نانسي عجرم: ألبومي وأحلامي وصندوق ذكرياتي...

نانسي عجرم,مصدر,سعادة,لجنة,تحكيم,arab idol,الموعد,المقالات,الفكرة,الحظ,البرنامج,القساوة,التوتر,الانتقاد,الرومانسية,الكلاسيكية,الغيتار,الجمهور,الألوان,المسرح,فرح,الفرقة,الموسيقية,المشتركات,الأذى,مجوهرات,الاحترام,الإخلاص,التصاميم,المواهب,الموضة,اللقاء الأول,طب الأسنان,العلاقة,أغنية

كارولين بزي 08 فبراير 2017

رقيقة كالفراشة في إطلالاتها، تطير فقط في أحلامها ولكنها مصدر سعادة لجمهورها، الذي تعود إليه بعد ثلاث سنوات بألبوم يجمع ألواناً غنائية متنوعة ويحمل عنوان « Nancy 9 حاسة بيك». تعترف عضو لجنة تحكيم Arab Idol النجمة اللبنانية نانسي عجرم بأنها تتجنب أحياناً التعليق على أداء المشتركين كي لا تُحرجهم، وترى أن حسن الشافعي ذو رأي فني صائب، كما تكشف عن الموعد الغرامي الأول الذي جمعها بزوجها، والمرة الأولى التي ستقضي فيها يوم الحب معه... النجمة اللبنانية نانسي عجرم تتحدث عن أعمالها وعائلتها و Arab Idol في هذا الحوار...


- منذ انطلاقته، تعرض الموسم الرابع من Arab Idol لانتقادات كثيرة، لماذا برأيك؟  
على العكس، يتميز هذا الموسم من برنامج Arab Idol بتنوع الألوان الغنائية والخامات الصوتية، بحيث إنن أصوات المشتركين لا تشبه بعضها البعض، فيجد المشاهدون صعوبة في اختيار الصوت المميز، حتى أننا نسأل أنفسنا في كل مرة من سيخرج من البرنامج، إذ يستحق أغلب المشتركين حيازة اللقب، خصوصاً أنهم يتميزون بأصوات قوية وغريبة، وربما لأن الأصوات غريبة وجديدة، اعتبر البعض أن البرنامج شهد تراجعاً في مستواه.

- ذكرت بعض المقالات المصرية أن تراجع نسبة الأصوات المصرية التي وصلت إلى المرحلة النهائية كان سبباً في تراجع نسبة المشاهدة والتصويت، ما هو تعليقك على هذه الفكرة؟  
لا شك في أن المشتركة المصرية إسراء جمال تتميز بصوت رائع ولم يحالفها الحظ في الاستمرار فيي البرنامج، كما أننا نتضايق لمغادرة الأصوات البرنامج وتلك التي ستغادره، لأنهم يستحقون البقاء، ولكن هذا قانون البرنامج. ولا شك في أن الأصوات المصرية مميزة وجميلة جداً وتتمتع بحس خاص بها، وقد تأهل إلى الحلقات المباشرة كل من إسراء وداليا، ورغم ذلك لا نستطيع أن ننكر وجود أصوات مميزة من اليمن والعراق وتونس والمغرب والأردن وفلسطين... هناك أصوات من مختلف الدول العربية وصلت إلى النهائيات، وأعتقد أن هذا دليل على نجاح البرنامج وليس تراجعه.

- ألا تعتقدين أنك أصبحت على شيء من القساوة مع المشتركين؟  
لا لست قاسية، ولكنني أقول ما أراه. فأنا أعلّق على طريقة أداء كل مشترك، لكن أحياناً ثمة ملاحظاتت من المفترض أن أقولها وأتجنب ذلك مراعاةً لشعورهم، وأعتقد أن في استطاعتهم أن يطوّروا أنفسهم ويحسّنوا من أدائهم في الأسابيع المقبلة من دون توجيه هذه الملاحظات مباشرةً على المسرح.

- شهدنا هذا الموسم اختلافاً في الآراء بينك وبين أحلام، لماذا؟  
هناك اختلاف دائم في الآراء، ولو أننا جميعاً نُجمع على رأي واحد لما كنا جلسنا على طاولة التحكيمم نفسها، فإذا كان تعليقي مشابهاً لتعليق وائل كفوري وأحلام وحسن الشافعي، لما كانوا أتوا بأربعة أعضاء للتحكيم في اللجنة، بل أحضروا عضو لجنة تحكيم واحداً. بالنسبة إليّ، أرى أن تعليقات حسن الشافعي وآراءه صائبة دائماً.

