ابنتي لا تحفظ أحرف الأبجدية

أحرف الأبجدية

18 يونيو 2013

سؤال: ابنتي ( 5 أعوام) لا تتمكن من حفظ الأحرف الأبجدية. حاولت أن أجعلها تحفظها من خلال الأغاني أو من خلال الرسم . ولكن عبثاً أحاول. فهي في كل محاولة تبدأ بالتذمر ويصيبها التوتر وتحاول دائماً تحاشي حفظها. هل هذا أمر طبيعي؟ وهل تعاني ابنتي إعاقة تعليمية؟

رهان- مصر


جواب:
حاولي سيدتي أن تعرفي سبب تحاشي ابنتك حفظ الأحرف الأبجدية. اسأليها عن مشاعرها حيال الحضانة، فربما لديها بعض الخوف من الذهاب إليها. ويمكنك الإتصال  بالمعلمة لتستعلمي عن البرنامج المتبع في الحضانة. تأكدي سيدتي أنه ليس مهماً أن تتلو ابنتك أحرف الأبجدية بالترتيب بقدر ما يهم أن تفهم أهميتها وفائدتها.

فعوضاً من أن تطلبي منها تلاوتها، اعرفي الأمور التي تحب القيام بها، واستخدمي أسلوب الكتابة لتشجيعها. فمثلاً حين ترسم أو تلوّن اسأليها عن الصورة ومن ثم اكتبي تحتها اسم الرسم أو صفته واسم ابنتك، ومن ثم أقرئيها لها لتعرف بذلك أهمية ما تفكر به.

إقرآ القصص الجميلة معاً، وإذا كانت تحب أن تلعب لعبة المطعم اجمعي صور المجلات وضعيها في لائحة، كما يمكنك أن تسمحي لها بوضع لائحة التسوق أو صنع ملف تكتب فيه الأغاني المفضلة لديها. أما إذا لم تنفع هذه المحاولات فاطلبي النصيحة من طبيب الأطفال أو من معلمة الصف لإرشادك إلى التعليمات التي يمكنك اتباعها.

 

إسألي لها