10 نصائح لتعزيز صحة شعرك

الشعر,القصة,ترطيب أطراف الشعر,غسل الشعر,Shampoo,L'Oréal Paris,لوريال باريس,تساقط الشعر,التفاح,الزنك,الكافيين,الزيوت العطرية,طبيب الجلد,Wella,Pantene,Vichy,فيشي,Garnier

جولي صليبا 16 يناير 2016

يكفي أحياناً اتباع بعض الطرق السهلة والبسيطة للحصول على شعر لامع وممتلئ وحيوي. إليك أفضل نصائح الاختصاصيين في هذا المجال.

تعديل القصة

للحصول على شعر صحي وممتلئ، لا بد من اختيار القصة الجيدة قبل كل شيء. يفترض أن تكون القصة متناسبة مع طبيعة شعرك وطوله، على أن تبرز جمال وجهك أيضاً.

تعديل اللون

ننصحك دوماً بصبغ شعرك بألوان «معقولة» وغير متطرفة، والابتعاد دوماً عن التناقض الشديد في خصلات الشعر. لا تجعلي مثلاً بعض خصلات بلون الأشقر البلاتين إذا كان اللون الإجمالي لشعرك بنياً. يستحسن دوماً تفتيح بعض الخصلات بدرجة أو درجتين مع ضرورة البقاء ضمن اللون الأساسي نفسه، بحيث تبدو النتيجة طبيعية.

التمشيط الكثيف

إنه الخطوة الضرورية ليتخلص الشعر من الأوساخ والإفرازات الدهنية ورواسب منتجات التصفيف. كما يساعد التمشيط على ترتيب التسريحة وحجمها, مشطي شعرك كل صباح ومساء، من الأسفل إلى الأعلى، وبالعكس، لتهوئة الشعر جيداً وتحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس.

إزالة السموم من الشعر

مثلما تحتاج البشرة إلى التقشير بين الحين والآخر للتخلص من السموم المتراكمة على سطحها، يحتاج الشعر أيضاً إلى الشيء نفسه للتخلص من رواسب منتجات التصفيف والإفرازات الدهنية التي تثقل الألياف وتجعلها باهتة. ابسطي مستحضر التقشير الخاص بالشعر على الشعر الرطب ودلكي شعرك برفق لتنظيفه في العمق. أشطفيه من ثم بالماء قبل غسله بالشامبو.

جربي:

• Soin Gommage Rénovateur Chronologiste من Kérastase
 

ترطيب أطراف الشعر

إذا كانت أطراف شعرك جافة أو متقصفة أو متكسرة، حاولي ترميمها بالمستحضر المغذي الذي يترك على الشعر بعد غسله. أبسطي المستحضر المرمم بواسطة فرشاة الصبغة الرفيعة للسماح بتغلغل المكونات داخل الألياف. يمكنك أيضاً استعمال القناع المغذي، وتركه لأطول وقت ممكن قبل موعد غسل الشعر.
جربي:

  • Intense Nutrition Mask من Ultra Doux Garnier
  • Kérastase Nutritive Oléo Curl Intense من L'Oréal
     

تزيين الشعر بالأكسسوارات

لا يكتمل جمال الشعر من دون بعض الأكسسوارات الأنيقة المتناغمة مع الطلة الإجمالية. إذا كان شعرك ناعماً جداً، استعملي الدبابيس المشابك. وإذا كان شعرك أكثر سماكة، استعملي الأمشاط الزخرفية الممكن غرزها في الشعر أو في الجديلة الخلفية أو قرب الفرق الجانبي. اجعلي الأكسسوارات متناغمة دوماً مع ملابسك.

ترك الشعر على طبيعته

لا تقاومي طبيعة شعرك. فإذا كان مجعداً أو متموجاً، دعيه على هذه الحال، بدل محاولة تمليسه بكل الطرق الممكنة. ابرزي الجمال الطبيعي لشعرك المتموج باستعمال منتجات التصفيف الملائمة، ولا داعي أبداً للجوء إلى التسريحة المالسة جداً.

