من هم الممثلون الأعلى دخلاً لعام 2015 في العالم؟

روبرت داوني جونيور,مارك والبيرغ,2015,موقع فوربز,جاكي شان,فين ديزيل,برادلي كوبر,آدام ساندلر,توم كروز,أميتاب باتشان,سلمان خان,أكشاي كومار

02 يناير 2016

بين روبرت داوني جونيور ومارك والبيرغ فارق في الكسب المالي الذي حققاه لعام 2015، وهو حوالى 48 مليون دولار أميركي. فقد نشر موقع فوربز الإلكتروني أسماء الممثلين العشرة الأوائل والأعلى دخلاً في العالم لعام 2015، وجاء ترتيبهم على الشكل الآتي.


روبرت داوني جونيور 80 مليون دولار أميركي في المرتبة الأولى
يبدو أن بطل فيلم «الرجل الحديدي» Iron Man الممثل الهوليوودي روبرت داوني جونيور يحلّق بسرعة الصاروخ في كسبه المالي، بفضل دوره في  فيلمي: «المنتقمون: عصر ألترون»  Avengers: Age of Ultron، و «كابتن أميركا: الحرب الأهلية» Captain America: Civil War الذي تقاضى عنه 40 مليون دولار أميركي، مما جعل دواني الممثل الهوليوودي الأعلى أجرًا للسنة الثالثة على التوالي. فيما جزء كبير من دخله هذا العام مصدره فيلم «المنتقمون: عصر ألترون»، والذي حقق إيرادات في شباك التذاكر بلغت 1,4 مليار دولار أميركي.

جاكي شان 50 مليون دولار في المرتبة الثانية
حقّق النجم السينمائي الصيني جاكي شان هذا العام دخلاً وصل إلى 50 مليون دولار، جزء منه ناتج من مشاركته البطولة في فيلم Dragon Blade «التنين بلايد» إلى جانب أدريان برودي وجون كوزاك، والذي حقق 120 مليون دولار في الصين وحدها. فضلاً عن أن جزءًا من دخل شان المالي جاء من خط الأزياء الخاص به والعلامات التجارية التي يمتلكها ومن بيع الدراجات وسلسلة المطاعم ودور السينما وشركات الانتاج السينمائية. وفي وقت لاحق من هذا العام، شارك شان بصوته في فيلم «الكونغ فو باندا 3» الكرتوني، كما شارك في بطولة فيلم Skiptrace إلى جانب جوني نوكسفيل، وهو إنتاج مشترك أميركي- صيني، من كتابة جاكي شان وإنتاجه.

فين ديزيل 47 مليون دولار في المرتبة الثالثة
يبدو أن الهوليوودي فين ديزل يخط طريقه السريعة نحو الممثل الأعلى أجرًا في هوليوود بفضل دوره في فيلم Fast & Furios  الذي تنتجه شركة «يونيفرسل»، والذي حقق 1,5 مليار دولار أميركي في شباك التذاكر، 77 في المئة منها حصيلة أرباح عرض الفيلم خارج أميركا، فيما 93 مليون دولار جاءت من المشجعين على موقع «فيسبوك»، مما أعطى ديزل شعبية لا يمكن الاستهانة بها.

برادلي كوبر 41,5 مليون دولار أميركي في المرتبة الرابعة
يحقق برادلي كوبر مرتبة عالية بين نجوم هوليوود، بفضل قدرته على الموازنة بين فيلمي «جلسة الفوشار» و«قطعة الجبن». ورغم أن فيلم «ألوها» Aloha الذي شارك في بطولته لم يحقق إيرادات، فقد رُشح فيلم «القناص الأميركي»  American Sniper من بطولة كوبر، وإخراج كلينت إستوود، لست جوائز أوسكار، كما نال جائزة أوسكار عن فئة أفضل مونتاج صوتي Best sound editing رسّخه بين النجوم الأعلى أجرًا هذا العام. ولكن يبدو أن كوبر يعيش لحظات عظيمة بفضل شركة الانتاج الخاصة به والتي يديرها مع مخرج فيلم Hangover ، تود فيلبيس.

