الأعراس

إليك سر ضحكتك الرائعة في يوم زفافك!

ضحكة,زفاف,الضحكة,عروس,ابتسامة,العروس,يوم الزفاف,Veneers,موعد الزفاف,الأسنان,المشروبات الغازية,Gouttiere

كارين اليان ضاهر 27 أبريل 2016

لأن الضحكة لن تفارق ثغرك في يوم زفافك، من الضروري أن تجهزي أسنانك لهذا التحدي استعداداً لالتقاط أجمل الصور التي ستبقى ذكرى جميلة في هذا اليوم المميز. ولتكوني أكثر جرأة في ضحكتك وتلائم فستانك الأبيض، لا تنتظري اللحظات الأخيرة لتُقدمي على خطوات العناية العديدة الواجب اتباعها، مما يساعدك لتتألقي بأبهى حلّة.
صحيح أن ابتسامتك وحدها كفيلة بجعلك تبدين الأجمل، لكن يمكنك أن تتخذي بعض الإجراءات لتجعليها أكثر سحراً وجمالاً. طبيب الأسنان اللبناني فادي يعقوب يساعدك هنا على التعرّف إلى الطرق الفضلى للعناية بأسنانك قبل موعد الزفاف لتضحكي في يومك الموعود من دون خجل وارتباك.


- تبرز اليوم تقنيات عدة تسمح للعروس بالحصول على أسنان جميلة لا عيب فيها، لكن هل بات رواجها يهدد جمال الضحكة الطبيعية؟
مما لا شك فيه أن طب الأسنان يتطور عاماً بعد عام بسرعة كبيرة. لكن خبرة الطبيب تبقى الأساس بهدف الحصول على ابتسامة جميلة بمظهر طبيعي. فلكل وجه ابتسامة وأسنان تليق به، كما لا يمكن تعميم ابتسامة واحدة وأسنان مماثلة على الجميع. من هنا، يجمع طب الأسنان ما بين عناصر ثلاثة هي: صحة الأسنان، الناحية الهندسية والرؤية الفنية لتنسيق الابتسامة المناسبة مع الوجه.

- ما أحدث التقنيات التي يمكن أن تلجأ إليها العروس لتحصل على أسنان جميلة وابتسامة لافتة؟
في العامين الماضيين، حصلت تطورات سريعة في طب الأسنان بحيث انتقلنا إلى طب الأسنان الرقمي. ففي الماضي كانت تبرز مشكلة عدم الدقة في أخذ المقاسات حيث كان الخطأ ممكناً.
أما اليوم، وبوجود كاميرا CAD/CAM فيمكن تصوير الفم والأسنان والانتقال إلى التحليل على برمجة Software خاصة على الكمبيوتر، والذي يتيح تحديد المقاسات والشكل ومختلف العناصر المرتبطة بالأسنان تلقائياً، سواء بالنسبة الى التلبيس العادي أو الى تقنية الـVeneers.

- تُنصح العروس عادةً باللجوء إلى طبيب الأسنان في مرحلة مبكرة قبل موعد الزفاف لأن ذلك يتطلب وقتاً... ما المدة القصوى المطلوبة للحصول على أسنان مثلى في يوم الزفاف؟
تتيح التقنيات الحديثة تقصير مدة العناية بالأسنان. ففي حال الرغبة مثلاً بتلبيس الأسنان أو اللجوء إلىVeneers، ومع إمكان أخذ صورة للفم والأسنان، يمكن عندها أن يكون السن جاهزاً للتركيب خلال 24 ساعة أو 48 ساعة كحد أقصى، بحسب ما إذا كان عدد الأسنان قليلاً أو إذا كانت هناك حاجة إلى تلبيسها كاملةً. كما تختلف المدة التي يمكن العروس خلالها اللجوء إلى طبيب الأسنان باختلاف الحالة.
ففي حال اعوجاج الأسنان مثلاً، يمكن اعتماد جهاز تقويم خاص بمدة وجيزة تقتصر على 3 أشهر. هذا إذا كانت العروس تعاني اعوجاجاً في أسنانها وتريد الحفاظ على ابتسامة طبيعية وأسنان قوية. وبذلك تكون العروس قد حصلت قبل زفافها على «ابتسامة هوليوودية» Hollywood Smile بأسنانها الطبيعية. بشكل عام، قبل حوالى 3 أشهر من موعد الزفاف، يمكن تدارك أي مشكلة في أسنان العروس.
وحتى في حال تأخر العروس، يمكن معالجة كل المشكلات البسيطة والعادية وتبييض الأسنان والتلبيس واللجوء إلى تقنية الـVeneers خلال فترة قصيرة.

- تبدو موضة الـVeneers رائجة إلى درجة أن أي عيب بسيط في الأسنان يُصحح بهذه التقنية بغض النظر عما إذا كانت هناك حاجة ملحّة إليها أو لا. هل يمكن أن تستسهل العروس اللجوء إلى هذه التقنية لاعتبارها أسرع من تقويم الأسنان من دون أن تكون ثمة مشكلة في ذلك؟
طالما أننا قادرون على اللجوء إلى الحل الطبيعي، يبقى ذلك هو الأفضل حفاظاً على الأسنان. تكون العروس على عجلة من أمرها أحياناً فتفضل عدم الانتظار، لكن لا بد لها من الاقتناع بجهاز التقويم الذي يمكن أن يكون غير ظاهر حتى ويوضع في الخلفية قبل 3 أشهر من موعد الزفاف لا أكثر، إضافةً إلى تبييض الأسنان، مما يمنحها أسناناً رائعة، ويجعل ابتسامتها طبيعية لافتة.

