بالصور - هذا هو المكان الأمثل للاسترخاء!! ... في دبي

بالصور,المكان الأمثل,دبي,Design Haus Medy,Beach Villa,الهدوء,التجدد الدائم,المقابلة,المزاج,الهندسة الداخلية,الألوان,المطبخ,النتيجة المرجوة,البساطة,مساحة مفتوحة,الإحساس,موضة الديكور,Minimalism,الستائر,ديكور منزل,الديكور

كارين اليان ضاهر 22 يوليو 2017

ثمة أماكن تدعوك للاسترخاء والراحة لأسباب نجهلها أحياناً. هي أسرار وحيل تعطي هذا الإحساس اعتمدها المهندس ومصمم الديكور ميدي نافاني صاحب Design Haus Medy للهندسة الداخلية، في Beach Villa في دبي ليحوّلها إلى مكان أمثل للاسترخاء بطريقة عصرية تبعث على الهدوء والراحة النفسية.
تفاصيل كثيرة اعتمدها ويتبناها في كل عمل فتساعد على التجدد الدائم في أي مكان وتحوّله بطريقة لافتة.
أما الألوان فنقطة قوة لديه، خصوصاً عندما يمزجها بطريقة فنية ليضيف لمسته الخاصة المميزة التي قد لا يتقنها كثر. وفي هذه المقابلة نتعرف أكثر على أسلوب هذا المصمم المبتكر والبسيط والعصري...

- يبدو واضحاً أن للألوان في الديكور أهمية كبيرة بالنسبة إليك، هل تضفي برأيك المزيد من السعادة على المكان؟
للألوان تأثير بارز في المزاج وهذا ما يزيد من أهميتها. إذ تبدو بعض الألوان قادرة على جعل الحاضرين في المكان أكثر سعادة. كما أنها تحفّز قدراتهم الإنتاجية. على سبيل المثال، يؤثر اللون الأزرق في الفكر، فيما يؤثر الأصفر في الأحاسيس، والأحمر في الجسم، والأخضر في التوازن.

- لكن يتردد البعض في استخدام الألوان في الهندسة الداخلية لاعتبارها تتطلب إعادة تصميم للديكور كل فترة نظراً الى أن الرتابة تطغى بسرعة على ديكور غني بالألوان، هل هذا صحيح؟
أرى أننا لا نتوقف أبداً عن إعادة هندسة الديكور في محيطنا. فالتغيير مطلوب دائماً ولا غنى عنه. هذا ينطبق حتى على الأماكن المصمّمة بطريقة مثلى ويبدو فيها الديكور رائعاً.
ففي كل الحالات، تحتاج الأماكن إلى لمسة تغيير من صاحبها لتبقى في تجدد دائم. أما عندما نستخدم الألوان القوية، فعلى العكس تتوافر لائحة طويلة من الاختيارات لإدخال لمسة متجددة ومتميزة بشكل دائم على المكان.
على سبيل المثال، قد تكفي مجموعة جديدة من الوسادات لتزيين كنبة باللونين الأسود والأبيض وجعلها أكثر تميزاً وتجدداً. أيضاً تكفي لوحة فنية ملونة لتضفي تضارباً لافتاً مع جدار أزرق اللون. أو حتى يمكن الاكتفاء بباقة من الأزهار الملونة والورود في المطبخ الذي يطغى فيه اللون الأحمر لتزيينه بشكل جميل.

- كيف تعمل على مزج الألوان مع بعضها البعض للحصول على النتيجة المرجوة؟
في دار Design Haus Medy للهندسة الداخلية نشدد دائماً على فكرة أن اللون لا يمكن أن يحضر وحيداً في المكان. لا بد من التمازج والانسجام للحصول على النتيجة المطلوبة. فعند اعتماد أسلوب الديكور البحري الأبيض والأزرق مثلاً في الستائر، لا بد من اعتماده أيضاً في الوسادات واللوحات والأكسسوارات، أو في أي تفصيل صغير.
فحتى إذا كان اللون موجوداً بشكل غير لافت في مكان ما، من المهم أن نضيف تفاصيل أخرى وأكسسوارات من اللون نفسه في المكان لنبرزه بشكل أفضل ونجعله لافتاً.

