محاربة الشيخوخة FROM A TO Z

علامات الشيخوخة,حمض الهيالورونيك,الكولاجين,اللايزر,البوتوكس,التقشير,Botox,Peeling,Detox,مضادات التأكسد,Chanel,شانيل,Guerlain,غيرلان,Givenchy,جيفنشي,La Prairie,Yves Saint Laurent,إيف سان لوران,Dolce & Gabbana,دولتشي أند غابانا

جولي صليبا 23 أبريل 2017

تسعى كل امرأة إلى محاربة علامات الشيخوخة بشتى الوسائل الممكنة، لكي تبقى دوماً في أبهى حلة. ولذلك، تستخدم المستحضرات المحاربة للشيخوخة وتعتمد أحدث التقنيات التي تعيد إليها مظهر الشباب النضر. في ما يأتي لمحة شاملة عن كل التقنيات والوسائل الممكن اعتمادها لمحاربة علامات الشيخوخة واستعادة المظهر النضر...

حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid

حمض الهيالورونيك هو مادة موجودة في كل الجسم، وتحديداً في البشرة. يوفر هذا الحمض ترطيباً هائلاً للبشرة، ويجعلها في الوقت نفسه أكثر نضارة وامتلاء. إنه إذاً المستحضر النجم القادر على إرجاع عقارب الساعة إلى الخلف لناحية مظهر البشرة. ولذلك، بات معتمداً في معظم الكريمات المحاربة للشيخوخة، بسبب فاعليته المذهلة في ملء التجاعيد من الداخل والحفاظ على مظهر الشباب. كما يستخدمه أطباء التجميل على شكل حقن لتحسين نوعية البشرة وإعادة ملء التجاعيد، علماً أن نتيجة كل حقنة من حمض الهيالورونيك تدوم 8 أشهر إلى 12 شهراً. وتتيح هذه الحقنة إخفاء التجاعيد، ورفع الوجنتين، وإعادة رسم محيط الوجه، وجعل البشرة أكثر نضارة وشباباً.

 

الكولاجين Collagen

الكولاجين هو بروتين موجود في البشرة على شكل ألياف، ويعتبر بمثابة الدرع الواقي للبشرة. يضمن الكولاجين مقاومة البشرة للتجاعيد، ويحدد مستوى مرونة البشرة. كما يشكل ربع كتلة البروتين الموجودة في الجسم، علماً أنه متوافر في 20 نوعاً مختلفاً. فالكولاجين 1 مثلاً موجود في البشرة، فيما الكولاجين 3 موجود في القلب والشرايين. ومع التقدم في العمر، يتضاءل إنتاج الكولاجين، وتصبح البشرة أكثر رقة وارتخاء وتمتلئ بالتجاعيد.

يمكن استعمال الكريمات المشتملة على مكونات مثل خلاصة الصويا، وخلايا الأرغان، وخلاصة التين، لتحسين صحة الفيروبلاست وإعادة إطلاق إنتاج الكولاجين.

 

اللايزر Laser

تتطور باستمرار آلات اللايزر المستخدمة في الطب التجميلي، وباتت الآن قادرة فعلاً على تصحيح علامات الشيخوخة الموجودة بفاعلية كبيرة.

اللايزر المجزأ (Fractioned Laser) يعيد إطلاق إنتاج الكولاجين ويساعد البشرة على ترميم نفسها. إنه مثالي للقضاء على التجاعيد العميقة.

اللايزر المجزأ غير الكاشط يحفز تجدد الخلايا في البشرة ويحسن كثافة الأنسجة، وهو مثالي لمعالجة التجاعيد السطحية في البشرة.

صحيح أن جلسات اللايزر تكلف الكثير من المال، لكن النتيجة التي تحصل عليها المرأة تستحق فعلاً ذلك المال، شرط الخضوع للجلسات عند طبيب جلد أو طبيب تجميل متمرّس.

 

الإيلاستين (المرنين) Elastin

الإيلاستين (أو المرنين) هو بروتين ليفي تفرزه الفيبروبلاست. ينتجه الجسم لحظة ولادتنا، ويتضاءل إنتاجه تدريجياً كلما تقدمنا في العمر. وقد تكون التشققات الجلدية أبرز النتائج الناجمة عن نقص الإيلاستين (المرنين)، إضافة طبعاً إلى افتقاد البشرة لنضارتها، وبروز التجاعيد فيها. تجدر الإشارة إلى أن الأشعة فوق البنفسجية تعزز إنتاج الإيلاستاز، الأنزيم الذي يتلف الإيلاستين.

قد يصعب حثّ الجسم على إنتاج الإيلاستين مع التقدم في العمر، لكن يمكن الحفاظ على المخزون الباقي منه من خلال استخدام المستحضرات التي تشدّ البشرة.

الببتيدات Peptic

الببتيدات هي سلسلة من الأحماض الأمينية التي تجتمع مع بعضها لتوليد البروتينات المكوّنة لكولاجين البشرة. لذا، تحرص شركات مستحضرات العناية بالبشرة على استعمال الببتيدات في تركيبات الكريمات المحاربة للشيخوخة لأن تلك الببتيدات قادرة فعلاً على تعزيز مرونة البشرة، والحدّ من الالتهاب، وتحفيز تجدد الخلايا...

