المديرة الإبداعية لدار Poise Design إيما بطرس: إختيار حذائك هو الأهمّ

إيما بطرس,تصاميم,تصميم الأحذية,الحذاء,أناقة المرأة,الموضة

تاتيانا قسطنطين 29 يناير 2017

عندما تمتزج الأفكار، نرى تصاميم تبهرنا وإبداعات تأسر قلوبنا. هذا ما تجسده المصممة اللبنانية إيما بطرس المديرة الإبداعية لدار . Poise حبها وشغفها بعالم تصميم الأحذية منذ صغرها دفعاها الى النجاح ورسم خطواتها باتجاه العالمية. في لقاء خاص جمعنا بها، حدثتنا إيما بأسلوبها العفوي عن مسيرتها، وقدمت باقةً من النصائح للقارئات في ما يتعلق بالأحذية.

- ما الذي دفعك الى دخول عالم تصميم الأحذية؟ 
أتمتع منذ صغري بجسم ممتلئ، ولم أستطع التعبير عن شخصيتي من خلال الملابس لعدم وجود خيارات واسعة أمامي، مما جعلني أنجذب نحو الأحذية. وبعد انتهائي من المرحلة الدراسية في التصميم الغرافيكي، قررت التوجه الى عالم تصميم الأحذية، خصوصاً أن الشرق الأوسط كان يفتقر في ذلك الوقت الى مصممي الأحذية. 

- منذ أطلقتِ مجموعتك الأولى إلى الآن، ما هو التطوّر أو التقدّم الذي حققته على صعيد التصميم؟
تعرفت على كيفية صنع الأحذية وانغمست في هذا العالم الضخم من خلال الأوقات التي كنت أمضيها في المعامل. فبعد معرفتي بالتقنيات، أدركت أنه لا يمكنني تنفيذ كل التصاميم التي أبتكرها. منذ إطلاقي مجموعتي الأولى، كنت أميل الى التصاميم الأنثوية الناعمة والتي ترضي ذوقي، ومع مرور الوقت تعلمت أن تصاميمي يجب أن ترضي مختلف أذواق النساء، فأصبحت حادة بلمسة أنثوية، وظهرت هويتي في كل مجموعة أقدمها.

- عندما يتعّلق الأمر باختيار الحذاء العالي المثالي، علامَ يجب أن تبحث المرأة؟
من المضحك أننا نعتقد جميعاً أن راحتنا تتعلق بالكعب، ولكن بعد خبرتي أيقنت أنها تكمن في شكل القالب. فكل شعب من الشعوب يُصنع له قالب معين، لذلك فإن أحذيتي تُصنع في إيطاليا، وطبعاً هي معروفة بجودتها.

- هل تحكم على أناقة المرأة من خلال نظرتك الى ما تنتعله في قدميها؟
طبعاً، من دون شك أنظر وبدقة الى ما تنتعله المرأة في قدميها حتى إن لم تعجبني أزياؤها. وأكثر ما يلفت انتباهي هو الجودة في الصنع، فالحذاء العالي الجودة يؤمّن الراحة التامة للمرأة كما يُشعرها بالثقة بالنفس ويضفي عليها مزيداً من الجاذبية، أما جمالية الحذاء فهي أمر نسبي.

- كيف تخفي المرأة عيوب قدميها بالحذاء؟
إن كانت المرأة تعاني بروز العظمة عند طرف قدمها، أنصحها بأن تبتعد عن الأحذية المفتوحة من الأمام، لئلا تعاني آلاماً قد يزداد معها حجم العظمة، أما صاحبة القدم الرفيعة فمن الأفضل لها أن تنتعل الصنادل أكثر من الأحذية المغلقة لأنها تخفي عيب القدم الرفيعة، كما على المرأة ذات القدم العريضة أن تبتعد عن الاحذية الكثيرة الأحزمة حتى لا تبدو القدم كبيرة الحجم، وقد يساعد الكعب العالي على ظهور القدم أرفع. اما صاحبة القامة القصيرة فيمكنها ان تعتمد صيحة الجزمات الطويلة.

- ما هو الحذاء الذي يجب أن يكون في خزانة كل امرأة؟
عموماً تختار المرأة الحذاء الأسود او الكلاسيكي، ولكنني على العكس أنصحها باقتناء حذاء فريد بتصميم جذاب، وفي الوقت نفسه لا يختفي من عالم الموضة.

