بدرجة أكبر منك في الفترة المقبلة؟
كلهم أحبابي وأصدقائي، والشركة تهتم بكل فنان بدرجة كبيرة، وأسعد كثيراً عندما ينجح أي فنان منهم، فذلك يعني أن "مزيكا" شركة كبيرة وتحقق نجاحاً مع أي فنان، وما من سبب للقلق طالما انهم يعطونني حقي كاملاً من دون أي تقصير.

- ألا تفكر في تقديم «دويتو» آخر بعد الأغنية التي قدمتها مع الفنانة اللبنانية أمل حجازي؟
أتمنى ذلك بالفعل، لأن الدويتو يجذب الجمهور كثيراً، وتكون الأغنية في حالة مختلفة ومميزة، لكنني لا أسعى اليها حالياً.

- لماذا توقفت عن التلحين لغيرك من المطربين؟
(بابتسامة)، كنت مقصراً حتى مع نفسي كثيراً، وأفتقد التلحين لنفسي وللآخرين، وأحضّر حالياً ألحاناً جديدة، لكن لا أعرف من سيغنيها حتى الآن.

- ما رأيك في برامج اكتشاف المواهب التي انتشرت أخيراً؟
أرى أن المواهب الجديدة تحتاج الى هذه البرامج من أجل الظهور للجمهور، وأسعد كثيراً عندما يحقق شخص ما نجاحاً فيها، لكن أبرز سلبياتها أنها لا تهتم بالموهبة الجديدة بعد البرنامج. وللأسف، بسبب نتيجة التصويت أحياناً، يخرج متسابقون كثيرون شبه نجوم منها، ولا يستطيعون إكمال مسيرتهم الفنية في ما بعد.

- هل أعجبتك برامج معينة؟
برامج mbc محترفة في هذه البرامج، وأعجبني "إكس فاكتور" في موسمه الجديد، وراغب علامة أضاف كثيراً إليه، وإليسا أيضاً، فهما قريبان جداً من القلب، و "أراب آيدول" يُجمع عليه الجميع، لكن المفضل بالنسبة إلي هو برنامج the Voice.

- من الأصوات التي أعجبتك في هذه البرامج؟
أحمد جمال ومحمد عساف، لأنه يغني اللون الشامي الذي يجمع بين اللهجتين المصرية والشامية، "سورية والأردن وفلسطين ولبنان"، مثل اللون الذي أغنيه.

- من تفضل سماعه من جيلك الفني؟
جوزيف عطية وآدم وأحمد الشريف ورامي صبري وسامو زين ولؤي.

- ألا تحس بأن هناك أصواتاً بينهم فاقت نجوميتك في السنوات الماضية؟
أبداً رغم تقديري لهم جميعاً، لكن شهرتي عربياً تفوق شهرتهم، فأغنياتي معروفة في مصر ولبنان والخليج رغم غيابي عن الساحة الفنية، وكل فنان في النهاية له بصمته وجمهوره الذي يحبه.

- كيف ترى الأوضاع في مصر؟
مصر خرجت من أزمتها وكنا جميعاً خائفين عليها، فقد مرت بمخاض «رهيب»، والحمد لله أن أوضاعها استقرت كثيراً، وأتمنى ذلك لكل الوطن العربي.

- ما سبب عدم تقديمك أغنيات وطنية تضامناً مع الأحداث السياسية في العالم العربي؟
قدمت أغنيات عدة مثل «لبناني» و«لبنان يا قلبك أكبر»، وأوبريت «كلنا نحب الحياة» مع نجوم الوطن العربي والفنانة يسرا التي أقدّرها، وأتمنى أن أقدم دائماً أغنيات وطنية جديدة ومميزة.

- البعض علّق على أغنية النجمة اللبنانية إليسا الأخيرة «موطني» بأنها موجهة الى تيار معين، ما رأيك؟
لا أرى ذلك أبداً، لأنها أغنية فلسطينية الأصل وقُدمت بعد ذلك في العراق، لكن تم الربط بين الأغنية وموقفها السياسي، فاعتُبرت وكأنها موجّهة الى تيار معين.

- ما هي الأماكن التي تعشقها في لبنان؟
أحب الجنوب وجونية كثيراً والجبال أيضاً.

- والمكان الذي تعشقه في مصر؟
الإسكندرية لأنها تذكّرني ببيروت.

- ألا تخشى أن يسرقك الفن من حياتك العاطفية؟
الأمر في النهاية قسمة ونصيب، وبصدق شديد أتمنى الارتباط والاستقرار، لأن الفن بالفعل يسرق الفنان من حياته، من حيث عدم الاستقرار في مكان واحد، لكثرة الأسفار...

- مواقع التواصل الاجتماعي، ماذا تمثل لك؟
كنت مبتعداً عنها، لكنني أصبحت الآن أهتم بصفحتي على "فيسبوك" و "إنستغرام"، والتواصل مع "الفانز" أيضاً.

- في رأيك، من يحدد نجومية الفنان؟
الأمر يتوقف على أمور معينة، فهناك نجوم يحققون انتشاراً واسعاً، لكن أجورهم أدنى في الحفلات من فنانين آخرين، فإليسا مثلاً معروف عنها أنها نجمة ألبومات، ونانسي عجرم نجمة حفلات "لايف"، وراغب علامة نجم كبير في الحفلات، فالخريطة تختلف كثيراً.

- ألا تفكر في الوصول إلى العالمية كهاجس الكثير من المطربين؟
لا أحسبها ولا أهتم بها أبداً، ويهمّني نجاحي في الوطن العربي.

- هل تحب الموسيقى الشرقية أم الغربية أكثر؟
موسيقانا الشرقية غنية بالمقامات والآلات الموسيقية العظيمة، ويكفي أن عبدالوهاب والرحابنة طوّروا الموسيقى الشرقية كثيراً، ونحن نقدم الموسيقى الشرقية بشكل منظم ومتناسق مع لغة الموسيقى العالمية.

- مع من تتمنى تقديم أغنية حتى لو في سهرة خاصة؟
أتمنى أن أغني «شعبي» مع نانسي، وأغنية طربية بإحساس مع إليسا ونوال الزغبي، وأغنية عن الجنوب مع نجوى كرم، وأعشق إحساس أنغام كثيراً، وسميرة سعيد أيضاً أعتبرها مطربة عظيمة، وحضرت لها أول حفلة في حياتي في لبنان عندما قدمت أغنية «ع البال».