رامي صبري: لا أحارب تامر حسني ولا أشبه عمرو دياب

أحمد مجاهد (القاهرة) 30 سبتمبر 2017

اختفى لفترة طويلة عن الأنظار، ثم عاد بأغنية هزّت مواقع التواصل الاجتماعي وأحدثت جدلاً كبيراً، وهي أغنية «الراجل»، ويستعد لطرح ألبومه الجديد الذي يراهن عليه بقوة في مشواره الفني.
النجم رامي صبري يتحدث الى «لها» عن أغنية «الراجل»، وما إذا كان يتوقّع الجدل الذي أحدثته، كما يكشف عن تفاصيل ألبومه الجديد، وعلاقته بالمنتج محسن جابر، وكيفية ردّه على الهجوم عليه في أي وقت، إضافة الى حقيقة تقديمه أغنية مهرجانات في ألبومه الجديد، وأزمته مع تامر حسني، ورأيه في ما تعرضت له أصالة أخيراً.


- ما الذي دفعك الى تسجيل أغنيات ألبومك الجديد «الراجل» في تركيا؟
كنت أريد أن يظهر الألبوم ككل في شكل جديد للجمهور، وأن يستمع الى موسيقى وتوزيعات لم تطرق أذنه سابقاً. وفي النهاية، أرى أنني قدمت شيئاً مختلفاً في هذا الألبوم.

- هل وجدت تشجيعاً من المنتج محسن جابر حينما قررت تسجيل الألبوم للمرة الأولى؟
بالفعل، لأن هذا الأمر مكلف إنتاجياً بدرجة أكبر من تسجيل الأغنيات في مصر، بخاصة مع ارتفاع سعر الدولار، بالتالي فإن تكلفة الألبوم خارج مصر تكون ضعف تكلفته في مصر، وقد حمّسني جابر على ذلك وساندني لأنه يعرف مدى اجتهادي في عملي.

- توقّع كثر أن يكون «أجمل ليالي عمري» آخر ألبوماتك مع محسن جابر، وأنك لن تقوم بالتجديد معه، ما ردك؟
وقّعت عقدي مع محسن جابر على إنتاج ثلاثة ألبومات لي عام 2014: «وأنا معاه» ثم «أجمل ليالي عمري» و«الراجل» الذي سيصدر خلال الأيام المقبلة، وبذلك أكون قد أنهيت تعاقدي معه، فأنا أحرص على احترام تعاقداتي.
ثم لا أعرف ما إذا كنت سأجدد مع «مزيكا» أم لا، أريد أولاً أن أطمئن على رد فعل الجمهور على الألبوم الجديد.

- ما سبب طرحك أغنيتي «ماحبتش» و«الراجل» سينغل قبل صدور الألبوم؟
شركة «مزيكا» نفسها قامت بذلك ولست أنا، وقد فعلتْ هذا الأمر مع مطربين آخرين أيضاً. أنا ضد هذه الفكرة، لكنّ للشركة سياسةً وفكراً معيّنين، وحين سألني المنتج عن رأيي في طرح أغنيات منفردة من الألبوم الجديد لم ترق الفكرة لي، لأنها تحرق مفاجأة الألبوم وما يحويه للجمهور، لا سيما أنني أبذل جهداً كبيراً لمدة سنة ونصف السنة تقريباً، في تحضير الأغنيات وأسافر الى تركيا لتسجيلها، وفي النهاية يتم طرح أغنيات منفردة منه كل فترة، على رغم أنها أغنيات قوية، لكني تقبّلت الأمر في منتهى البساطة من دون الدخول في أي خلافات.