- ماذا عن التوتر الذي حدث أخيراً بينك وبين أحلام بعد التعليق على أداء المشترك الفلسطيني يعقوب شاهين؟  
بعيداً عن الأسلوب الذي تتبعه في تعليقها على أداء المشتركين، أحب أحلام وأحترمها على الصعيدينن الانساني والفني، ولكننا في أحيان كثيرة نختلف في الآراء، وهذا أمر طبيعي وصحي، ولولا الاختلاف في الآراء لما نجح البرنامج، ولما حقق نسبة مشاهدة عالية، لذلك وضعت نفسي مكان يعقوب عندما علّقت أحلام على أدائه، وشعرت بأنني جُرحت، لذا كنت أرغب في حال قسا أحدنا على مشترك، أن يخفّف عنه عضو آخر في اللجنة.

- وصفكِ أحمد فهمي بالفراشة، إلى أي مدى تشبهك الفراشة؟  
تشبهني كثيراً ولكنني لا أطير إلا في الأحلام. لكن لا شك في أن أحمد فهمي هو نجم البرنامج هذاا الموسم، وفي كل موسم أجده وقد أصبح أكثر ظرفاً وأقرب إلينا من المواسم السابقة، وبالتالي أكتشف كم هو فنان حقيقي.

- تعليقات معجبيكِ على صفحتك تقول إنك مصدر السعادة!  
 تُسعدني هذه التعليقات كثيراً، وأحب أن أستمع إليها فأشعر وكأنني أعطيهم أشياء تُشعرهم بالسعادة.

- كل فنان ناجح يتعرض للانتقاد، هل تتقبلين الانتقاد وكيف تميزين بين النقد البنّاء والهدّام؟  
هناك انتقادات آخذها في الاعتبار، ولكن ذلك يعتمد على الشخص الذي ينتقدني ويوجّه لي الملاحظة،، فإذا كنت أعرف فعلاً أن هذا الشخص يحبني وتهمه مصلحتي وأثق به، أتقبّل انتقاداته لي، لكن إذا انتقدني أحدهم لمجرد الانتقاد فلا أرد عليه.

- حدثيني عن ألبومك الأخير...
الألبوم Nancy 9 «حاسة بيك»، سيصدر في شهر شباط/فبراير الحالي، اذ انتهيت من تسجيل كلل الأغنيات باستثناء أغنية واحدة. كما انتهيت من تصوير فيديو كليب أغنية الألبوم «حاسة بيك» مع المخرجة ليلى كنعان. وقد صدرت أغنية «عم بتعلق فيك» مطلع العام الجديد، وستكون ضمن الألبوم.

- عنوان الألبوم «حاسة بيك»... لماذا اخترت اللهجة المصرية؟  
ليس شرطاً أن تكون الأغنية باللهجة المصرية، ولكنني أحببت أن تتصدر الألبوم أغنية من هذا اللون الذيي يمزج الرومانسية مع الكلاسيكية وأنغام الغيتار.

- لماذا يحمل هذا الألبوم عنوان أغنية ولا يقتصر على Nancy 9 ؟  
بالفعل يحمل هذا الألبوم عنوانين، Nancy 9 و«حاسة بيك»، وجاء ذلك بناءً على طلب المعجبين والجمهور.

- ماذا عن الألوان الغنائية التي يضمها الألبوم؟  
يضم الألبوم الألوان الغنائية التي اعتاد الجمهور أن يسمعني بها، اللبناني والمصري والخليجي... «حاسةة بيك» ألبوم متنوع.

- كيف كانت أصداء أغنية «عم بتعلق فيك»؟  
وصلتني أصداء إيجابية جداً حول أغنية «عم بتعلق فيك»، وقد حققت نِسب استماع كبيرة إذ تجاوز عددد المستمعين السبعة ملايين على تطبيق أنغامي.

- لماذا لم تصوّري أغنية «عم بتعلق فيك» بما أنها أول أغنية صدرت قبل طرح الألبوم؟  
ربما سأصورها على طريقة الفيديو كليب، ولكنني حاولت أن أنتهي من التحضير للألبوم بأكمله مع إصدارر هذه الأغنية.

