المدربة الرياضية هيا صوان: من الأفضل أن تترافق الرياضة مع الغذاء الصحي والمتوازن

المدربة,الرياضية,هيا صوان,الرياضة,الغذاء,الصحي,المتوازن,المجتمع,السعودي,السكري,السمنة,الكوليسترول,الدهون,الشحوم,الطاقة,السلبية,المهارات,الثقة,الرشاقة,الصحة,مرحلة,النمو,القيم,الانسانية,القواعد,المصطلح,التربية,إنقاص الوزن,العضلات,التعليمات,المرأة الحامل,المشاكل,الفوائد,المشي,مواد كيماوية,المخ,الإندروفين

آمنة بدر الدين الحلبي - (جدة) 04 فبراير 2017

بعد سلسلة من الأمراض التي أصابت المجتمع السعودي كالسكري والسُمنة والكوليسترول، أصبحت الرياضة البدنية جزءاً لا يتجزأ من حياة الفرد اليومية للحفاظ على صحة الجسم، والتخلص من الدهون والشحوم... وتختلف الرياضة البدنية من شخص إلى آخر، فالبعض يمارس الرياضة لتفريغ الجسم من الطاقة السلبية، ويقوم بها آخرون لتطوير المهارات وتعزيز الثقة بالنفس، وتلجأ اليها الغالبية للحفاظ على الرشاقة والصحة.

وبما أن «العقل السليم في الجسم السليم»، تعمل الرياضة البدنية على تنمية الفرد جسمياً وعقلياً واجتماعياً ووجدانياً من طريق الأنشطة البدنية التي تتناسب مع مرحلة النمو والتي تُمارس بإشراف قيادة صحية لتحقيق أسمى القيم الانسانية.
«لها»التقت هيا صوان، مدربة التربية الرياضية والحاصلة على بكالوريوس في التصميم الداخلي من كلية الحكمة لتتعرف من خلالها على أهمية التربية الرياضية للمرأة، والقواعد التي عليها اتباعها للحفاظ على القد الممشوق والصحة الجيدة.


- ما الدافع وراء تغيير تخصصك؟
ما زلت أمارس مهنة التصميم الداخلي مع والدي، لكنني أحب الرشاقة والقد الممشوق، ولذلك تابعت دورات تدريبية في العديد من البلدان الأوروبية لأقدم خدمة للمرأة السعودية في الحصول على صحة جيدة ورشاقة أكيدة.

- ما هو المصطلح المهم لتعريف التربية الرياضية بشكل أوسع؟
التربية الرياضية هي نظام حياة، وجزء لا يتجزأ من الحياة اليومية للفرد، ولا تمارس لهدف معين بسيط كعملية إنقاص كيلوغرام أو اثنين، لكنها تُحدث فارقاً في حياتنا اليومية على الصعيد الصحي والنفسي والجسدي والاجتماعي، والكثيرات من الفتيات والنساء مؤمنات بذلك، لكن الكسل يمنعهن من ذلك أحياناً، وأحياناً أخرى غياب الدافع، لكن حين يدخلن إلى قاعة التدريب يتعلّقن بالرياضة وتصبح كل حياتهن اليومية.

- ما أهمية الرياضة للفتاة والمرأة في مختلف الأعمار؟
كلّما بدأت الفتاة ممارسة الرياضة البدنية في سن صغيرة، حافظت على شكل جسمها صحياً وبدنياً، فالرياضة تعمل على توزيع الشحوم والدهون بطريقة صحيحة في كل أنحاء الجسم، وكلما كبرت الفتاة تكبر الرياضة معها فيتكون جسمها رياضياً... لكن هذا لا يعني أن المرأة لا يمكنها البدء بالرياضة في أي عمر كان، وخير دليل على ذلك، أن في إحدى المجموعات سيدة في العقد السادس من عمرها، وتمارس التمارين نفسها التي تقوم بها ابنة العشرين. كما أن الرياضة مهمة جداً للفتاة والمرأة على حد سواء.