 آدام ساندلر 41 مليون دولار أميركي في المرتبة الخامسة
على الرغم من الضربات المتتالية التي يتلقّاها النجم آدام ساندلر منذ فترة، فإنه لا يزال ضمن لائحة النجوم الأعلى أجرًا في هوليوود، والذين تُرصد أموال ضخمة لإنتاج الأفلام التي يشاركون فيها مثل فيلم Pixels الذي يشارك ساندلر في بطولته إلى جانب عدد من الممثلين. وساندلر من النجوم الذين تلقى أفلامهم شعبية كبيرة، ولا سيّما مشاهدة أفلامه عبر الـ «دي في دي» في المنزل. هذا العام وقّع ساندلر على أربعة أفلام تعرض حصريًا عبر نيتفليكس Netflix، وهو يكون بهذا العقد قد وفّر كلفة التوزيع، وبالتالي تعرض أفلامه الكوميدية مباشرة على  الجمهور رغم تعرّضه للكثير من الانتقادات التي تتهمه بالعنصرية بسبب فيلمه The Ridiculous 6.

توم كروز 40 مليون دولار في المرتبة السادسة
توم كروز الذي أدى دور العميل إيثان هانت في فيلم Mission Impossible  «المهمة المستحيلة» تمكن من المناورة على كسب أعلى إيرادات الأفلام في شباك التذاكر. فحصل على ما يقدّر بـ40 مليون أميركي من أرباح فيلمMission: Impossible Ghost Protocol «مهمة مستحيلة: بروتوكول الشبح»، والذي حقّق إيرادات وصلت إلى  694,700000 ميلون دولار أميركي في أكشاك بيع التذاكر العالمية عام 2012. هذا العام يعود توم كروز ليتقاضى 40 مليون دولار عن فيلمه «المهمة المستحيلة: روغ الأمة»  Mission Impossible Rogue Nation وينفض الغبار عن عمل العام الماضي Edge of Tomorrow  «حافة الغد».

أميتاب باتشان وسلمان خان 33,5 مليون دولار أميركي تعادل في الدخل  وفي المرتبة السابعة
تعادل النجمان البوليووديان أميتاب باتشان وسلمان خان في الدخل الأعلى لعام 2015. فأميتاب باتشان الذي شارك في بطولة أكثر من 150 فيلمًا هنديًا خلال 50 عامًا في مسيرته السينمائية، لا يزال الرقم واحدًا بين النجوم الأعلى أجرًا في بوليوود. ورغم أن إيرادات الأفلام الهندية من شباك التذاكر أقل من إيرادات الأفلام الأميركية، فإن استرداد الكلفة يكون عبر بيعها للقنوات التلفزيونية الفضائية. وعلى عكس سياسات شركات الانتاج الأميركية التي لا تمنح الممثل أموالاً من إيرادات شباك التذاكر، فإن نجوم بوليوود مثل باتشان يقتطعون نسبة معينة من أرباح شباك التذاكر. كما يحقق باتشان دخلاً كبيرًا لكونه المضيف في برنامج «من يريد أن يصبح مليونيرًا؟» Who Wants To Be A Millionaire? بنسخته الهندية.  أما سلمان خان أحد النجوم الأكثر شهرة في بوليوود والذي شارك إلى اليوم في أكثر من 80 فيلمًا، فيواصل إنتاج الأفلام ويشارك في البطولات، وفي تقديم البرامج التلفزيونية، ومن أهمها: Big Boss  النسخة الهندية لبرنامج Big Brother. ولدى خان إيرادات أخرى تأتيه من الأعمال التجارية التي تدر عليه أرباحًا.

أكشاي كومار 32,5 مليون دولار أميركي في المرتبة الثامنة
ظهر نجم بوليوود أكشاي كومار منذ عام  1992 في أكثر من 150 فيلمًا هنديًا، وهو أحد نجوم بوليوود الروّاد، ويصوّر أربعة أفلام في السنة. وعام 2014 كان كومار الأعلى أجرًا في بوليوود حين شارك في بطولة فيلمي: Holiday «عطلة» وEntertainment    «الترفيه». يعزّز كومار مكاسبه من خلال تلفزيون الواقع، وتقديمه برنامج  Dare 2 Dance وعبر تسويقه لبعض العلامات التجارية.

مارك والبيرغ 32 مليون دولار أميركي في المرتبة التاسعة
بعد النجاح الذي حصده فيلم «تيد» عام 2012 وتحقيقه إيرادات بنسبة 549,9 مليون دولار أميركي، عاد مارك والبيرغ عام 2015 بفيلم «تيد 2» والذي حقق إيرادات بلغت 215,7 مليون دولار أميركي، ونال أجرًا لا يستهان به. ولكن هناك مداخيل أخرى جعلت مارك والبيرغ في المرتبة التاسعة على لائحة الممثلين الذين حققوا أعلى المداخيل في العالم، أهمها امتلاكه شركة انتاج حققت أرباحًا من خلال إنتاج فيلم The Entourage، وأيضًا إنتاج السلسلة التلفزيونية الكوميدية Ballers من بطولة دوايني جونسون.