عطر GOLDEA الجديد من BVLGARIشلال من المسك يردد صدى مجوهرات الدار

عطر,Bvlgari,تفاصيل مترفة,Goldea,الذهب الأصفر,يغذي الخيال,ِAlberto Morellas,كبير العطارين

رولا الخوري طبّال 31 أكتوبر 2015

استعارت دار بولغاري من الذهب حكاياته وأعادت سردها بتفاصيل مترفة تفوح عبقاً أثيرياً لا مثيل له. إنه عطر غولديا الجديد... الذهب الأصفر الذي صاغته الدار على مدار 130 عاماً، أشكالاً رائعة لمجوهرات فاخرة فولدت تلك العلاقة الحميمة مع نجمات الستينات، تلك الحقبة التي تزينت بها فاتنات هوليوود بالذهب وثيمة الأفعى التي تجسد إرث بولغاري أيضاً في المجوهرات والأكسسوارات، أصبح هذا الذهب عطراً يبث فينا الأحاسيس ويغذّي الخيال.


غولديا هو عطر يجسد أسلوب بولغاري، إذ يعبق بنفحات المسك المتعددة والتي تكاد تكون ملموسة.  إنه أول تحية مترفة إلى المسك الذي كان دوماً ميزة خاصة في عطور بولغاري. ماء العطر هذا شلال من أنواع المسك الرنانة التي تُرجع صدى بعضها بعضاً. إنه أشبه بانعكاس لمجوهرات بولغاري بحيث تم إعداد الروائح بالطريقة نفسها المعتمدة في ترصيع الحجارة الكريمة.  نفحة الأزهار في تركيبته تضفي طبيعة ناعمة على أوجهه المترفة بالمسك. وكما يلمع الذهب تحت الشمس، يعكس هذا العطر الضوء وكأنه يداعب البشرة الملوّحة بنور الشمس بلمسة مخملية. في إشبيلية، مسقط رأس ألبرتو موريلاس، كبير العطارين وصانع غولديا، أطلقت دار بولغاري عطرها الجديد وكانت لنا معه هذه المقابلة.