- برامج المدربة هيا متنوعة، فهل تساعد على إنقاص الوزن؟
البرامج التي أقدمها متنوعة، ذلك كي تبعد الملل عن المرأة أو الفتاة، وتحقق في الوقت نفسه أكثر من هدف، بدءاً بخفض الوزن، مروراً بتكوين العضلات، وصولاً الى الرشاقة والقد الممشوق. وتُمارس الرياضة عادةً في الهواء الطلق لتكون عملية التنفس طبيعية، سواء كانت رياضة المشي أو الجري أو القفز، مع تمارين لتقوية عضلات الجسم، وتتكرر ثلاث مرات في الأسبوع، على ألا تتجاوز في كل مرة الساعة الواحدة.

- ما الهدف من تمرين العضلات؟
تمرين العضلات يساهم في تنميتها، فتصبح قوية وتمنح الجسم شكلاً جميلاً ومشدوداً فيبدو أكثر لياقة، ومن الأفضل أن تترافق هذه التمارين مع اتباع غذاء متوازن وصحي.

- ما هي التعليمات التي يجب اتباعها؟
قبل البدء بالتمارين، أقول لكل من تريد أن تحقق نتائج مُرضية بأن الطعام الصحي يؤثر بما نسبته 80% والتدريبات 20%، وأن قائمة الممنوعات طويلة، منها الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والحلويات على أنواعها، مع ضرورة الانتباه الى كيفية استخدام الملح الخشن في الطعام.

- هل هناك وزن مثالي للفتاة؟
أنا بعيدة كل البعد عن الميزان والوزن، وليس من الضروري أن نقف كل لحظة على الميزان، لأن الوزن يختلف من جسم إلى آخر، كل بحسب كتلته، وعظامه، وكيفية توزيع الدهون الموجودة فيه، لكننا نسير وفق المقاسات في النسبة والتناسب، ومن تريد التحقق من وزنها المثالي، فاختصاصية التغذية هي التي تحدّد لها الكتلة ونسبة الدهون وتوزيعها في الجسم. 

- هل للمرأة الحامل تمارين خاصة بها لتبقى مشدودة الجسم؟
تستطيع المرأة الحامل أن تقوم بعدد من التمارين الرياضية، وأن تستمر في التدريبات إذا كان جسمها معتاداً على الرياضة البدنية، شرط الحصول على موافقة طبيبها الخاص، وإن لم تكن الحامل متدربةً سابقاً ففي إمكانها المشي الخفيف، وذلك يعتمد أولاً على طبيعة الجسم، خاصة عند الحمل الأول. وهناك أيضاً تمارين الكرة البلاستيكية للمرأة الحامل، والتي تساعدها على القيام بتمارين عدة خفيفة.

- ما هي المشاكل الصحية التي تعانيها المرأة السعودية؟
من خلال التدريبات الرياضية، وجدت أن هناك فتيات يعانين آلاماً مبرحة في ظهورهن، سواء ديسك أو انزلاق غضروفي أو ما شابه... واكتشفتُ أن أعمالهن المكتبية وقلّة الحركة، والجلوس غير الصحي لساعات طويلة أمام وسائل التواصل الاجتماعي... عوامل تؤثر سلباً في العمود الفقري، مما يؤدي إلى الآلام المبرحة والمزمنة، هذا إضافة الى من تعاني السُمنة، وخاصة السُمنة الوراثية.

- هل يمكن علاج السُمنة الوراثية بالتمارين الرياضية؟
حين يجتمع الغذاء المتوازن مع التمارين الرياضية، تتحقق نتائج مُرضية في هذا المجال.

- هل يمكن المصابة بالديسك أن تقوم بتمارين رياضية؟
هناك تمارين رياضية لتقوية عضلات الظهر، تمارسها المرأة أو الفتاة وهي نائمة على بطنها مع رفع يديها ورجليها، إضافة الى الكرة البلاستيكية التي تفيد أسفل الظهر، لكنني لا أسمح لها بممارسة التمارين إلا بعد موافقة الطبيب.