- حينما طرحت أغنيات ألبومك السابق «أجمل ليالي عمري» العام الماضي، تعرضت لانتقاد لاذع بأنك تقلّد النجم الكبير عمرو دياب في أدائه وألحانه، لكن أغنية «الراجل» ظهرت في ستايل جديد عليك تماماً، هل قصدت ذلك حتى تبتعد عن أي تشابه هذه المرة؟
صدّقني، عندما أجهّز أغنيات لي في الاستوديو لا أفكر أبداً في هذه الأمور، فمنذ أن بدأت مشواري الغنائي يتحدث كثيرون عن تشابهي مع عمرو دياب بسبب تشابه الشكل بيننا، رغم أنني لا أرى نفسي كذلك طيلة عمري، ولا أقوم بعمل أغنية معينة حتى يقول الآخرون إنني لا أشبه عمرو دياب فيها، فأغنية «الراجل» كانت موجودة لديَّ منذ سنتين، وكتبت كلماتها بنفسي: «لما الراجل يتكلم الست ما تعندش معاه»، ولحنتها أيضاً لأن هناك عيباً ألمسه منذ سنوات في المرأة، وهو العناد في الحديث مع الرجل، سواء الحبيب أو الزوج أو الأخ، حتى وجدت شكلاً موسيقياً مميزاً لها، فقدمتها مع الموزع الموسيقي التونسي جلال حمداوي لأول مرة، وظهرت بشكل رائع للجمهور.

- لكن الأغنية أغضبت فتيات وسيدات كثيرات منك، ما ردك؟
لم أتعمد إغضاب المرأة، لكني شعرت بذلك من جانب كثيرات، وأتساءل لماذا لم يأخذن الأغنية على أنها نصيحة لهن أو على الأقل النسبة الكبيرة منهن، وقد استمعت لتعليقات تقول إنه لا يوجد رجال في الأساس، وذلك ليس صحيحاً أبداً. وعموماً، وجود جدل وكلام كثير حول الأغنية دليل على نجاحها.

- هل توقعت هذا الجدل حول الأغنية حينما قمت بتسجيلها؟
بالطبع، لأنها أغنية مختلفة لا تشبهني أبداً، وهي بعيدة عن أغنيات ألبومي الجديد من حيث نوعيتها. كنت أريد تقديم حالة غنائية جديدة بعيدة عن الكلمات التقليدية.

- هل ترى أن الأغنية يجب أن تحمل توعية للناس؟
بالفعل، يجب أن تكون في كل ألبوم أغنية مثل «الراجل» فيها توعية بسيطة للجمهور، لأن الفن رسالة، فقد قدمت أغنية «عايزة اللي يقدر يفهمك معنى الحياة» في أول ألبوم طرحته في مسيرتي الفنية، وهي تشبه أغنية «الراجل» تماماً، لكن لم تكن مباشرة مثلها، لذلك لم تحدث الجدل الكبير مثل أغنية «الراجل».

- حين تغني «الراجل» أمام السيدات في الحفلات الآن، كيف يكون رد فعلهن؟
أجدهنّ مندهشات من كلماتها، وهناك فتيات يأخذنها بطريقة لطيفة، وفي النهاية الأغنيات أذواق، وطالما أحدثت جدلاً بسبب عمل معين فهناك شيء صحيح.

- لماذا لم تفكر في تقديم لحن هادئ لها بدلاً من الإيقاع الراقص؟
كنت أريد تقديمها كأغنية خفيفة إيقاعية يرقص عليها الناس في الأفراح والحفلات وتجمعات الشباب. ومن وجهة نظري، نجاح كبير أن يستمع الناس الى أغنياتي في أماكن كثيرة، فهناك مطربون كبار لا تُسمع أغنياتهم في العديد من الأماكن مثلي.

- هل تراهن على نجاح هذا الألبوم أكثر من أي ألبوم سابق قدمته؟
بصدق، قدمت هذا الألبوم بكل جهد وتعب، وفيه موضوعات مختلفة وأسماء أغنيات غير تقليدية، ليست مثل «أجمل ليالي عمري» و«معاك نفسي أعيش»، بل هناك «مافيش واحد يتعلم» و«أنا مش جاي أفكرها» و«أنا بنسى نفسي»، كنت أركز كثيراً في طريقة اختياري الكلمات والألحان التي أقدمها للأغنيات في هذا الألبوم أكثر من أي ألبوم آخر، وتعاونت مع موزعين موسيقيين كثيرين، ومع آخرين لأول مرة فنياً، ومعظم أغنيات الألبوم الجديد من ألحاني وقد حرصت على ذلك.