- كيف يستطيع الفنان أن يتغلب على مشاكله ويضبط أعصابه إذا كان مزاجه سيئاً لحظة صعوده إلى المسرح؟  
ما إن يصعد الفنان إلى المسرح حتى ينسى كل مشاكله، ولا أعرف طبيعة هذه الحالة ولا كيفية شرحها،، ولكنها تتحول عندي إلى حالة فرح وسعادة فأتفاعل بحماسة مع الجمهور، إذ أعيش مشاعر كل أغنية وألمس فرح الناس وأشعر بروعة الأجواء وإيجابيتها.

- ما هو سر نجاح أغنية «آه ونص»، إذ بعد مرور 12 عاماً على إصدارها لا يزال الجمهور يطلب منك أن تغنيها، وقد غنيتها آخر مرة خلال حفل إطلاق مجموعة المصمم العالمي اللبناني ايلي صعب؟  
أديت العديد من الأغنيات، ولكن هناك أغنيات لا تموت، مثل «أخاصمك آه»، «يا سلام»، «لون عيونك»» و«ماشي حدي».

- هل أعجبك توزيع أغنية «لون عيونك» في الحلقة المخصصة للألوان في Arab Idol ؟  
أحببت الموسيقى التي ألّفها الموسيقي ميشال فاضل مع الفرقة الموسيقية، وعكست أسلوباً غنائياًً جديداً إذ أعادوا توزيعها من جديد، فكانت مميزة، كما أدّتها المشتركات بطريقة رائعة.

- لمن تقولين «مش فارقة كتير»؟  
 لكل من هو ليس مؤهلاً لتوجيه الملاحظات لي، أو لا يملك الحق في انتقادي.

- في كليب «مش فارقة كتير» تظهرين مع صندوق ذكريات، هل تملكين صندوقاً منها؟  
يشدّني الحنين الى الماضي، وأعيش كثيراً مع الذكريات. لذا أحتفظ في مخيلتي بصندوق ذكريات يحويي كماً من المواقف التي لا يمكن أن أنساها في حياتي، وعندما أسترجعها أضحك أحياناً، وأبكي في أحيان أخرى.

- أي أن هناك مواقف حزينة وأخرى سعيدة تذكرينها؟  
 بالتأكيد، تبكيني الذكريات الحزينة والمزعجة، وتسعدني تلك المفرحة.

- أي نوع من الأذى لا يمكنك أن تغفريه؟  
بالنسبة إليّ، أكثر ما يخيفني هو الإنسان الكذاب والمنافق، لأنه يستطيع القيام بأي عمل يسيء الىى الآخرين ويؤذيهم، فالكذبة البسيطة قد تولّد أخطر أنواع الأذى.

- شاركت في دبي بإطلاق مجموعة جديدة من مجوهرات Damas ، ما الذي ميّز هذه المجموعة؟  
تتميز مجموعة Damas الجديدة بتنوعها وألوانها وبساطتها، وهي بالتأكيد تشبهني كثيراً. كما أنني سعيدةة بهذه العلاقة التي تربطني بـ«داماس» والمستمرة منذ أكثر من عشر سنوات، والمبنية على الثقة والاحترام والإخلاص.

- هل من الممكن أن تحمل يوماً ما مجموعة مجوهراتك الخاصة اسمك؟  
 لم أفكر حتى الآن في الأمر، وطالما أنني أتعامل مع «داماس» فهي تمثّلني.

- شاركت في إطلاق المجموعة الجديدة للمصمم العالمي إيلي صعب في باريس، حدثينا عن هذه المجموعة.  
أطلق إيلي صعب هذا العام مجموعة مستوحاة من الخطوط التي راجت في الفترة الممتدة بين الأربعيناتت والسيتينات وأزياء الفنانات المصريات كفاتن حمامة وشادية ونجلاء فتحي وأم كلثوم، فكانت لفتة جميلة منه.

- إلى أي مدى تشبهك هذه التصاميم؟  
تشبهني هذه التصاميم نوعاً ما، حتى أنني أصور أحياناً أغنيات على طريقة الفيديو كليب تحاكي الزمنن الجميل ومستوحاة من ذلك العصر.

- علّق وائل كفوري في إحدى الحلقات على غناء أحد المشتركين، مشيداً بأدائه وقال «شبعنا طرطقة»، أي انتهينا من الأغنيات الخفيفة، وإلى أي مدى يمكن أن يستمر هذا النوع من الأغنيات؟  
 هذا النوع من الأغنيات موجود شئنا أم أبينا، ولكن لا أدري ما هو مدى عمرها الزمني.

