8 أطعمة محاربة لانتفاخ البطن

اللبن,زبدة الفول السوداني,الأفوكادو,الهليون,ماء جوز الهند,انتفاخ البطن,العنب,الأناناس,شاي النعناع,اللاكتوز,الطعام,الملح

جولي صليبا 20 نوفمبر 2016

تواجه العديد من النساء مشكلة انتفاخ البطن. وقد ينجم هذا الانتفاخ عن مشكلة صحية معينة، مثل عدم القدرة على تحمل اللاكتوز أو حساسية معينة تجاه الطعام، أو كأحد أعراض ما قبل الطمث، أو تناول الأطعمة الغنية بالألياف، أو استهلاك الكثير من الملح، أو حتى مضغ العلكة.
إلا أنه يمكن التخلّص من هذه المشكلة بسهولة بمجرد تناول الأطعمة المحاربة لانتفاخ البطن!

العنب
إن تناول الكثير من الأطعمة المعالجة المثقلة بالصوديوم هو أحد أبرز الأسباب المؤدية إلى انتفاخ البطن.
فالكثير من الملح يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم. لذا، يوصي الأطباء بتناول العنب الكثير العصارة بدل تلك الأطعمة المعالجة. ضعي بضعة حبات من العنب في حقيبة يدك وتناوليها خلال النهار لإبقاء بطنك مسطحة.

الأناناس
يحتوي الأناناس على أنزيم اسمه البروملين يساعد على الهضم. لذا، تناولي بضعة شرائح من الأناناس بعد كل وجبة طعام للمساعدة على هضم الطعام بصورة أفضل والحؤول دون انتفاخ البطن.

شاي النعناع
أظهرت الدراسات أن شاي النعناع يساعد على معالجة الاضطرابات الهضمية، بما في ذلك انتفاخ البطن. فشاي النعناع يحتوي على المنتول، المكوّن النشط، الملطف للجهاز الهضمي.

 

ماء جوز الهند
يحتوي ماء جوز الهند على البوتاسيوم، الذي يساعد على محاربة الانتفاخ. فإذا كنت تكثرين من تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم، استمتعي أيضاً بالأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل ماء جوز الهند الخالي من أي سكر مضاف. لكن تذكري ضرورة التحلي بالاعتدال عند استهلاك ماء جوز الهند ولا تجعليه أبداً مكان الماء العادي الخالي من الوحدات الحرارية.

الهليون
الهليون مدرّ للبول، ويساعد بالتالي على طرد فائض السوائل خارج الجسم. لذا، فإن تناول المزيد من أنواع الخضر المدرّة للبول يمكن أن يساعد على التخلص من انتفاخ البطن مع تزويد الجسم بالمواد المغذية والألياف.

الأفوكادو
تزخر فاكهة الأفوكادو بالمزايا المفيدة، وأبرزها محاربة انتفاخ البطن. فالصوديوم يؤدي إلى احتباس الماء، لكن البوتاسيوم، الموجود بكثرة فيه، يطلق ذلك الماء. واللافت أن الأفوكادو يحتوي على البوتاسيوم أكثر من الموز، ولذلك يوصي اختصاصيو التغذية بتناول ربع إلى نصف حبة أفوكادو كل يوم.

زبدة الفول السوداني
تزخر زبدة الفول السوداني بالنياسين، المادة الضرورية لحسن عمل الجهاز الهضمي. لذا، حاولي تناول مقدار ملعقتي طعام من هذه الزبدة كل يوم، واختاري الماركات الخالية من السكر المضاف.

اللبن
يعتبر اللبن طريقة ممتازة للحصول على الكلسيوم، وإضافة المزيد من الفاكهة والمواد المغذية إلى نظامك الغذائي، فضلاً عن التخفيف من إحساس الانتفاخ المزعج. تناولي اللبن الطبيعي لمساعدة الجهاز الهضمي على العمل بفاعلية أكبر وامتصاص الأطعمة بصورة أفضل.