ممهور بتوقيع أشهر المصمّمين العالميين منزل يكتسي بحلّة «الهاي تك»

نور قطان (بيروت) 14 أكتوبر 2017

على امتداد مساحة 300 متر، منزل يزدان بماركات عالمية من الـ«مينوتشي»، «بيترا» والـ«بي س بي»... حتى اتخذ حلة الـ «هاي تك» وجلست كل قطعة مكانها كأنها تحفة لا تتكرر.
في هذا المنزل الذي يقع في عين سعاده، تعاونت المهندسة دنيز حنا لطيف مع مالكيه الذين رغبوا في أن يضم منزلهم مفروشات عصرية لأهم المصممي العالميين، فكان التركيز على استقدام كل شيء جديد وعصري.

تشير لطيف الى أن نجاح العمل وسهولته تحققا بفضل معرفة المالكين لما يرغبون!
عند مدخل المنزل، تبرز كرسي بيضاء فريدة ورائعة من الـ«بيترا»، إضافة الى لوحات للرسام وجيه نحله.
أما الأرض، فافترشت بالرخام الأسود. وعلى امتداد المساحات المفتوحة للمنزل، تستوقفنا الأعمال الخشبية، من بينها خزانة خاصة بالمعاطف وأخرى مخصصة لأجهزة التدفئة وغيرها...

يضم المنزل ثلاثة صالونات، أولها يوفر أعداداً من الجلسات الكبيرة الحجم والرحبة، وهي من ماركة الـ «بي س بي» الألمانية. كما تتوزع كراس وثيرة من الجلد الأسود من ماركة الـ «زاك» بحجم كبير وذات صناعة يدوية.
وفي الوسط، تبرز طاولة كبيرة تشكل مركز الغرفة الرئيسي، مشغولة من الخشب الصلب وتضم في قسم منها زجاجاً متحركاً. في المكان أيضاً، مدفأة تعمل على الغاز تم تلبيسها بالرخام المعتّق، وتتكامل مع جلسة طويلة يلفها الخشب بلونين، وهي تشكل فاصلاً، إضافة الى إنارة تشكل خطوطاً فاصلة.

كما برزت طاولة الطعام «ديلمو» الألمانية الصنع، لتستضيف أكثر من 18 شخصاً، بمقاساتها غير التقليدية، والتي تتوافر من حولها كراس مميزة من الجلد الألماني من ماركة «جورجتي»، والى جانبها بار يؤمن ضيافة رحبة وراحة...

وتتدلّى فوق الطاولة، الإنارة بمصابيح عصرية متعددة تكشف رقي الأعمال وملمسها.
وبالنسبة الى أغطية أجهزة التدفئة، فهي من الستانلس ستيل من ماركة «زاك» الألمانية، وتبرز بأحجام متعددة تعكس من خلالها اللمسات المميزة والمتكاملة للأعمال.

وتلفتك أيضاً مرايا تزدان حولها الأعمال الخشبية والستانلس ستيل، وتنساب قطع الأكسسوارات لتبعد برودة المادة وتعكس جمالية قل نظيرها! إضافة الى مصابيح عصرية تتدلّى في زوايا المكان وإنارات غير مباشرة تتواصل حتى المدفأة وعند طاولة الطعام أيضاً... ومن الكتان الأميركي، انسدلت الستائر بسيطة.

وللضيوف، خُصِّص حمام مشغول بعصرية مميزة، مؤلف من مغسلة من الـ«كورين»، ترتفع فوقها مرآة كبيرة وإطار من الموزاييك.

               
الى المطبخ

يشكّل المطبخ لولب الأعمال في هذا المنزل، واتخذت مساحته الركن الأوسع فيه، لينعم بحرية الحركة ضمن سحر من الجمال، حيث يتجلّى كل خط من خطوطه فريداً، ويتقاسم كل لون من ألوانه وأقسامه الوظائف.

تتوافر في هذا المطبخ أجهزة ومعدات كهربائية من ماركة الـ «ميلمو»، تعمل ميكانيكياً وتبرز بألوانها البيضاء والسوداء اللامعة. وتشغل وظائف عديدة داخل الخزائن الألمانية، التي شكل كل قسم منها وظيفة خاصة، والتي توفر سهولة حركة الأعمال إضافة الى معرفة مكان كل غرض.

أبواب الخزائن كافة تعمل بتصميم واحد، ضمن ميكانيكية رائدة، على توضيب جميع الأجهزة في داخلها، حتى تبرز المساحات نظيفة وبراقة لا تخدش جمالها أي حركة ولا تشوه روعة خطوطها!

يتّسم هذا المطبخ بوجود جهاز سحب البخار وروائح الطعام، الذي يبرز في سقف المكان كأنه مركز إضاءة، وتتوزع من حوله إضاءات مماثلة!


غرفة الجلوس
تميزت غرفة الجلوس بألوانها النارية، وافترش أرضها السجاد كلوحات مرسومة بريشة فنان. واستُعملت القطع الخشبية بلونين من ماركة «ميلمو» الألمانية، التي صنّعتها المالكة والمهندسة معاً، خصيصاً لهذا المكان، لتشكل مكتبة عصرية وترفع فوقها تلفازاً كبيراً.
كما تزدان بأكسسوارات بألوان نارية، إضافة الى إنارة مميزة تتوسط الغرفة. وتتشارك هذه الغرفة شرفة مقفلة يسكن فيها طاقم عصري، وتشرف على حديقة خارجية غناّء.

         
غرف النوم
تتخذ كل غرفة من غرف نوم تصميماً خاصاً بها، منها ما كان من تصميم وأثاث فريدين وخاصين، فكان سرير كبير مميز بلونه الأبيض، كما استعملت فيها مواد الـ «كورين» المخصصة لركن التلفاز والمكتبة وواجهات الخزائن . أما الإضاءة، فملونة بحيث تنعكس منوعة في سقفها.
واختار الابن غرفته بحنكة ودراية، إذ تم توزيع الجدران كأنها لوحات فنية مميزة. وامتد فيها سرير كبير ملاصق لجدار أزرق، وتنوعت الأعمال بين الأزرق والأبيض والرمادي لتحط عند أرض من الباركيه بلونها الرمادي الفاتح. كما توزعت أكسسوارات ألمانية بامتياز.
أما حمامات الأولاد، فازدانت بألوان ومواد من الستانلس ستيل و«الكورين» الألمانية، حتى بدت الأعمال برّاقة ومشرقة وسط إضاءة غير مباشرة.
خطوط وإنارات غير مباشرة وأعمال مميزة من الجص ميزت غرفة نوم المالكين الرئيسة، حيث اعتمدوا البساطة في التصميم والمواد الراقية. واتخذ السرير فيها شكلاً عصرياً يمتد عند ظهره خط من الجص الملبس بالجلد الأبيض.
كما توزعت الخزائن من أمامه منخفضة بلونيها البني والأبيض. وشغل قسم الملابس مساحة تضم خزائن بيضاء بخطوط من الستانلس ستيل. واتسم الحمام باللونين الأبيض والرمادي، وكثرت فيه الإضاءة بأشكال نجوم!
ولكل غرفة من غرف النوم مخرج نحو ترّاس يوفر جلسة عصرية مع الطبيعة لتحلو الجلسات في رحابها.