قيل وقال

بالفيديو – لحظات وقوع الإنفجارات وتفاصيل ليل باريس الدامي: 120 قتيلاً و200 جريح

باريس,فرنسا,هولاند,هجمات باريس,اعتدائات باريس,ارهاب,لها,اخبار

14 نوفمبر 2015

تحول ليل العاصمة الفرنسية باريس الرومنسي أمس الجمعة إلى هدف لهجمات إرهابية غير مسبوقة حصدت 120 قتيلاً و200 جريح.
 

وذكرت "هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي) أن فرنسا أعلنت حالة الطوارئ في أنحاء البلاد، وأغلقت حدودها بعد سلسلة هجمات بالأسلحة والقنابل في باريس، فيما سمّي سريعاً بـ"11 ايلول (سبتمبر) فرنسا".

وقالت تقارير إن 100 شخص على الأقل قتلوا في مركز "باتاكالون" للفنون في وسط باريس، بعدما احتجز مسلحون العديد من الرهائن في المركز قبل اقتحام الشرطة.

وأعلن مكتب المدعي العام الفرنسي مقتل ثمانية متطرفين في الهجمات "بينهم سبعة في تفجيرات انتحارية."

واستهدفت هجمات أخرى مطعمي "لو بيتيت كامبودج" و"لو كاريلون" في المنطقة العاشرة، حيث أمكن لمراسل "بي بي سي" رؤية 10 أشخاص في الشارع بين قتيل ومصاب بإصابات خطيرة.

وقال شاهد عيان لصحيفة "ليبراسيون" إنه سمع أصوات أكثر من 100 طلقة في مقهى "لا بيل إيكويب" في المنطقة الـ 11. وسمع إطلاق نار أيضاً في مركز "ليس هولس" للتسوق.

وقتل آخرون فيما وصف بتفجير انتحاري قرب "ستاد دو فرانس" حيث كانت تجري مباراة ودية في كرة القدم بين منتخبي فرنسا والمانيا، فتم إخلاء الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي كان متواجداً على المدرجات إلى مكان آمن.

وأمر هولاند بنشر الجيش في أنحاء العاصمة الفرنسية، ونُصح سكان باريس بالبقاء داخل منازلهم. ومن المقرر أن يعقد مجلس الدفاع الوطني اجتماعا طارئا اليوم السبت.

وانتشر مقطع فيديو يوثق لحظات الإنفجارات التي وقعت خلال المباراة، إضافة إلى ردة فعل الجماهير المصدومة.