مسرح The Palace يفتح أبوابه من جديد للمواهب الشابة

رانيا برغوت,لبنان,مسرح,اريسكو بالاس

30 أبريل 2016

افتتحت الإعلامية رانيا برغوت أبواب مسرح  THE PALACE بعد ترميمه، أمام المواهب الشابة في كل المجالات الفنية، في حفل اقيم برعاية وزير السياحة اللبناني ميشال فرعون وحضوره، وحضور السفير المصري الدكتور محمد بدر الدين زايد، وسفيرة الأوروغواي مارتا ايغناس بيتزانيللي، والنائب غسان مخيبر، ونقيب الصحافة عوني الكعكي، ومدير قسم المسرح في الجامعة اللبنانية جميل بسمة ووجوه فنية وصحافية. وقدمت الحفل ملكة جمال لبنان السابقة رهف عبد الله.


وألقى الوزير فرعون كلمة هنأ فيها برغوت على “الإنجاز الذي حققته بإفتتاح وإعادة ترميم مسرح "أريسكو بالاس" الذي يشكل أفقا للشباب في الأوقات العصيبة”. وأثنى على "النشاط الإستثنائي للمجتمع المدني الذي يتواصل أطرافه باستمرار مع وزارة السياحة من أجل المحافظة على الحضارة".

وأكد فرعون "أن قوة لبنان تكمن بحضارته وفنه وثقافته ومبدعيه، ولا تتجلى بالمشاكل السياسية ولا بالخلافات الطائفية”، مشيرا إلى “أن لبنان هو المنبع الدائم للطاقات، للفن والتراث والحضارة".

وطالب "بتشجيع المواهب الشابة"، لافتاً إلى أن "المبادرة تنطلق من المجتمع المدني وعلى الدولة أن تدعمها بكل قدراتها لما فيه الخير لشباب هذا البلد، كي يواصلوا أحلامهم ويبدعوا في بلدهم".

وقالت برغوت من جهتها: "إيمانا مني بضرورة بقاء المواهب والطاقات في لبنان وبقدرة الوطن على النهوض من كبوته الثقافية والفنية من خلال المبدعين اللبنانيين الذين كانوا يتطلعون الى الهجرة نظراً لإنحسار أسواق العمل بسبب الظروف الصعبة، أقدمت على تأسيس هذا المشروع الذي كان حلماً يراودني منذ أن كنت على مقاعد الدراسة، وبتحفيز من أستاذي المخرج زياد أبو عبسي، وعلى أمل منع الشباب من الهجرة، طلابا كانوا أو محترفين".

واكدت انها ستعمل على مساعدة طلاب الجامعات بطرق مختلفة، إما بالدعم المهني أو بتقديم المسرح لعروضهم لقاء مبالغ رمزية، لافتةً إلى أنها استثمرت المسرح لمدة إثني عشر عاماً وستحاول إعادة إحيائه من جديد ليكون منبراً يقدم أجمل العروض المحلية والعربية والعالمية.

وتحدث المخرج زياد أبو عبسي عن الحركة المسرحية في لبنان في السنوات السابقة وعن أهمية المسرح الذي وقف على خشبته كبار الفنانين.

واشارت الممثلة عايدة صبرا إلى حاجة الإنسان للمسرح وللحركة المسرحية في الأشهر الأخيرة التي ردت الروح إلى رواد المسرح وعشاق هذا الفن وإقبال الجمهور على هذا الفن ما جعل الممثلين والمعنيين ينكبون على العمل لتحضير أعمال جديدة تروق للجمهور.

ولفت الملحن زياد سحاب الى التعاون الذي سيجمعه مع برغوت من أجل إعطاء فرصة للمواهب الشابة التي تحتاج لفرصة واحدة لإثبات موهبتها.

وأعرب مصمم الرقص مازن كيوان عن سعادته بأنه سيصبح جزءاً من هذا الحلم من أجل مساعدة المواهب الجديدة التي تستحق أن تحظى بفرصة، معلناً عن إفتتاح مهرجان بيروت الدولي للتانغو في دورته الثامنة في الثالث من الشهر المقبل.