- ما هي أفضل وسيلة للحفاظ على الأحذية الجميلة والفاخرة؟
لطالما نصحتني والدتي بتنظيف الأحذية بالقطن والكحول. كما يفضّل ترك الأحذية في علبها او أكياس القماش كي لا تتعرض للخدوش او الأوساخ. وأثناء السفر، يجب حشو الأحذية بالورق او الجرائد، وخاصة عند منطقة الأصابع حتى تتخذ الأحذية أشكالاً ثابتة ثم وضعها في الكيس.

- اذكري لنا إحدى صيحات الأحذية التي لم تعجبك؟
الأحذية ذات الكعوب المسطحة Platform shoes والأحذية العالية جداً من الأمام.

- كيف تصفين مجموعة poise لربيع وصيف ٢٠١٧ وما هي القطع الأبرز فيها؟
هي مفعمة بالألوان وأقمشة الساتان... وتمتاز بأحذية «البابوج» المستوحاة من الثقافة المغربية، وتلك المسطحة بتصميم مفتوح من الخلف وعرفت باسم  Muleوالأحذية المستوحاة من حقبة الثمانينات والكعب العريض. أما الأحذية الاساسية في دار Poise Design  كالأحذية التي تكشف القدم بفضل الـ PVC  الشّفّاف فتظهر في كل مرة بألوان مختلفة. كذلك مجموعة الأحذية التي صُنعت خصيصاً للعرائس والتي تتألف من ٢٠ تصميماً، تنوعت ما بين الكعب العالي والمسطح، كما تميزت باللون الأصفر الذي يعد من أبرز الصيحات للعرائس. وقريباً سيكون لدينا خط للرجال.

- ما الذي يعنيه سوق منطقة الشرق الأوسط لعلامة Poise ؟ وكيف ترين أسلوب المرأة العربية؟
بيروت هي مركز انطلاقة العلامة التجارية، وكذلك دبي في  Level Shoes District   ونعمل على التوسع في نقاط البيع في الشرق الأوسط كالسعودية والكويت وقطر وفي العالم. تتميز المرأة العريبة بأناقتها وحبها للموضة وللقطع الفريدة، عكس المرأة الأجنبية التي تبحث عن تصاميم كلاسيكية تتماشى مع كل المناسبات.

- هل تنوين التوسع عالمياً؟
بالتأكيد، خطوتنا التالية بعد الشرق الأوسط ستكون في أميركا وأوروبا.

- أصبحنا نلمس تغيراً في قوانين الموضة إذ رأينا الأحذية الرياضية مع البدلات الرسمية، والأحذية المسطحة مع فساتين السهرة. فما رأيك؟
هذه الصيحات ستزيد في المواسم المقبلة، حيث أصبح عالم الموضة يتجه نحو الازياء الرياضية والمريحة بسبب إيقاع الحياة السريع. فشهدنا هذا الموسم على منصات العروض الأحذية المسطحة المستوحاة من راقصات الباليه. وهذا التناقض في الأزياء بخلط الازياء الرسمية مع تلك العملية يساعد المرأة في التعبير عن شخصيتها، فمن السهل جداً اتباع الاسلوب الآمن في الموضة.  

- ما النصائح التي تسدينها للمرأة كي تختار الحذاء المناسب؟
إذا كان الحذاء ضيقاً فلا تشتريه على أمل ان يتوسع مع الوقت لأنه سيؤذي قدميك، وعادة ما تتورم القدم في آخر اليوم وبعد الوقوف لفترة طويلة، ولهذا أنصح بشراء الحذاء في الصباح، كما يجب تجربة الحذاء قبل شرائه للتأكد من ملاءمته للقدم.

- برأيك، هل الحذاء يعكس شخصية المرأة؟ وكيف؟
بالنسبة إليّ، كان الحذاء الطريق الوحيد للتعبير عن شخصيتي في مراهقتي، ورسالتي في Poise Design هي مساعدة كل فتاة على تخطي المرحلة التي عشتها، ذلك عن طريق انتعالها حذاءً بتصميم فريد للتعبير عن نفسها.

- نصيحة أخيرة للقارئة...
أن تمتلك الشجاعة لكي تناضل في سبيل تحقيق أحلامها. طريق النجاح يحمل الكثير من الصعود والهبوط، ولكن على المرأة ألا تتخوف من الفشل وألا تتقيد بالعمر. عشقي وشغفي لما أفعله دفعني الى النجاح. 

- كم زوجاً من الاحذية تملكين؟
تضحك... أملك الكثير.