- ألم تقلق من أن تتشابه الألحان طالما أنك صاحبها؟
لا يمكن أن يحدث ذلك أبداً، لأنني قدمت في الألبوم السابق «وعد مني» و«نفسها تشوفني»، والأغنيتان مختلفتان تماماً، والألحان في الألبوم الجديد ستكون مختلفة أيضاً.

- ألبوم «الراجل» كان مفترضاً طرحه الفترة السابقة، ما سبب تأجيله؟
كنت أتمنى طرحه في عيد الفطر الماضي، لكن هذا القرار يرجع الى شركة الإنتاج في النهاية، ولا أستطيع أن أراجعها في ذلك بل آخذ الأمور ببساطة.

- هل ترى نفسك المطرب المدلل لدى المنتج محسن جابر؟
لا أعرف إن كنت مدللاً أم لا، لكن جابر يتحدث عني بشكل محترم دائماً، لأنني حينما أختلف معه لا أقوم «بقلب الترابيزة» كما يقولون، بعكس مطربين كبار قاموا بذلك معه، ثم لا يوجد إنسان خالٍ من العيوب، وبالتالي عندما يحدث سوء تفاهم أو خطأ معين بيننا أتفاهم معه بشكل متحضر، وأحاول حل الأمور بسهولة، لذلك لا يتحدث عني أبداً بشكل سيّئ، وعلاقتي به محترمة، وهو إنسان راقٍ وأحبه كثيراً، حتى لو اختلفت معه في تفاصيل عملي لا أقوم بتضخيم الأمور أبداً.

- ما حقيقة ما حدث بينك وبين النجم تامر حسني خلال الأيام الماضية على صفحتك الشخصية؟
ملخّص الأمر أن أحداً من نادي المعجبين بي كتب تعليقاً على صفحتي بأن نجاح أغنية «الراجل» فاق نجاح فيلم تامر حسني الجديد «تصبح على خير»، وحينما رأيت هذا التعليق حذفته فوراً، لكن تم تضخيم الأمر واعتباره أنني أحارب تامر حسني وأحقد عليه، وقد وصلني أن بعض العاملين معه نشروا رقمي الخاص على السوشال ميديا، في وقت لا يمكن أن يفعلوا ذلك، لأنهم لا يعرفون رقمي ولا توجد أي نية سيئة بيني وبين تامر أبداً.

- هل حاولت الاطمئنان على النجمة أصالة بعد الأزمة التي تعرضت لها في مطار بيروت؟
لم أتحدث معها، أحببت أن أتركها في هذه الفترة، لكنّ الموضوع ملفّق تماماً بسبب مواقفها السياسية منذ فترة طويلة.

- هل هذا ما يبعدك عن الإدلاء بمواقفك وآرائك السياسية؟
أركز في عملي فقط، حتى حينما تتم مهاجمتي بسبب عمرو دياب دائماً ما أتحدث عنه بكل احترام وأنه أخي الأكبر الذي يشرفنا دائماً في كل مكان خارج مصر، وحينما حدث موضوع تامر حسني تم الهجوم عليَّ، ولم أتحدث بكلمة في الأمر.

- ألا تفكر في اقتحام التمثيل بعد تأجيل الخطوة فترة طويلة؟
أؤكد أنه كل شهرين يتم عرض سيناريوهات سينمائية عليَّ، وأذهب الى شركات الإنتاج وأوقع عقداً معها، ثم أفاجأ بأن شروط عقدي وبنوده تغيرت، لذلك لا أكمل المشروع.

