دبي تنتظر زوارها من 13 إلى 18 تشرين الثاني/ نوفمبر في "اسبوع دبي للتصميم"

06 أكتوبر 2017

للسنة الثالثة على التوالي ينعقد «أسبوع دبي للتصميم» تحت رعاية الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس إدارة «هيئة دبي للثقافة والفنون»، وذلك بالشراكة مع «حي دبي للتصميم» (d3) وبدعم من «هيئة دبي للثقافة والفنون».

تشهد نسخة «أسبوع دبي للتصميم 2017» انطلاق أكثر من 200 فعالية تعمّ أرجاء المدينة. ويستقطب الحدث الذي يستمر لمدة ستة أيام من 13 تشرين الثاني/ نوفمبر إلى 18 منه، والمفتوح مجاناً للجمهور، المصممين والمهندسين المعماريين وقادة الفكر والمبدعين، حيث يقدّم برنامجاً غنيّاً من الفعاليات، يتضمّن:

• «داون تاون ديزاين»، معرض التصميم التجاري الرائد في الشرق الأوسط لجهة تخصصه بتقديم التصاميم عالية الجودة، والذي ينطلق هذا العام في نسخته الخامسةK مضاعفاً حجمه بمشاركة 150 علامة تجارية في مجال التصميم المعاصر من 25 دولة.

• «معرض الخرّيجين العالمي»، الذي يستضيف هذا العام 90 جامعة من 40 دولة، ما يمثّل ضعف عدد الجامعات المشاركة مقارنةً بالعام الماضي، تجتمع كلها في دبي لتقديم 200 مشروع تنطوd على ألمع الأفكار في قطاع التصميم.

• معرض «أبواب» الذي يقدم أعمال أكثر من 40 مصمماً ناشئاً من المنطقة ضمن جناحٍ متميّز مصنوع من نوابض الأسرّة معادة التدوير، صممته شركة «فهد أند آركيتكتس» في دبي.

• برنامج غني يتضمّن أكثر من 90 فعالية تنطلق في «حي دبي للتصميم» (d3) الذي يستضيف الحدث.

• محتوى أصيل عمل على تطويره أكثر من 80 جهة ومصمماً ومؤسسة في أرجاء المدينة، بما في ذلك: متحف الاتحاد، مركز دبي المالي العالمي ومركز حمدان بن محمد لإحياء التراث.

• برنامج محادثات بإشراف السير ديفيد أدجاي، أحد أكثر المهندسين المعماريين تأثيراً في العالم، ويستضيف البرنامج عدداً من الأسماء اللامعة أمثال: ماورو بورسيني، الرئيس التنفيذي للتصميم في بيبسيكو، والمار موك، المخترع المشارك لساعات واتش.

يتوجّه «أسبوع دبي للتصميم» بالدعوة إلى زواره لاستكشاف الفعاليات المنتشرة في أرجاء المدينة، واكتشاف الآفاق المتاحة أمامهم من فرصٍ للتعلّم والإلهام وإطلاق الأعمال التجارية الجديدة، بهدف تنشيط الحراك في هذا القطاع والاحتفاء بالوقع الايجابي والآفاق المتاحة لممارسيه في مدينة دبي.

وتجدر الإشارة إلى أن «أسبوع دبي للتصميم 2017» يقام بدعم من شركة «مراس» التي تمتلك محفظة من المعالم والوجهات الحضرية الهامة، كمشاريع «سيتي ووك»، «ذا بيتش»، «بوكس بارك»، كما تواصل شركة «أودي» دعمها المستمر منذ فترة طويلة لـ«أسبوع دبي للتصميم»، وتطلق هذا العام النسخة الثانية من «جائزة أودي للابتكار»، وهي مسابقة لأبحاث التصميم معنية بتسليط الضوء على الأفكار المبتكرة.

سيتم توزيع عدد من التجهيزات الفنية المؤقتة في أنحاء «حي دبي للتصميم»، ومنها: هيكل يتلاعب بالضوء من إبداع لجين رزق وألبرت كولامبل، فيما تقدم سواروفسكي بمناسبة افتتاح مركزها الإبداعي الجديد في حي دبي للتصميم قطعة كريستالية منمنمة صممها استديو فردريكسون ستالارد للتصميم في لندن، واحتفاءً بمشاركتها الأولى في «أسبوع دبي للتصميم» تقدم باولا زوكوتي معرضاً مثيراً للاهتمام حول كتابها المشهور «كل شيء نلمسه». وبدوره سيزيح استديو لافيست الستار عن عمل بعنوان «النداء الصامت» للمصمم خالد شعفار، الذي يحتفي بالطقس اليومي لآذان الصلاة. كما يستضيف «حي دبي للتصميم» أيضاً مجموعة من المتاجر المؤقتة.