عدم غسل الشعر يومياً

للحفاظ على جمال الشعر ولونه، لا تغسلي شعرك بالشامبو كل يوم. كما يمكنك استبدال الشامبو بمستحضر التلطيف مرة أسبوعياً لتهوئة الشعر وتنظيفه بنعومة. اختاري التركيبات الخالية من البارابين والسيليكون، لأنها أخف.
جربي:

  • Head and Shoulders
  • Shampoo + Conditioner 2 in 1
  • Smooth and Silky
     

استعمال كريم النهار

إنه سرّ الشعر الناعم واللامع. ابسطي الملطف على الشعر المغسول والمعصور، ثم دلكي الأطراف ومشطيها بالفرشاة. إبدأي التمشيط من الأطراف، صعوداً نحو الجذور، قبل شطف الشعر جيداً بالماء. وقبل تجفيف الشعر بالمجفف الكهربائي ضعي القليل من كريم النهار المغذي للشعر. يمكنك أيضاً استعمال هذا الكريم على الشعر الجاف.
جربي: Ultra Doux Rich Nourishing Conditioner من Garnier

إعادة الامتلاء

للحصول على شعر رائع، لا بد أن يكون ممتلئاً وهوائي المظهر في الوقت نفسه. ما عليك إلا رش الرذاذ أو رغوة التصفيف على جذور الشعر لجعل الألياف أكثر سماكة. صففي بعدها شعرك بالشكل الذي تريدينه بمساعدة الفرشاة ومجفف الشعر. ننصحك بقلب الرأس إلى الأمام أولاً لتجفيفه وتمرير الفرشاة فوق جذور الشعر فيما لا يزال رأسك مقلوباً إلى الأسفل. من شأن ذلك رفع الجذور ومنحها حجماً أكبر.

جربي: Ever Style Volume Root Lifting Spray من L'Oréal Paris

إليك هذ الحلول لمعالجة تساقط الشعر

تناول التفاح: درس باحثون يابانيون أكثر من 1000 خلاصة نباتية لمعرفة ما هي الخلاصة الأفضل في محاربة تساقط الشعر وتعزيز نموه. ووجدوا أن البوليفنولات الموجودة في التفاح، وتحديداً بروسيانيدين B2، هي الأفضل في هذا المجال. هيا! أكثري إذاً من تناول التفاح.

تناول الزنك: يؤدي الزنك دوراً أساسياً في تجدد الخلايا، ونمو الشعر وصحته. وقد اختبر العلماء دور الزنك في محاربة تساقط الشعر، فاتضح لهم أن الزنك أكثر فاعلية من الفيتامين B6 في تعزيز نمو الشعر. استشيري الطبيب أو الصيدلي عن مكملات الزنك المناسبة لك.

التركيز على الكافيين: لا نقصد هنا تناول الكافين عن طريق القهوة أو الشاي، وإنما استعماله على شكل شامبو أو مستحضر للشعر. فقد تبين أن مادة الكافيين تقمع هرمون «ديهيدروتستوستيرون» المسؤول عن تساقط الشعر. دعي التركيبة المشتملة على الكافيين لمدة دقيقتين على الأقل على فروة الرأس كي تتغلغل المادة في بصلات الشعر، أو جربي المستحضرات الكلاسيكية لمحاربة تساقط الشعر، أي التي تنشط مكوناتها الدورة الدموية في فروة الرأس وتزود بصلات الشعر بالمواد المغذية الضرورية.

استخدام الزيوت العطرية: نعلم جميعاً أن بعض أنواع الزيوت العطرية تنشط الدورة الدموية وتعزز نمو الشعر. ما عليك إلا إيجاد الخلطة المثالية من هذه الزيوت لتدليك فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر. ينصح العلماء بخلط بضعة قطرات من زيت الصعتر العطري، مع زيت إكليل الجبل العطري، وزيت الجوجوبا النباتي وتدليك فروة الرأس بهذا الخليط لمدة دقيقتين تقريباً كل ليلة. يمكنك أيضاً استخدام أنواع الشامبو والمستحضرات الخاصة بتعزيز نمو الشعر.

استشارة طبيب الجلد: إذا لم تفلح كل الطرق والمستحضرات في وقف تساقط الشعر، عليك التوجه إلى طبيب الجلد للتأكد من عدم وجود خلل في الهرمونات. نعم، يأمر لك الطبيب بإجراء تحليل دم للتأكد من وجود أو عدم وجود مشكلة في الغدة الدرقية، أو نقص في الحديد أو الزنك أو الفيتامينات B، أو المغنزيوم.
جربي:

  • Wella Pro Series Shampoo Repair من Wella
  • Daily Hair Thickening Treatment من Pantene Clinicare
  • Dercos Shampooing Traitant Sans Sulfate من Vichy Laboratories
  • Fructis 3 Oil Therapy من Garnier
  • Elseve Lisse Intense Extreme من L'Oréal Paris