- ما النصائح التي تسديها هيا الى المرأة بشكل عام؟
أنصح اللواتي يتطلب عملهن الجلوس الطويل بالتحرك كل 20 دقيقة، والابتعاد عن المكتب للقيام ببعض التمارين الخفيفة ليتحرك الجسم باستمرار، وهناك تمارين خفيفة يمكن القيام بها أثناء الجلسات مثل «الاسترتش» للقسم العلوي من الجسم، والمشي اليومي، مما يعود بالفوائد الكثيرة على الجسم.

- ما أهم تلك الفوائد؟
المشي لنصف ساعه يومياً يقي الجسم من الأمراض التي تهدّد الحياة، مثل أمراض القلب أو الشرايين أو السكري أو السرطان، ذلك لكون المشي أسلوباً مثالياً للحفاظ على النضارة وحيوية الشباب. كما يسهّل المشي تدفق الأنسولين في خلايا الجسم، وبالتالي يقوّي العظام ويحميها من الهشاشة.

- هل رياضة المشي تغني عن التمارين الرياضية؟
لا يُغني المشي عن التمارين الرياضية التي يحتاج اليها الجسم ليبدو مشدوداً، فالقفز والركض يجعلان الدم يتدفق بكثرة في الجسم.

- لكن، أي أنواع الرياضات تمارسين؟
رياضتي عبارة عن مزيج من تمارين القوة و«كروس فت» crossfit، وأستخدم مع تلك التمارين العديد من الأدوات المختلفة، منها حبال المقاومة «TRX» و«BOSU» مع حمل الأثقال وكرة «Swiss ball».

- ما هي فوائد التمارين الرياضية للجسم، وكم سعرة حرارية تحرق المرأة في التدريب؟
حرق السعرات الحرارية يختلف من امرأة إلى أخرى في الساعة، وهي تتراوح من 500 إلى 1000 سعرة حرارية، ويعتمد الحرق على طبيعة الجسم، وليس من الضروري أن تحقق جميع النساء الرقم نفسه، ربما يمارسن التمرين نفسه، لكن كل واحدة تمارسه وفق جسمها ووزنها وحركتها.

- هل تقلّل التدريبات من نسبة الإصابة بمرض السكري؟
الرياضة وحدها لا تكفي، لأن الطعام يلعب دوراً مهماً في تلك العملية، فإذا اجتمع الطعام المتوازن والصحي مع التدريبات الرياضية، يخففان من نسبة الاصابة بأمراض السكري والقلب والشرايين.

- كيف نستبدل «الكورن فليكس» الغني بالسكر بأطعمة صحية؟
نستبدله بمزيج من المكسرات المحمّصة المُضاف اليها الحليب والعسل فتصبح وجبة صباحية مهمة.

- ما هو ريجيم «البليو دايت»؟
 هو عبارة عن خضار وفواكه وبروتين ومكسّرات وبذور الكتان والسمسم.

- ما الذي تحققه الرياضة البدنية على المدى البعيد؟
الرياضة البدنية بمختلف أشكالها، تحافظ في الدرجة الأولى على الوزن، وتخفف من آلام المفاصل، وتنشّط الذاكرة، وتحقق نوماً مريحاً نفسياً وجسدياً وخاصة للحامل، كما تفرّغ شحنات كبيرة من الضغط والتوتر والطاقة السلبية، وتمنح الجسم طاقة إيجابية.

- أثبتت دراسة بريطانية أن الرياضة تحفز المخ على إفراز مواد كيماوية مثل «الإندروفين» تجعل الإنسان يشعر بأنه في حال أفضل؟
هي دراسة أكيدة 100% وتحقق السعادة 100%.

- إلى أي حد تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي في صحة المرأة والطفل؟
سرقت وسائل التواصل الاجتماعي الكثير من حياتنا الاجتماعية، وأدى استخدامها المتواصل الى ظهور مشاكل صحية خطرة، لذا أنصح الأمهات بالاهتمام بأنفسهن أولاً، وبالانتباه إلى أولادهن، فلا يسمحن لهم بالجلوس الى «الآي باد» إلا مرة في الأسبوع... ولكوني أحب أن أرى السعادة مرتسمة على وجوه الأمهات، فقد افتتحت فصلاً لأطفالهن، لكي يمارسوا هواياتهم مع المدربة أثناء التمارين الرياضية اليومية لأمهاتهم.