جاين فوندا: الثمانينية التي لا تزال شابة

جولي صليبا 21 أكتوبر 2017

باتت جاين فوندا على مشارف الثمانين، لكنها تعرف دوماً كيف تخطف الأنظار إليها أينما حلّت. وخلال عرض الأزياء الذي أقامته دار لوريال باريس مؤخراً في الشانزيليزيه، كانت جاين فوندا فاتنة جداً بحيث تسمّرت العيون عليها كما لو أنها نجمة في العشرينات. كيف تحافظ هذه الثمانينية على شبابها وما هو سرّها؟


للمرة الأولى في تاريخها، أقامت دار لوريال باريس، المتخصصة في مستحضرات العناية والشعر والماكياج، عرض أزياء في جادة الشانزيليزيه الباريسية قدمت خلاله أكثر من 70 طلة فاتنة.
لكن أكثر ما لفت الجمهور في ذلك الحدث كانت الفاتنة جاين فوندا التي اختتمت العرض وبدت في غاية الرشاقة والحيوية والجمال، كما لو أنها في عزّ شبابها. وقبل أسبوعين تقريباً من عرض لوريال، شاركت جاين فوندا أيضاً في حفل تقديم جوائز الإيمي (Emmy Awards) الذي أقيم في لوس أنجلوس. ارتدت فوندا يومها فستاناً طويلاً وردي اللون من تصميم براندون ماكسويل وبدا قوامها ممشوقاً جداً.


من طفولة صعبة إلى نجومية مميزة

ولدت جاين فوندا في 21 كانون الأول/ديسمبر 1937 في مدينة نيويورك الأميركية. والدها الممثل الكبير هنري فوندا الذي ساعدها على خوض غمار التمثيل والفن.
حققت الشهرة في حقبة الستينيات بعد مشاركتها في أفلام مثل Cat Ballou وBarbarella. فازت مرتين بجائزة الأوسكار، وتم ترشيحها للأوسكار سبع مرات. كما فازت فوندا بالعديد من الجوائز العالمية الأخرى. أعلنت اعتزامها التوقف عن التمثيل عام 1991 وعبّرت مراراً عن عدم رغبتها في العودة إلى التمثيل مجدداً. إلا أنها عادت وشاركت في فيلم «Monster-in-Law» عام 2005، وفي فيلم Georgia Rule عام 2007.
إلا أن هذه النجومية الجميلة تتناقض كثيراً مع الطفولة التي عاشتها فوندا. فقد كشفت أنها تعرضت للاغتصاب وعانت انتهاكات جسدية عدة في مرحلة الطفولة. كما اعترفت فوندا أنها خسرت ذات يوم وظيفتها لأنها رفضت تحرشات رئيسها.
يبدو أن هذه الطفولة الصعبة شجعت فوندا على الدفاع عن حقوق المرأة ومساندة مراكز علاج الاغتصاب في الولايات المتحدة.


حياة عاطفية متقلبة

· وقعت جاين فوندا في غرام المخرج الفرنسي روجيه فاديم وتزوجا عام 1965، لكنهما تطلقا عام 1972 بعد إنجابهما ابنتهما فانيسا.

· في العام 1973، تزوجت فوندا من السيناتور الديمقراطي توم هايد. استمر الزواج حتى العام 1989 وأثمر عن ولادة تروي غاريتي، إضافة إلى ابنة بالتبني.

· في العام 1991، تزوجت جاين فوندا من تيد تورنر وانفصلا عام 2001.

· في العام 2009، وجدت فوندا الحب مع المنتج ريتشارد بيري. لكن في كانون الثاني/يناير 2017، تم إعلان الانفصال بعد ثمانية أعوام من الحياة المشتركة.