 

السيراميد Ceramide

السيراميد هي جزيئات زيتية تشكل جزءاً من مكونات أساسية في البشرة، وتتيح الحفاظ على فاعلية الحاجز المائي الدهني في البشرة للحدّ من خسارة الماء. تساعد جزيئات السيراميد على ترطيب البشرة، وإبقائها بصحة جيدة، ومواجهة الاعتداءات اليومية، وتعزيز الروابط بين الخلايا (ولهذا السبب يطلق عليها لقب «الاسمنت» لأنها تعزز ارتباط الخلايا ببعضها البعض). لكن مع التقدم في العمر، يتضاءل عدد السيراميد في البشرة وتظهر بالتالي التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

لذا، تعمد مختبرات التجميل إلى استخدام السيراميد في تركيبة مستحضراتها للسماح للبشرة باستعادة توزانها المائي-الدهني.

 

البوتوكس Botox

يمكن استخدام سمّ البوتولين، أو البوتوكس، لأغراض متعددة. فعند حقنه في العضلة، ترتخي هذه الأخيرة بشكل مؤقت، مما يحدّ من إطلاق مادة كيميائية اسمها الأستيلكولين.

لمحاربة التجاعيد الناجمة عن الشيخوخة والتقدم في العمر، يعمد أطباء الجلد وأطباء التجميل إلى استخدام حقن البوتوكس في الثلث العلوي من الوجه. قد تكون هذه الحقن مؤلمة بعض الشيء، لكن النتائج الإيجابية تبدأ بالظهور بعد 3 إلى 4 أيام تقريباً، وتستمر لغاية 6 أشهر.

 

التقشير Peeling

يتيح لنا التقشير التخلص من الخلايا الميتة المتراكمة على سطح البشرة وتحفيز الخلايا الموجودة في الأعماق. وثمة أنواع عدة من التقشير يتم اللجوء إليها وفق أنواع البشرة والنتيجة المنشودة.

التقشير السطحي ممكن بواسطة أحماض الفاكهة، ولاسيما حمض الغليكوليك. إلا أن عمله يقتصر على الطبقة العلوية للبشرة ليعطينا مظهر البشرة النضرة والمتألقة. ينجز هذا التقشير عادة في عيادة طبيب الجلد أو طبيب التجميل.

التقشير المتوسط يقوم على استخدام حمض TCA (Acide Tricholoroacétique)، وهو مثالي للبشرة التي تكشف عن تجاعيد متوسطة أو عميقة لأنه يمحو الأصباغ والبقع ويشدّ البشرة. ينجز هذا التقشير عادة في عيادة طبيب الجلد أو طبيب التجميل.

التقشير المنزلي يرتكز عادة على حمض الغليكوليك ويساعد على جعل البشرة أكثر إشراقاً. يرتكز عموماً على مكونات مرطبة ومحاربة للشيخوخة لتساعد البشرة على التخلص من الخلايا الميتة وتحفيز دورة تجدد الخلايا.

 

مضادات التأكسد Detox

مضادات التأكسد هي مجموعة من المكونات التي تتيح للبشرة مواجهة فائض الجذور الحرة الناجمة عن التوتر المؤكسد الحاصل بسبب الاعتداءات الخارجية (مثل الشمس والتلوث...). وباتت مضادات التأكسد موجودة في العديد من الكريمات المحاربة للشيخوخة تحت اسم الفيتامين C أو الفيتامين E أو البوليفنولات.

تستطيع مضادات التأكسد الوقاية من الشيخوخة من خلال الحدّ من تأثير الاعتداءات، وتصحيح علامات الشيخوخة، مثل ارتخاء البشرة والتجاعيد. يوصى باستعمال الكريمات المشتملة على مضادات التأكسد بدءاً من عمر الثلاثين، سواء كانت على شكل كريمات أو أمصال.

المصل Serum

يمتاز المصل بتركيبة سائلة أكثر من الكريم، تكون مركزة عادة بالمكونات الفعالة التي تتغلغل بسهولة أكبر في البشرة. يمتاز المصل بسهولة بسطه، وسرعة فاعليته، وملاءمته لكل أنواع البشرة مهما كان عمرها. يتم بسط المصل على البشرة النظيفة والجافة، ويستحسن أن يكون من الماركة نفسها لكريم النهار والكريم الليلي كي تكمّل المكونات بعضها البعض وتكون النتيجة مثالية. تجدر الإشارة إلى إمكانية اختيار المصل وفق احتياجات البشرة (ترطيب، شدّ، تجديد الخلايا...)

اخترنا لك في ما يأتي مجموعة من أفضل المستحضرات المحاربة للشيخوخة:

• Chanel Sublimage La Crème Texture Supreme

• Lancome Absolue L'Extrait Day Cream

• Guerlain Orchidee Imperiale Black The Cream

• Estee Lauder Resilience Lift Firming Sculpting Oil-In-Crème Infusion

• Givenchy L'Intemporel Global Youth Silky Sheer Cream

• Dior Prestige La Crème Texture Essentielle

• La Prairie Anti-Aging Day Cream SPF 30 A Cellular Protection Complex

• L'Oreal Paris Revitalift Filler HA Day

• Yves Saint Laurent Or Rouge Face Cream

• Dolce & Gabbana Aurealux Cream Radiance Moisturizer

• Diorsnow White Perfection Anti-Spot & Brightening Serum