في اسبوعها العالمي... ما لا تعرفونه عن الشوكولا

11 أكتوبر 2017

مهما جرى الحديث عن أطعمة لذيذة مميزة بمذاقها، تبقى الشوكولا في المرتبة الأولى بينها كلّها. فمن الأطفال إلى الكبار بالسن، من منا لا يجد متعة خاصة في تناول لوح من الشوكولا، في أي وقت وفي أي مناسبة؟ تبقى الشوكولا الأكثر شيوعاً وانتشاراً بين مختلف الأطعمة نظراً الى اللذة الكبيرة التي يجدها الكل في تناولها. 
هذا، وعلى الرغم من أننا نسمع عن سيئاتها أكثر مما يجري الحديث عن فوائدها. فقلائل هم الذين يتحدثون عن الفوائد الصحية والنفسية للشوكولا، فيما يكثر الحديث عن دورها في زيادة الوزن ورفع معدلات الكوليسترول في الدم وزيادة السيلوليت في الجسم... إلا أن تلك الأضرار التي قد تسبّبها لا تمنعها من البقاء طعاماً مفضلاً للكل بين مختلف الاطعمة التي يمكن اختيارها. 
أكثر من ذلك، قد يفاجأ كثر لمعرفة أن للشوكولا فوائد للصحة الجسدية والنفسية لا تعد ولا تحصى، شرط تناولها باعتدال، كما تشدّد اختصاصية التغذية اللبنانية سابين كرم التي تؤكد أنه يمكن إدخال الشوكولا ضمن النظام الغذائي الصحي وضمن الحمية دون مشكلة، شرط أن يحصل ذلك بطريقة مدروسة. 
كل الحقائق عن الشوكولا بأضرارها وفوائدها، وكل الأسئلة التي يمكن طرحها في هذا الموضوع، تجدون الأجوبة عليها هنا.

- حكى الكثير عن سيئات الشوكولا أكثر من فوائدها، هل صحيح أن سيئاتها تطغى على فوائدها؟
لا تعتبر الشوكولا، وتحديداً الكاكاو الذي يعتبر مكوّناً أساسياً فيها، سيئة بذاتها. فالكاكاو ليس مضراً، إلا أن عملية التصنيع التي يمرّ بها هي التي تؤذي وتسبّب ما قد ينتج عنه من ضرر عند تناوله.
ففي عملية التصنيع يضاف إلى الكاكاو الحليب والزبدة، إضافةً إلى الحشوة التي تكون في أنواع كثيرة من الشوكولا والتي يفضّلها كثر.
لذلك، يمكن القول بأنه بقدر ما تمرّ الشوكولا أكثر في عملية تصنيع، تزيد الأضرار التي يمكن أن تنتج عنها، خصوصاً أنه في هذه الحالة تزيد نسبة الدسم والدهون فيه والسكر والوحدات الحرارية.
وبالتالي ترتبط الأضرار الناتجة عن الشوكولا، في هذه الحالة، بزيادة الوزن والأمراض المرافقة التي تنتج عن ارتفاع نسبة الدهون فيها والسكر والكوليسترول.

- بم تختلف أنواع الشوكولا الثلاثة، المرة والحلوة والبيضاء، عن بعضها؟
تحتل الشوكولا المرة المرتبة الأولى لجهة الفوائد التي فيه، فهي تحتوي على نسبة أقل من الدسم ولا تضاف إليها الدهون والحليب. وبالتالي تتكوّن الشوكولا المرّة من الكاكاو والزبدة.
أما الشوكولا الحلوة فيضاف إليها السكر والحليب. أما الشوكولا البيضاء التي يعشقها كثر ففيها النسبة الأقل من الفوائد، خصوصاً أنها خالية تماماً من الكاكاو الذي تكمن فيه فوائد الشوكولا كلّها. بشكل عام، نجد فوائد الشوكولا أكثر في الشوكولا المرة، خصوصاً أنها لا تخضع لعملية تصنيع كبيرة وتحتوي على نسبة دسم أقل ونسبة كاكاو أكثر.
كما أنه لا بد من الإشارة إلى أن الشوكولا المرة تعطي إحساساً بالشبع، بحيث يتم تناول كمية أقل من الشوكولا عند اختيارها.
حتى أنه تبيّن أنها تقطع الشهية وتقلل الرغبة في الاكل في الوجبة التالية وتقلل الرغبة في تناول الأطعمة المالحة، فنميل إلى تناول كميات أقل عند تناولها.