- تبدو البساطة طاغية في الأسلوب الذي اعتمدته في Beach Villa ، فهل هو المفضل بالنسبة إليك؟
أعتقد أن الأهم هو أن يكون طابع الديكور واضحاً، والفكرة أو الرسالة التي يحملها هي أساسية ولا بد من إبرازها. يجب على التصميم أن يكون واضحاً وعملياً. لذلك بقدر ما تزيد البساطة يكون ذلك أفضل.

- من يتواجد في الـ Beach Villa يشعر بالاسترخاء والراحة، كيف تمكنت من تحقيق ذلك؟
حرصنا هنا على خلق مساحة مفتوحة من حيث التصميم، لكن في الوقت نفسه صمّمنا زوايا عدة في المنزل.
علماً أنه للشعور بالاسترخاء والراحة، لا بد من إيجاد الزاوية التي تناسب مزاجك. يجب الاختيار ما بين غرفة جلوس كلها حيوية باللونين الأبيض والأحمر، أو غرف هادئة باللونين البيج والبيج الذهبي. لكل مزاج زاوية أو غرفة تناسبه.

- هل من ألوان أخرى تولّد هذا الإحساس؟
اللون الأصفر الناعم يرمز الى التفاؤل، وهو حيوي ومنعش في الوقت نفسه. كما أنه يحفّز على الابتكار والتجدد ويعتبر لوناً أمثل في أماكن العمل حيث يعمل فنانون أو كتّاب أو مصمّمون أو آخرون يعملون في مجالات تتطلب الإبداع والفن.

- ما الألوان التي تدخل في موضة الديكور لعام 2017؟
لا أعتقد بوجود موضة للألوان، بل هي تختلف إلى حد ما بمعدل بسيط ومع تغييرات معينة ودمج مختلف. يكفي أن أدمج ألواناً معينة بطريقة فنية حتى أجعل أي مكان عصرياً ومتجدداً ومميزاً.

- هل الموضة اليوم هي للبساطة وللـ Minimalism من خلال الحد من قطع الأثاث في الديكور؟
الحد من قطع الأثاث والبساطة في الديكور Minimalism ليسا موضة، بل مسألة أساسية ليبدو المكان مذهلاً وأكثر إبهاراً. فالتركيز على أغراض معينة لها قيمتها في المساحة يخلق عنصر إبهار من خلال هذه الأكسسوارات والعناصر التي لها قيمة معنوية.

- لمَ تستخدم الأكسسوارات بكثرة، وهل تعمّدت ذلك؟
أعتبر الأكسسوارات أساسية وتحمل معاني خاصة للحصول على صورة كاملة متكاملة. لكن أحياناً يمكن أن تلعب دوراً معاكساً فتشتت الأنظار عن جمال الديكور عامة. ففي النهاية، الوجه الجميل لا يحتاج إلى الكثير من الماكياج.

- هل من الأفضل دائماً أن تكون الستائر موحّدة اللون في منزل عصري؟
ليست الستائر إلا مظهراً بسيطاً وجانباً من جوانب ديكور الغرفة العديدة. فإذا أتاح ديكور الغرفة النقوش والألوان، فما من مشكلة في اعتمادها في الستائر. تحتاج الغرف العصرية إلى عناصر تبرز جمال الديكور، وتبدو الستائر جانباً أمثل يمكن الاستعانة به لتحقيق ذلك، خصوصاً أنه تتوافر فيها ملايين الاختيارات المتنوعة بالأشكال والألوان والموديلات.

- هل من نصائح معينة يمكن أن تساعد على تجديد ديكور منزل من دون تغييره بشكل كامل؟
البداية تكون ببعض الألوان للتجديد في الجدران والسقف، سواء بطلاء الجدران أو بتلبيسها بورق الجدران. كما يجب التغيير في شكل الأرض من خلال توزيع قطع السجاد عليها، أو تجميلها بأي وسيلة أخرى عصرية يمكن اعتمادها.
يجب أيضاً التفكير في الأثاث، فأغطية جديدة للكنبات والكراسي تساعد على تجديدها. هذا من دون أن ننسى الأكسسوارات واللوحات التي تبتكر زوايا متجددة تماماً فتلفت الأنظار إلى جوانب مختلفة في المكان.

- أي حيلة خاصة بك في الديكور؟
عدم التوقف أبداً عن التجديد في المنزل. وكأن المنزل كائن حي يجب تغذيته دائماً من خلال أفكار جديدة تنعشه.