نوم الطفل في سؤال وجواب

الطفل,السرير,خلال النوم,قيلولة,قلة النوم,الرضيع,الأطفال

24 يناير 2016

يستيقظ بعض الأطفال في ساعات متقدّمة من الليل و يبكون و لا يعودون إلى النوم إلا بعد ساعات. فما هو السبب؟
يرى اختصاصيو علم نفس الطفل، أن نوم بعض الأطفال يكون قليلاً بسبب شعورهم بالقلق والخوف من الانفصال عن والدتهم، وأحيانًا الخوف من أن يجدوا أنفسهم في مكان لا يعرفونه عند الاستيقاظ، ويمكن أيضًا أن يكون المحيط المتوتر سببًا وراء ذلك. ولكن أحياناً أخرى تكون حاجتهم للنوم قليلة مقارنة مع أقرانهم.

ما معدّل حاجة الطفل إلى النوم؟
يحتاج المولود في الشهور الأولى إلى معدل يراوح بين 15 ساعة وعشرين ساعة نوم. وفي عمر الستة أشهر يراوح المعدّل بين 10 و15 ساعة نومولكن هناك أطفال ينامون أقل أو أكثر من ذلك، ولا يؤثر هذا الاختلاف على نمو الطفل الجسدي والذهني.

ماذا يمكن الأم أن تفعل إذا كان طفلها الرضيع لا يأخذ قسطًا وافرًا من النوم خلال الليل؟
عليها أن تتكيّف مع الأمر وتأخذ قسطًا من الراحة عندما يكون نائمًا. فمن الطبيعي أن يستيقظ بعض  المواليد الجدد خلال الليل فهو في حاجة إلى فترة كي يتكيّف مع وضعه الجديد فقد كان في رحم أمه لشهور طويلة. لذا لا يجدر بالأم أن تقلق لأنه سينظم نومه بنفسه بعد شهر أو ثلاثة شهور حداً أقصى.

هل يجوز إعطاء الطفل منوّمًا؟
لا يجوز إطلاقًا فذلك قد يؤثر في صحته، فالطفل الذي لا يريد أن ينام في الساعة الثامنة مثلاً سوف ينام لاحقًا. وعندما يبدأ بالبكاء غير المبرر فهذا يعني أنه صار مستعدًا للنوم.

هل من الضروري أن يأخذ الطفل قيلولة؟
هناك بعض الأطفال لا يحتاجون إلى قيلولة، وبعضهم لا يحب أن يفوّت عليه ما يحدث خلال النهار. وعمومًا الطفل الذي لا ينام خلال النهار غالبًا ما يغطّ في سبات عميق طوال الليل.

ألا تؤدي قلة النوم إلى أن يصبح الطفل مفرط النشاط؟
كلا إذا نال حاجته من النوم، وإذا وفرّت له أمه جوًا هادئًا. ومن غير المفيد أن تلعب والدته معه إذا استيقظ خلال الليل. فهو في حاجة إلى النوم لذا من الأفضل أن تتركه مستلقياً في فراشه.

أين يجب أن ينام الطفل؟
إذا كان الطفل رضيعًا وكانت الأم من الأشخاص القلقين غالبًا ما تستيقظ خلال الليل لتتأكد من أنه يتنفس، من الأفضل أن ينام معها في غرفة نومها. وإذا لم يكن رضيعًا ففي إمكان الأم أن تجعله ينام في غرفة أخوته أو في غرفة خاصة به.

ماذا تفعل الأم إذا استيقظ طفلها وأراد أن ينام معها في السرير؟
منذ البداية على الوالدين أن يكونا حازمين ولا يسمحا له بالنوم معهما في السرير بحجة أنها المرة الأولى لأنه سوف يعيد الكرّة. لذا من المفضّل أن يعوّداه على نظام نوم محدد فالطفل في حاجة إلى ذلك.

هل يجوز إعطاء الطفل دمية يحضنها خلال النوم؟  
يجوز إذا طلب ذلك، فالدمية قد تصبح رفيقة ومصدر طمأنينة بالنسبة إليه وتساعده على النوم