أناقة إنكليزية بلمسات شرقية

أناقة,لمسات شرقية,غرف النوم,الأكسسوارات,غرفة الطعام,الصالونات,MIDgroup,الطراز الكلاسيكي,الخشب,السجاد,الحمامات,الفخامة,الزجاج

نور قطان 18 يونيو 2016

هندسة استغرقت سنة كاملة من العمل المتواصل ليتخذ هذا المنزل طابعاً نيوكلاسيكياً يجمع ما بين الأصالة والحداثة . عملت شركة MIDgroup على التنسيق بين أحجام قطع الأثاث واختيار ما يناسبها من ألوان، ضمن ديكور مميز التقى مع رغبات المالكين ... فتفرّد كل ركن بسحرٍ خاص .

الصالونات
تطالعنا الصالونات بمساحاتها الرحبة، يقودنا إليها مدخلان عريضان، فتستقبلنا جلسة وثيرة بطابع «الشسترفيلد»، تقابلها مدفأة من الحجر المصقول، وواجهة زجاجية تتيح التمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة في الخارج... إضافة إلى طاولة مع كراسٍ للجلسات العائلية المختلفة كارتشاف الشاي أو القهوة وأحياناً لتناول الفطور... تتقدمها جلسة «ديوانية» عربية بتصميم عصري، تتوسطها طاولة كبيرة، وتتميز أرائكها باللونين الأزرق والرصاصي.
الصالون الآخر جاء تصميمه على الطراز الكلاسيكي وتفصله عن الصالون الرئيسي قنطرتان شرقيتان، وهو يضم جلسات  باللونين الرمادي والازرق اللذين يفرضان هيبتهما على المكان.
ومن طابع «الشسترفيلد» الانكليزي استُوحي تصميم الأثاث الذي طغى عليه أيضاً، اللون البرونزي المنسجم بسهولة مع الألوان العصرية الزاهية.
تفصل الأعمدة الشرقية بين الصالونات لتعكس أجواء من الفخامة والثراء. وتزيّن غرفة المدفأة القناطر الشرقية والزخارف وتقاطيع من الجص تتخللها إنارة خافتة، تتناغم مع خطوط خشبية فتعكس لوحة متكاملة.

غرفة الطعام       
تستقل غرفة الطعام بمساحتها وبطابعها الملكي، حيث الطاولة مستطيلة الشكل ويتميز إطارها الخشبي بأعمال النحت المختلفة، وتتحلق حولها الكراسي المنجّدة بأقمشة فخمة.
وتبرز واجهة «فيترين» من قطعتين تابعتين لهذه الغرفة تضم كلٌ منهما أطباقاً زجاجية وقطع أكسسوار... يحضنها الزجاج من الجانبين وتشرف على منظر بانورامي.
استخدم الخشب المستورد ذو الجودة العالية  بوفرة في ديكور هذا المنزل فأضفى بحضوره رونقاً خاصاً على المكان. وجمال هذا النوع من الخشب، يكمن في قشرته الضارب لونها الى الصُفرة فتبرز منه الخطوط والعقد بشكل واضح، هذا الى جانب الزخرفة والزركشة في الألوان الطبيعية، يزيدها سحراً الطلاء بالألوان العصرية، وخاصة الفضي الذي يحاكي الطابع النيوكلاسيكي.
الستائر المطرّزة بالورود انسدلت بأناقة لتبعث الحيوية في أرجاء المنزل الذي افترش السجاد العجمي أرضياته، ينافسه في الرقي السجاد الحرير الأوروبي المميز بنعومته. وتناغماً مع هذا النوع من السجاد، توزعت اللوحات التي استقت مضامينها من الطبيعتين، اللبنانية والخليجية...

الأكسسوارات
المفروشات وتصاميمها اغتنت بأكسسوارات توزعت بتناغم لتعكس طابع الفخامة، علماً أنه لم يكن من السهل البحث عن هذه الأكسسوارات التي تماشت مع روح المنزل. فبعد عملية بحث مضنية، تمّ اعتماد الكريستال للصالونات وغرف النوم، ولكن بألوان مختلفة.

غرف النوم
أما غرف النوم فقد تشابهت في تصاميمها التي تدرجت فيها ألوان البنفسجي وتداخلت مع الخشب الابيض.
ظهور الأسرّة برزت منجّدة بالاقمشة على شكل مربعات امتدت الى السقف واغتنت بطرز عصرية وتخللتها مرايا كبيرة تعكس الضوء وتزيد المساحات رحابةً. أما الحمامات فتميزت بالمواد الخشبية والسيراميك والطلاء المقاوم للرطوبة، وغطّى البلاط الخاص جدرانها فبدت كلوحة فنية جميلة.

المطبخ
يتميز المطبخ في هذا المنزل بمساحته الرحبة حيث شغلت وسطه جزيرة توفر الخدمة السهلة، وإلى جانبها امتدت طاولة مع كراسٍ من حولها... وقد فضّل المالكون مطبخهم هذا بطريقة «الانكاستريه».
في تصميم المطبخ، استُخدم الخشب من مادة الـ «بي في سي» المقاوم للماء والرطوبة. وقد طغى على تجهيزاته اللون العنابي الغامق الذي يتناغم بفخامة مع لوني الكروم والأسود اللذين غطيا المسطحات.