ألبرتو موريلاس:
«خلط العطور ليس معادلة ناجحة دائماً»
- تستوحي الدار عطورها عادة من الأحجار الكريمة. أما غولديا فمصدر إيحائها هو الذهب. كيف تصف لنا هذا العطر الجديد؟
عطر Goldea قصة جديدة تحمل في ثناياها تاريخ عطور بولغاري، فهي مستوحاة من إرث الدار الذي لطالما اشتهر بصياغة الذهب. أردنا عطراً جديداً، كثيفاً وغنياً ينضح بنفحات المسك. أردناه أنثوياً بلمسة زهورية. عندما تتنشقين عبيره، تدركين على الفور مدى حسيته وفرادته. فضّلنا هذا النوع من الخصوصية والعاطفة في هذا العطر المميز.
- كيف ترسم حدود العلاقة بين الابتكار الخاص بك والتقيد بإرث الدار؟
تجمعني علاقة متينة بفريق Bulgari للعطور. في الواقع هو فريق صغير مؤلف من أربعة أشخاص ونتفاهم على الدوام. يتم الخلط بين إلهامي وطاقتي، مع الإحساس المرهف لطاقم بولغاري. عندما بدأت العمل على غولديا، التقيت فاليريا مديرة قسم العطور وسلّمتني قطعة ذهب قائلة: «هذا مشروعنا الجديد، هل تستطيع ابتكار عطر من الذهب؟» لم يكن هذا سهلاً، فالذهب في النهاية قطعة معدن. حملني تفكيري الى انعكاساته، فالذهب يعكس ضوء الشمس فنشعر بأنه يحاكي الحياة. وكانت هذه الشرارة الاولى لولادة العطر.
- ولكن المسك هو المكون الأساسي للعطر، فما القاسم المشترك بين الذهب والمسك؟
هذا العطر هو تحية كبيرة للمسك باعتباره أساسياً ويدخل في كل طبقات العطر. إنه بمثابة قطعة الذهب الخام التي يعمل عليها الصائغ ليخرج بقطعة مجوهرات نادرة. مزيج روائح المسك يضفي لمسة عصرية تكاد تكون «ملموسة» وتبين وجوهه المختلفة الترف الذي يرافق اسم الدار مع لمسة ناعمة تبثها روائح الازهار.
- عملك مبني على التجارب والتركيبات، وفي الوقت نفسه أنت تقدم الجمال للمرأة، فكأنك تهديها معزوفة متناسقة أو لوحة متكاملة. هل تعتبر نفسك أقرب الى العالِم أم إلى الفنان؟
صحيح أن عملي يعتمد على التجارب ومزج الروائح الجميلة للحصول على النتيجة المرجوة، ولكنني إذا اعتُبرت رساماً، أختار مثلاً اللون الأزرق لأنه جميل ويخدم لوحتي... لا يهمني مما يتألف ومما هو مركب، بل أختاره لأنه أعجبني ويصلح لأن أمزجه بلون آخر جميل يلائمه. أنا فنان ولست عالِماً.
- من المعروف انك تكتب الصيغ الخاصة بك على الورق، فما هي طبيعة العلاقة بين الذاكرتين البصرية والشمّية، وكيف يساعدك هذا الأمر؟ أعتمد كثيراً على القلم والورقة في عملي. فعندما أكتب الصيغة، يسمح لي هذا الإجراء بالربط بين روحي والكلمة التي كتبتها... أحس بها أكثر، وأشم رائحتها فتصبح مرئية. تجعلك الكتابة تتمتعين بالكلمة، فعند لفظها تمرّ الكلمة بسرعة من دون الإحساس بها. أما اذا كتبتها فأنت تهجّئينها وتشعرين بها أكثر، مما يمنحني الوقت الكافي للتفكير بالخلطة المنتظرة. في المراحل التجريبية للعطر، عليّ إغماض عيني وإفراغ ذهني من كل تفكير، والتركيز فقط على الرائحة والاستمتاع بها.
- عندما تغمض عينيك وتشتم رائحة غولديا، هل تفكر بامرأة معينة؟
ما يهم هو المشاعر التي أريد إطلاقها من خلال العطر وليس امرأة معينة.
- ما هي الصفات الثلاث الخاصة بهذا العطر؟
انه عطر غني وأنثوي وقوي ومن السهل التعرف اليه.
- النفحات العربية رائجة جداً في مجال العطور، ما هي توقعاتكم لغولديا، وهل هو موجه الى فئة عمرية محددة؟
نفحات Goldea مختلفة لأنها تحمل تلك المشاعر المسكية الرائعة. السيدات سيحكمن بأنفسهن عليه. إنه عطر المرأة الناضجة التي تحب الترف، ولكن يمكن شابة أن تتدثر به أيضاً إذا كانت ترغب في إظهار أسلوب جديد وجاذبية مختلفة.
- هل تنجذب إلى المرأة من خلال عطرها؟
طبعاً. المرأة تعرف جيداً كيف تختار عطرها ولماذا تختاره.
- كيف نعرف أن عطراً جديداً يلائمنا؟
عليك أن تستمتعي برائحة العطر الذي تجربينه وتتركيه لبعض الوقت، فإذا تلقيت تعليقات إيجابية من أشخاص تثقين بهم فهو ملائم. هناك سحر كامن في العطور فتخرج الكلمات تلقائية: «آه ما أجمل هذه الرائحة». انها المشاعر التي يبثها العطر لدى كل شخص.
- هل من قاعدة ذهبية للتدثر بالعطر؟
إذا أردت أن يكون العطر شخصياً، عليك رشّه على بشرتك. أما اذا كنت تريدينه أن يدوم طويلاً فعليك برشّه على الثياب.
- ما رأيك بمن يعشقون خلط العطور مع بعضها للحصول على توقيعهم الشخصي؟
خلط العطور ليس معادلة ناجحة في كل المرات، ففي بعض الأحيان يصبح الرجل أو المرأة بمثابة «سوق حرة متنقلة»... أُفضّل أن تجرّبي كل العطور وتختاري منها ما يحرك فيك المشاعر.
- هل أنت مع الوفاء لعطر واحد أم مع التغيير المستمر؟
إذا كنت وفية لعطر واحد وتستخدمينه كل يوم، تصلين الى مرحلة يصعب عليك شم رائحته وبالتالي الاستمتاع بها فتفقدين هذه اللذة. يمكنك البقاء وفية لعطرين أو ثلاثة، تبدلين بينها، وتستمتعين في كل مرة باستكشاف عطرك المفضل من جديد.
- 45 سنة أمضيتها في عالم العطور، ما الذي تغير اليوم؟
ما زلت أتمتع بالشغف نفسه وهذا مهم جداً. أعشق الوهم الذي أعيشه وأغوص فيه كل مرة أعمل على ابتكار جديد لإيجاد عطر فريد ومميز.

المسك في كل طبقات العطر
الروائح العلوية: رائحة متألقة ومذهلة للمسك البلوري الشمسي
روائح القلب: قلب أزهار رائع من المسك الفاخر
الروائح الأساسية: متعة مع المسك العنبري الملكي

بين الشمس والذهب
تجسد إيزابيلي فونتانا القوة الشمسية الساطعة لامرأة ترتدي ثياباً فاخرة لتهيمن أينما كانت، ولا تبتعد أبداً عن المجوهرات المذهلة التي تلفها حول عنقها أو معصميها. لا تفارق أيضاً قارورة العطر، سلاح الجاذبية لديها، بحيث تلتقط الضوء الذي تعكسه. هكذا، تتشابك الشمس والذهب والأفعى... مفاهيم نقية تجعلها ملكاً لها.

القارورة:
القارورة تحفة حقيقية اختارتها Bulgari لتؤكد هويتها كصانع للعطور والمجوهرات. يلفتنا أولاً النقاء في شكل القارورة، المقولبة والمصقولة والمقطوعة ببراعة مثل الحجارة الفريدة التي يستخدمها صانع المجوهرات الإيطالي في محترفاته.
أما الغطاء فيذكرنا بالأساطير التي احتفلت بالشمس منذ العصور المصرية الغابرة.
الحلقة الذهبية تجسد أشعة الشمس التي تضرب الأرض بقوة كبيرة، وهي مزينة بحراشف «سربنتي» تطوق أعلى القارورة والتي ترمز إلى القوة التي تمثّلها الأفعى والتي حوّلتها بولغاري من المجوهرات الى عالم العطور.