- ما الفوائد التي يمكن الحصول عليها بتناول الشوكولا؟
أظهرت دراسات عدة أن تناول الشوكولا قد يساعد على خفض ضغط الدم ويساعد على تحسين استجابة الجسم للأنسولين. 
كذلك تتميّز الشوكولا بالمواد المضادة للتأكسد التي فيها والتي تساعد على تأمين الحماية من أمراض القلب والسرطان، وهي موجودة بنسبة كبيرة في الشوكولا المرّة.

- هل من كمية معينة يسمح بتناولها؟
تميّز الشوكولا بفوائد معينة، لا يعني الدعوة إلى الإفراط في تناولها. فالاعتدال ضروري في كل ما نتناوله. إذ تحتوي الشوكولا على الدهون، ويجب عدم تناولها بكثرة. يمكن تناول كمية قليلة من الشوكولا للحصول على فوائدها لأن الإفراط يؤدي إلى مشكلات صحية كثيرة.
أما الكمية التي ينصح بتناولها فهي عبارة عن مربع واحد وزنه 10 غرامات إلى 15 غراماً في اليوم. يمكن إدخال هذه الكمية ضمن النظام الغذائي الصحي المتبع.

- هل من شروط معينة لاختيار الشوكولا الأفضل أو«الصحية» أكثر؟
لأن الشوكولا المرة هي الأفضل ينصح باختيارها، وتحديداً تلك الذي تحتوي على نسبة 70 في المئة من الكاكاو أو 85 في المئة من الكاكاو، على ألا تكون محشوة.
هذا النوع من الشوكولا هو الأقل تصنيعاً بين مختلف أنواع الشوكولا ويمكن الاستفادة من فوائده أكثر من غيره من الأنواع.
مع الإشارة إلى أن الدهون المشبعة (Stearicacid) التي تحتوي عليها أصلاً الشوكولا المرة ليس مضرة كالدهون المشبعة التي تحتوي عليها الأطعمة الغنية بالدهون عادةً.

-تحدثت دراسة حديثة صادرة عن جامعة كاليفورنيا الأميركية عن دور الشوكولا في خفض الوزن، ما مدىصحة ذلك؟
ظهر في دراسات عدة أن تناول الشوكولا قد يساعد في خفض الشهية . لكن كل الدراسات المرتبطة بهذا الموضوع ليست نهائية وليست مثبتة بنسبة 100 في المئة.

- هل يمكن تناول الشوكولا في حال اتباع حمية لخفض الوزن؟
لا ينصح بحرمان النفس من تناول الأطعمة اللذيذة في حال اتباع حمية لخفض الوزن، لأن الحرمان يحول دون الاستمرار بالحمية لوقت أطول. تناول الشوكولا في حال اتباع حمية ليس خطأ، بل يمكن إدخالها ضمن الحمية بطريقة مدروسة. فعلى سبيل المثال، يمكن أن نستبدلها مثلاً بحصة من الفاكهة.
يمكن إيجاد طريقة لإدخالها ضمن الحمية دون مشكلة، شرط أن يتم ذلك بطريقة مدروسة. وينصح بعدم وضع الشوكولا في مكان يسهل الوصول إليه، لتجنب تناولها إلا في حال الرغبة الشديدة إلى ذلك، وليبقى التركيز على الفاكهة ضمن الحمية لا على الشوكولا.
لكن يمكن إدخالها في الحمية بمعدل 15 أو 20 غ في اليوم، شرط تناول النوع الأقل تصنيعاً.

- هل هناك وقت مفضل من اليوم لتناول الشوكولا؟
من الأفضل تجنب تناول الشوكولا مساءً لأن الجسم يحرق في هذا الوقت بنسبة أقل. من الأفضل تناولها في فترة بعد الظهر، وهي الفترة التي تميل فيها النساء خصوصاً إلى تناول الحلوى او الشوكولا للحصول على الطاقة، ولأنهن يشعرن برغبة كبرى لتناول الشوكولا في هذه الفترة من النهار.

- ما مدى صحة أن تناول الشوكولا يخفف التوتر؟
مما لا شك فيه أن الشوكولا تساعد على إفراز هرمونات مرتبطة بالإحساس بالسعادة كما تساعد على تخفيف التوتر.