- قدمت تترات للدراما التلفزيونية مثل «سر علني» و»الخروج» العام الماضي، فما التتر الذي أعجبك لمطرب آخر؟
أحببت كثيراً أغنية نوال الزغبي «الناس العزاز» لمسلسل «لأعلى سعر»، التي كتبها مدحت العدل الذي أعتبره فناناً محترفاً، وكنت أقول له «كان نفسي أشارك معك في هذا العمل». ثم إن كلمات الأغنية رائعة، والمسلسل أيضاً كان مميزاً، لكن لا أفكر في الدراما كثيراً بل في السينما، لأنها لا تستغرق وقتاً طويلاً مثل المسلسل، فالموسيقى تأخذ معظم وقتي بصدق شديد.

- ألم تفكر في تقديم أغنية مهرجانات في ألبومك الجديد؟
هذا النوع من الأغنيات لا يشبهي أبداً، وقد قيل أن «الراجل» أغنية مهرجانات وهي ليست كذلك أبداً، بل قدمها الموزع جلال حمداوي بشكل موسيقي جديد حقق نجاحاً كبيراً مع النجم المغربي سعد لمجرد.

- هل تؤمن بتحقيق أغنيات معينة نسبة مشاهدات تتعدى الملايين في فترة قصيرة؟
أؤكد لك أنني لم أقم في حياتي بالعمل على زيادة نسبة مشاهدات أغنياتي بطريقة غير مشروعة بعيداً عن المشاهدات الحقيقية، وهناك مطربون يعملون بهذه الطريقة، وأعرف ذلك جيداً، لكن بالنسبة إلي ليس المهم أن تصل الأغنية الى خمسة ملايين مشاهدة، بل الأهم أن يستمع إليها خمسة ملايين شخص بالفعل.

- ما الجائزة التي تتمنى الفوز بها بعد ألبومك الجديد «الراجل»؟
أهم جائزة بالنسبة إلي أن يحب الجمهور أغنياتي ويحضر حفلاتي، فما الفائدة أن أحصل على جائزة أضعها في مكتبي ولا أعمل، هذه الأمور بالنسبة إلي مكمّلة كدعم معنوي لي فقط.

- هل هناك ألبومات أعجبتك في الفترة الأخيرة؟
استمعت إلى الكثير من الألبومات الغنائية، لكنني أرى أن ألبوم «عايزة أعيش» للنجمة سميرة سعيد واحد من أفضل الألبومات التي طرحت خلال الفترة السابقة.

- ما الأغنية التي تهديها الى زوجتك شيرين من ألبومك الجديد؟
أحب أغنية «حب عمري» وأعشق كلماتها، وأهديها إلى زوجتي من خلال هذا اللقاء.

- لماذا لا تتواجد على السوشال ميديا بكثافة مثل بعض النجوم؟
لا أشغل بالي وتفكيري سوى بالموسيقى وعملي فقط، ولا أتواجد في السوشال ميديا أو المناسبات كثيراً، وعندما يكون عندي وقت أفضّل الجلوس مع أسرتي الصغيرة، وهذا ليس غروراً مني أبداً.


الزواج والأبناء...

- هل تغيرت إنسانياً بعد الزواج وانعكس ذلك على عملك الفني؟
ما زلت أعمل بالطريقة والإحساس نفسيهما، وأقدم موسيقى بحب كبير، فالغناء بالنسبة إلي ليس مهنة أحصل منها على المال، وإنما مهنة أحبها وأتفانى فيها.

- ما الذي تحرص عليه في تربية ابنيك علي وعمر؟
أتمنى أن أحسن تربيتهما وأقوم بدوري كأب على أكمل وجه، ورغم أنهما لم يتجاوزا السنوات الخمس، إلا أن عمر يحب الموسيقى والاستماع إلى الأغاني باستمرار، أما علي فيعشق مشاهدة الأفلام ويحب التمثيل كثيراً.