عناية خاصة بالشعر المصبوغ

الشعر المصبوغ,صبغة,الشعر,المستحضرات,Pantene Pro V,Wella,الماء,Clarins,كلارنس,الأفوكادو

ماغي باتيار عنيد 01 أبريل 2017

يحتاج الشعر المصبوغ إلى عناية خاصة للمحافظة على تماسك اللون، لمعان الشعر وصحته. إليك 10 نصائح تصون شعرك المصبوغ.

اختيار اللون

مظهر الشعر وجمال لونه يؤثران مباشرة في إطلالتك، وبالتالي في ثقتك بنفسك. لذا، عندما تقررين تلوين شعرك، اقصدي صالون تزيين محترفاً، واتركي خبير الألوان يختار لك اللون الذي يلائمك ويعزز جاذبية سحنتك.


لا تبالغي في غسله

إياك صبغ شعرك بينما يكون مغسولًا، أي نظيفًا، انتظري يومين بعد غسله، ثم اصبغيه لأن الزيوت التي تُفرزها فروة الرأس تحميها من تأثير الصبغة، وتحدّ من إمكانية جفاف الشعر. وبعد صبغ شعرك، اكتفي بشطفه بالماء إذ إن معظم الصبغات تضمّ مكوّنات منظّفة، ويكفي أن تدلّكي شعرك جيّدًا بالصبغة قبل تفويحها بالماء.

للمحافظة على تماسك اللون وديمومته، تجنّبي غسل الشعر أكثر من مرّتين في الأسبوع، وفوّحيه بماء فاتر لأن المياه الساخنة تُفكك اللون بسرعة، وتذكّري أن دورة شامبو واحدة كافية لتنظيف شعرك.

اختاري المستحضرات الملائمة

إن استعمال المستحضرات المخصّصة للشعر المصبوغ هي أفضل وسيلة للمحافظة على ثبات اللون لأطول فترة ممكنة وتوفير التغذية والوقاية الضرورتين لصحّة الشعر المصبوغ ولمعانه الجذّاب. لذا، احرصي على استعمال مجموعة عناية متكاملة مصمّمة للشعر الملوّن تضم: الشامبو، البلسم الملطف، القناع أو بديل الزيت المغذّي والمرمّم، والزيت الواقي المعزّز للمعان.
جرّبي:

مجموعة Kerastase Reflection Chroma Riche
مجموعة Pantene Pro V Colored Hair Repair
L'Oreal Professionnel Mythic Oil Colour Glow Oil Radiance Oil for Colour-Treated Hair
Wella Pro Series Shampoo Colour

احرصي على أن تكون المستحضرات المخصّصة للعناية بالشعر المصبوغ خالية من الكبريت Sulfates Free لأنه يُبهت لون الخصلات.

 

الماء صديق الشعر وعدوّه

المياه الكلسيّة تُبهت الشعر، والساخنة تسلبه لمعانه وتزيل الصبغة عنه بسرعة، ومياه برك السباحة التي تحتوي على مادة الكلورين تُبدّل لون الشعر وتُتلف خصلاته. لذا، ننصحك دائمًا بتفويح شعرك بالمياه المعدنية، أو إضافة فنجان صغير من خل التفاح الأبيض إلى آخر تفويحة شعر، لأن الخل يزيل الترسّبات الكلسية، يحمي لون الشعر ويحييه، ويضفي اللمعان الجذاب على خصلاتك، كما أنه مفيد للحدّ من تحسّس فروة الرأس وظهور القشرة المحرجة. من ناحية ثانية، ننصحك ببلّ شعرك بالمياه المعدنية قبل السباحة، وتغليفه بقناع مرطب وواقٍ قبل وضع القبعّة المطاطية المضادة للماء والمخصّصة للسباحة.
جرّبي:

Kerastase Reflection Chroma Riche System Aqua-Ionic
Pantene Pro V Coloured Hair Repair Hammam