- ماذا عن تبييض الأسنان الذي تلجأ إليه كل عروس قبل موعد الزفاف للحصول على أسنان بيضاء وابتسامة جميلة؟
ثمة تقنيات عدة لتبييض الأسنان، منها الليزر الذي يفضل عدم اللجوء إليه لأنه يؤذي الأسنان ويسبب حساسية شديدة فيها. فالمستحضر المستخدم في هذه الحالة عدائي. البديل الأقل عدائية، والذي يمكن اللجوء إليه، هو التبييض بواسطة الضوء الازرق في عيادة طبيب الأسنان بحيث يتم اعتماد مستحضر أخف بنسبة 40 في المئة من ذاك المستخدم بالليزر، ويرتكز على مادة Chlorophylle الطبيعية، وهو أكثر فاعلية ويعطي نتيجة تدوم طويلاً.

- لكن، ألا يسبب ذلك حساسية في الأسنان؟
ثمة شعور بسيط بالحساسية في الأسنان لا يدوم لأكثر من يومين. مع الإشارة إلى أنه بعد تبييض الأسنان، يتم استخدام الـgouttiere مع المستحضر لـ 3 أيام في الشهر حفاظاً على النتيجة.
علماً أن بعض النساء يرغبن بأسنان ناصعة البياض، إلا أن مظهرهن يبدو عندها غير طبيعي. لذا من الأفضل تبييض الأسنان باعتدال.

- بعد تبييض الأسنان، هل من إجراءات معينة يمكن ان تتخذها العروس حفاظاً على النتيجة؟
في الدرجة الأولى، ثمة إجراءات لا بد من اتخاذها كتنظيف اللثة إذا لم تكن سليمة، وإلا فلن تكون نتيجة التبييض مرْضية. كما يجب أن تُسأل العروس عما إذا كانت تتناول أدوية مزمنة أو فيتامينات أو تخضع لعلاجات لتقوية الأظافر أو الشعر، فعندها لا يحقق التبييض نتيجة مرْضية.
كما أن من تعاني مشكلة ارتداد الطعام من المعدة، لا تحصل على نتيجة فاعلة بنسبة 100 في المئة مع التبييض، لأن الحموضة تسبب اصفراراً في الأسنان. في هذه الحالة يجب استعمال مستحضر خاص ومعجون أسنان خاص أيضاً.

أما بعد تبييض الأسنان، فثمة خطوات معينة يجب التقيد بها:
✽ على المُدخنة أن تمتنع عن التدخين في فترة تبييض الأسنان.
✽ خلال 10 أيام من تبييض الأسنان، يجب الامتناع عن تناول الاطعمة والمشروبات التي تحتوي على الملوّنات كصلصة الصويا والمشروبات الغازية والعصائر.
✽ يجب ألا تنسى العروس وضع الـGouttiere مع المستحضر الخاص بتبييض الأسنان بعد تبييضها في العيادة وذلك لمدة 10 أيام.

- هل من مشكلات أكثر تعقيداً يمكن أن تعانيها العروس في الأسنان أو اللثة ويكون تصحيحها أكثر صعوبةً؟
من المشكلات التي يعانيها البعض بروز اللثة الواضح عند الضحك. وكانت معالجة هذه الحالة معقدة وتتطلب شق اللثة. أما اليوم فيمكن معالجتها بالليزر بجلسة واحدة فقط من دون جراحة، فيتم رفع اللثة وإخفاؤها.
لكن إذا كانت الحالة أكثر تعقيداً واللثة بارزة بشدة، فقد تكون هناك حاجة إلى الجراحة، إلا أنها تُشفى خلال 4 أيام أو أسبوع. كذلك من المشكلات التي يمكن مواجهتها، رائحة الفم المزعجة والمحرجة والتي من الضروري معالجتها قبل الزواج، ويتم ذلك حالياً باستخدام آلة خاصة تكشف معدل الكبريت في الجسم... علماً أن نسبة 80 في المئة من أسباب رائحة الفم المزعجة ترتبط بمشاكل في الفم والأسنان. فإما أن يكمن السبب في التهاب في اللثة، أو في تلبيسات قديمة للأسنان، أو في طريقة العناية بالأسنان.
تضاف إلى ذلك مشكلة الشخير التي يجب معالجتها قبل الزواج لأنها مشكلة مزعجة. قد تتعلق الأسباب بوضعية الفك المائل إلى الخلف، مما يؤدي إلى ضيق في مجرى الهواء. علماً أن هذه المشكلة قد تؤثر سلباً في الحياة الزوجية والاجتماعية، وتعالج بوضع Gouttiere ليلاً.

Tip
بشكل عام، يجب عدم غسل الفم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان حفاظاً على مكوناته التي تبقى فاعلة لاحقاً.