الأكل فنّ مع مها: عصير البندورة لاستقبال الصيف

البندورة,الثوم,ملح,فلفل,الحبق,عصير البندورة

26 مايو 2016

تلعب البندورة أو الطماطم دوراً مهماً في مطبخنا الشرقي، إذ تدخل في إعداد معظم الوصفات المحببة لدى الكثير من الناس، الأمر الذي يجعل من الصعب تخيل أنّ البندورة قد وصلت في الواقع إلى المطبخ الشرقي في وقت متأخر وتحديداً بعد اكتشاف القارتين الأميركيتين واللتين ترجع إليهما أصول هذه الثمرة ضمن مجموعة من النباتات التي اكتسبت شعبية كبيرة حول العالم كالكاكاو والبطاطا.

 وبالإضافة إلى اكتساب البندورة طعماً غنياً في فصل الصيف، فإنّ أنواع البندورة وأصنافها المعروضة في الاسواق تكون في تزايد مع اقتراب حلوله... مما يُتيح لنا فرصة الاستمتاع بعدد كبير من الوصفات اللذيذة التي تشكل البندورة الأساس في صنعها.

وصفة اليوم لا تحتاج إلى أكثر من بضع حبّات من البندورة الناضجة، والقليل من الثوم والملح والفلفل للحصول على مشروب صيفيّ لذيذ وشهيّ.

الوصفة: 

المكونات

  • ٤-٥ حبات من البندورة الناضجة المتوسطة الحجم، والمقطعة قطعاً كبيرة 
  • فص واحد من الثوم، مفروم فرماً ناعماً
  • ملح وفلفل
  • بضع أوراق من الحبق للتزيين (اختياري)

 

طريقة التحضير:

تُخلط كل من البندورة والثوم والملح والفلفل وتُطحن بواسطة آلة طحن الطعام (food processor) إلى أن يُصبح الخليط ناعماً وخالياً من الكتل الكبيرة. إذا كان عصير البندورة كثيفاً نوعاً ما، يمكن إضافة القليل من الماء اليه للحصول على عصير بندورة ذي كثافة مرغوبة. 

يحفظ العصير في الثلاجة إلى أن يحين موعد تقديمه، وعندها يُسكب في أكواب التقديم ويُزين بأوراق الحبق ذات الرائحة الزكية والتي تناسب البندورة تماماً.