احمي شعرك من الشّمس

هل تعرفين أن أشعّة الشّمس ما فوق البنفسجية هي عدوّة شعرك أيضًا وتؤذيه بقدر ما تؤذي بشرتك؟ لذا، تذكّري أن عليك حماية شعرك المصبوغ من الشّمس باعتمار قبّعة، أو رشّ خصلاته برذاذ واقٍ يحتوي على فلترات حماية من الأشعة ما فوق البنفسجية الحاضرة على مدار السنة.
جرّبي:

Clarins Sun Care Radiant Oil Spray for Body and Hair SPF 6

تغطيّة الجذور النامية

لا أحد يرغب في تلوين شعره أسبوعيًا أو كل أسبوعين، كما أن الشعر لا يحتمل كثرة التلوين. فإذا رغبت في صبغ الجذور النامية فور بروزها، وتفضلين تلوين شعرك مرّة في الشهر لتلافي أضرار الصبغة، استخدمي المستحضرات المخصّصة لتصحيح وتمويه لون الجذور النامية والتي تزول عند غسل الشعر بالشامبو. هذه المستحضرات الملوّنة لا تؤذي الشعر، ويمكن استعمالها بين غسلة شعر وأخرى، وهي متوافرة على شكل أصابع تشبه الطبشور، أو أقلام ملوّنة، أو رذاذ ملوّن، أو صبغة خالية من الأمونياك والمواد المؤذية. لكن، لا تعتمدي على هذه المستحضرات كبديل للصبغة، بل استعمليها لتمويه الجذور عند الحاجة الملحّة.
جرّبي:

L'Oreal Root Rescue Kit
L'Action Hair Cover Stick
L'Oreal Professionnel Hair Touch Up

تجنّبي معاملات الشعر المؤذية

الشعر المصبوغ يكون هشّا لأنه يخسر رطوبته الطبيعية بعد صبغه. لذا، تجنّبي العلاجات المشتملة على مواد كيماوية، والمخصّصة لتمليس الشعر أو تجعيده لفترة طويلة، وإياك تغيير لونه أو صبغه كل أسبوع، لأن ذلك يؤدي إلى جفاف فروة الرأس وتحسّسها، تكسّر ألياف الشعر وتساقطه.

أقنعة طبيعية لتغذية عميقة

يحتاج الشعر المصبوغ إلى الترطيب والتغذية باستمرار، ولعل أفضل الأقنعة الطبيعية التي تغذّيه بعمق وتحدّ من جفاف الشعر المصبوغ من دون أن تؤثر سلبًا في لونه، هو قناع الأفوكادو.

طريقة التحضير: اهرسي حبّة أفوكادو ناضجة وامزجيها في الخلاط الكهربائي مع ما يعادل حجمها من زيت اللوز. ثم فرّغي محتوى خمس كبسولات فيتامين E الزيتية التركيبة، وأضيفيها إلى قناع الأفوكادو لتعزيز فوائده.

وزّعي القناع على طول خصلاتك بعيدًا من جذور الشعر، ودلّكي شعرك جيّدًا لمساعدة المكوّنات المغذّية على التغلغل فيه جيّدًا. بعدها، اشبكي شعرك ولفّيه بمنشفة ساخنة، واتركي القناع يعمل لمدّة ساعة قبل غسل الشعر بالمستحضرات التي تلائم حاجته.

أعيدي إلى شعرك المصبوغ لمعانه الصحّي

مرّة في الشّهر، اقصدي صالون التزيين المحترف، واخضِعي شعرك لعلاج مرمّم للمعان الشعر أو علاج مزيل للسّموم والتراكمات الكلسية. هذا العلاج يحيي شعرك من جديد ويعيد إليه لمعانه ومظهره الصحّي.

عندما يزحف الشيب، اتركي الأمر للخبراء

أفضل النتائج في تغطية الشعر الأبيض تحصلين عليها بمساعدة خبير الألوان المحترف، لأن الدراسات أظهرت أن تجارب تلوين الشعر الأبيض في المنزل لا تعطي النتائج المرجوة، ولا تغطّي الشيب بتساوٍ، وحده خبير الألوان يستطيع تحقيق أفضل النتائج لأنه يستخدم صبغات شعر مخصّصة للمحترفين فقط وتحتوي على نسبة عالية من الخضاب الملوّنة.