الروائية والناقدة منى الشرافي تيّم: كلّما نهلتُ من مكتبتي شعرت بالعطش

عشق الورق,منى الشرافي تيّم,أحلام مستغانمي,الأسير مروان البرغوثي,في منتصف المجاعة

مايا الحاج (بيروت) 01 أغسطس 2015

عندما يقع الإنسان في عشق الورق، تُصبح العلاقة بينهما ملتبسة ولا يُمكن أحداً أن يفكّ لغزها إلاّ الإنسان العاشق نفسه الذي يرى في كتبه ثروته الحقيقية... ولأنّ المكتبة هي الركن الذي يُخبّئ فيه القارئ النهم ثرواته الورقية الثمينة، قمنا بزيارة استكشافية لمكتبة إحدى «عاشّقات الكتب» الخاصّة وجئنا بالاعترافات الآتية...

علاقتي بمكتبتي
علاقتي بمكتبتي علاقة حبّ لا تنتهي. فهي النافذة التي أطلّ من خلالها على أفكار الآخرين وخبراتهم وأحاسيسهم. ومكتبتي بكل ما تحويه من كتب على اختلاف مواضيعها، منبع فكري وروحي، كلما نهلت منه شعرت بالعطش.

أزور مكتبتي
أزور مكتبتي كل يوم تقريباً.

أنواع الكتب المفضلّة لديّ
هذا السؤال صعب ولا أستطيع الإجابة عنه، ذلك أن كل كتاب يجذبني لغةً ومضموناَ يكون هو المفضل لدي. تُمثّل الكتب فسحة ثقافية ومعرفية، على اختلاف موضوعاتها وتصنيفاتها. لا بدّ من أن نجد بين سطورها كلمة نتعلمها، وفكرة جديدة نتبناها أو نبني عليها، وعاطفة تحرك شيئاً فينا فنتفاعل معها. لذا فإنّ تحديد أفضلية كتاب على آخر ليس بالأمر الهيّن. كل كتاب قرأته، سواء أكان كاتبه أجنبياً أم عربياً، تعلّمت منه شيئاً جديداً. وما أكثرها تلك الكتب التي أشعرتني بعد قراءتها كم كانت معرفتي الثقافية متواضعة!

كتاب أُعيد قراءته
الكتب الأكاديمية، لأنني كلما شعرت بحاجة إلى المعلومات التي تحويها، أعود إليها من جديد. تلك الكتب التي تمدّ الفكر بالطاقة المعرفية، كلما شعر بالنقص. لا أعيد مثلاً قراءة رواية مهما أعجبتني، ذلك أنني حين أقرأ، أقرأ بتركيز كبير، وبذلك تصبح الرواية منسوخة في عقلي ووجداني.  

كتاب لا أعيره
عادة لا أعير الكتب التي تعنيني، خصوصاً أن علاقة حميمة تنشأ بيني وبين صفحات الكتاب الذي أقرأه. وإذا اضطررت، أقوم بإهداء نسخة جديدة منه للآخرين.

كاتب قرأت له أكثر من غيره
لا يوجد كاتب معين قرأت له أكثر من غيره، فالكتاب بلغته ومضمونه هو الفصل والحكم. كثيراً ما قرأت لكاتب ما أعجبني، وحين قرأت له كتاباً آخر لم يعجبني.

آخر كتاب ضممته إلى مكتبتي
«في منتصف المجاعة»، وهو مذكرات بالإنكليزية لميريام بيس بو ساودر، عن حياتها في لبنان أثناء المجاعة في الحرب العالمية الأولى، وقد بينت الصورة الداخلية الواقعية للعلاقات العائلية والمجتمعية وكل ما عاشه المواطنون اللبنانيون وهم يحاولون النجاة من المجاعة والأوبئة والأمراض. سجلت في مذكراتها لحظات حزينة مؤلمة في تاريخ لبنان وتاريخ الإنسانية.

كتاب أنصح بقراءته
أنصح بقراءة كتابي «الجسد في مرايا الذاكرة... الفن الروائي في ثلاثية أحلام مستغانمي» الذي خرج بتقويم حقيقي لأدب واحدة من أكثر الكاتبات العربيات شهرة هي أحلام مستغانمي في ثلاثيتها. وقد تطلّب مني سنوات من العمل والبحث والمجهود.

كتاب لا أنساه أبداً
كتاب الأسير مروان البرغوثي «ألف يوم في زنزانة العزل الانفرادي» هو كتاب فريد، حروفه حيّة تنبض صموداً وبسالة، حبرها الألم والمعاناة في مواجهة الهمجية والسادية الصهيونية.

بين المكتبة والإنترنت أختار
بين المكتبة والانترنت أختار المكتبة، ولكن هذا لا يعني أنني لا ألجأ إلى الانترنت للبحث عن جديد الكتب والإصدارات. فهما يكملان بعضهما بعضاً. وبالنسبة إلي، لم يعوضني الكتاب الرقمي عن الكتاب الورقي، قد أقرأ مقالة أو خبراً عبر الانترنت. أما الكتاب فلا بدَّ من أن يكون ورقياَ.