- ما هي أهمية الأغنيات الطربية في برامج المواهب؟  
يجب أن نكتشف أصوات المشتركين بالأغنيات الكلاسيكية في البداية لنتعرف على قدراتهم الصوتيةة وإمكاناتهم الفنية، ولأن لا أغنيات خاصة في رصيد المشترك، نجده يبدأ بهذا اللون، أي الكلاسيكي والطربي، كما أن أول ما نتعلمه في المدراس الفنية هو الأغنيات الطربية.

- كان واضحاً أنك أحببت صوت كل من نادين وإسراء، لماذا اخترت الأخيرة ولم تختاري نادين؟  
عندما كان من المفترض أن أختار بين المشتركين، اخترت نادين وإسراء، وعندما أدت كل واحدة منهما،، أحببت الاثنتين، ولكنني مُلزمة باختيار صوت واحد، ولذلك وجدت أن من غير العدل أن تخرج إحداهما، فاخترت إسراء تطبيقاً لقواعد البرنامج، ولكنني تضايقت لخروج نادين منه.

- نادين عادت إلى البرنامج وتأهلت إلى مرحلة متقدمة، هل أشعرك ذلك بالفخر لأنك كنت السبّاقة في اختيارها لتتأهل إلى المرحلة النهائية؟  
كنت مسرورة جداً بعودتها، لأنني كنت أرغب في أن تنضم المشتركتان، أي إسراء ونادين إلى المرحلةة النهائية، ولكنني احترمت قانون البرنامج الذي وضعته الإدارة، والذي يقضي بأن يكون لكل عضو من لجنة التحكيم الحق في اختيار مشترك واحد من المشتركين... ولذلك اخترت إسراء لاحقاً. 

- بعد مشاركتك لثلاثة مواسم في برنامج Arab Idol ، كيف أصبحت علاقتك باللجنة؟  
أحب علاقتي باللجنة كثيراً، لأن لكل منهم رأيه الخاص، أحياناً نتفق وأحياناً أخرى نختلف، نعيش ورشةة عمل بيننا، اختلفنا وتصالحنا وبكينا وضحكنا معاً، بات لدينا ذكريات مرّت في ثلاث سنوات لا يمكن أن ننساها، لذلك عندما نغيب نشتاق الى بعضنا البعض.

أنا وزوجي والحب

- كيف كان اللقاء الأول بينك وبين زوجك؟  
التقينا للمرة الأولى في عيادة طب الأسنان، (تضحك) عندما كان يعاين أسناني.

- ماذا عن الموعد الغرامي الأول خارج عيادة طب الأسنان؟  
دعاني إلى السينما وشاهدنا حينذاك فيلماً من اختياره.

- كيف تطورت العلاقة اليوم؟  
تطورت علاقتنا بمزيد من الاحترام المتبادل والثقة المتينة والحب، وإلى جانب الحب هناك اهتمامات أخرىى ننصرف إليها أيضاً مع مسؤولية العائلة.

- هل تفكرين في إنجاب طفل ثالث؟  
إن شاء الله...

- كيف ستقضيان يوم الحب؟  
أعتقد أن هذا العام هو العام الأول الذين سنقضي فيه يوم الحب الذي يصادف في 14 شباط/فبراير معاً، إذذ كنت في الأعوام الماضية أحيي حفلات بهذه المناسبة. وفي هذه المناسبة سنتناول العشاء معاً في البيت، أو ربما نحتفل خارج المنزل.

- هل تغار ابنتاك من بعضهما البعض؟  
ابنتاي تغاران من بعضهما البعض، ولكن الغيرة تظهر بوضوح على الصغيرة «إيلا».

- مَن مِنهما تشبهك أكثر بالطباع؟  
 ميلا تشبهني أكثر.

- اتبعت أكثر من خط في الموضة على مسرح  Arab Idol  ...   
بالفعل، أحاول التنويع ولكنني أختار ما يليق بي، وتبقى إطلالاتي ضمن إطار الأزياء أو الموضة التيي أرتديها،، ولكن مع بعض اللمسات المختلفة والمتنوعة من ناحية الشعر والماكياج، لئلا أظهر في كل الحلقات بإطلالة أو «لوك» واحد.

 

لا تفوتي مشاهدة فيديو خاص عن الوجه الآخر لنانسي في آراب ايدول على تطبيقات iPhone و iPad و Android

 

 

CREDITS

تصوير : محمد سيف

شكر خاص : وتوب من Valentino وتنورة من Anthony Vaccarello ومجوهرات من سيلفي صليبا