أنواع الشوكولا المختلفة
1 الشوكولا البيضاء: تصنع من زبدة الكاكاو والسكر والحليب والمحلّيات والفانيلا، وهي لا تحتوي على أي من المواد الخالية من الدسم التي في حبوب الكاكاو، مما يفسّر لونها الأبيض. حتى انه في بعض الدول لا تعتبر شوكولا لقلة نسبة المواد المستخرجة من الكاكاو فيها.
2 الشوكولا الحلوة بالحليب: تحتوي الشوكولا الحلوة بالحليب على نسبة 10 او 20 في المئة من المواد الصلبة المستخرجة من الكاكاو بما فيها الكاكاو وزبدة الكاكاو، كما تحتوي على نسبة تتعدى 12 في المئة من الحليب. 
3 الشوكولا المرّة العادية: هي الشوكولا المرة المحلّاة التي تحتوي على الكاكاو ولا تحتوي على الحليب أو على كمية صغيرة منه. فقد تحتوي على نسبة 12 في المئة من الحليب. مع الإشارة إلى ان الشوكولا المرة قد تكون محلّاة او غير محلّاة او محلى بنسبة قليلة.
4 الشوكولا المرة المحلّاة جزئياً: تحتوي على نسبة 35 في المئة او 45 من الكاكاو ويشبه مذاقها الشوكولا الحلوة نصف المحلّاة.
الشوكولا المرة السوداء: هي الشوكولا التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو تراوح بين 60 و85 في المئة. وفي هذه الحالة، مع ارتفاع نسبة الكاكاو فيها تنخفض نسبة السكر، مما يعطيها مذاقاً قوياً وتكون شديد المرارة.
6 الشوكولا السوداء غير المحلّاة: هس التي تستعمل غالباً في تحضير الحلويات، إذ لا يكون مذاقها طيباً عند تناولها منفردة وبالتالي هي غير معدة للأكل كأنواع الشوكولا الباقية. وهي تحتوي على نسبة 100 في المئة من الكاكاو.

 

حقائق عن الشوكولا

  • صحيح أن الشوكولا تحتوي على الكافيين، لكن هل كنت تعرفين أنه يجب أن تتناولي أكثر من دزينة كاملة من الشوكولا لتحصلي على كمية الكافيين التي يمكن الحصول عليها بتناول كوب واحد من القهوة؟
  • تتميّز الشوكولا بفوائد صحية عديدة أبرزها محاربة الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم والأورام وأعراض ما قبل الطمث.
  • ليس صحيحاً أن الشوكولا تجعل حالة البثور في الوجه أسوأ، فهذه إحدى الأفكار الخاطئة.
  • لا يسبّب تناول الشوكولا إدمانها.
  • تسبب الشوكولا آلام رأس للأشخاص الذي يعانون داء الشقيقة عند تناولها.
  • تحتوي قطعة واحدة من الشوكولا المعدة للطهو والحلويات على نسبة 10 في المئة من حاجة الجسم من الحديد.
  • يمكن أن تكون الشوكولا مميتة للكلاب كونها تحتوي على مكون سام يعطّل جهازهم العصبي وعضلات القلب.
  • ينفق الناس اكثر من 7 بليون دولار سنوياً في شراء الشوكولا.
  • ليس ضرورياً أن يمتنع مرضى السكري عن تناول الشوكولا. يمكن الاستمتاع بتناول قطعة من الشوكولا ضمن نظام غذائي صحي. كما تبيّن أن الشوكولا المرّة تحسّن تجاوب الجسم مع الانسولين لدى الاشخاص الذين يعانون ارتفاعاً في ضغط الدم ولدى الأشخاص العاديين.
  • لا ترفع الشوكولا معدلات الكوليسترول في الدم كما يعتقد البعض. إذ أن حمض الستياريك stearic acid الذي يشكل أحد الدهون المشبعة الاساسية الموجودة في الشوكولا بالحليب، يعتبر استثنائياً ويختلف عن أنواع الدهون المشبعة الموجودة في الأطعمة الأخرى. لذلك، في حال تناول الشوكولا باعتدال ضمن نظام غذائي متوازن، لا ترفع معدلات الكوليسترول في الدم.
  • تعتبر الشوكولا الحلوة بالحليب المفضّلة بين مختلف أنواع الشوكولا، فيما تعتبر الشوكولا المرة مفضلة لدى الرجال بشكل خاص.
  • استُعمل شراب الشوكولا في فيلم ألفرد هيتشكوك Psycho للإيحاء بوجود الدم في أحد المشاهد المعروفة في الفيلم.