دبي: الإمارة التي سبقت الزمن

جولي صليبا (دبي) 29 أكتوبر 2017

لطالما تمنيت زيارة دبي، الإمارة التي سمعت وقرأت عنها الكثير. لذا، لم أتردد أبداً في قبول الدعوة التي وجهها إليّ فندق شانغريلا-دبي لتمضية إجازة لأربعة أيام في إمارة الأحلام. رافقتني عائلتي في تلك الزيارة فكانت الإجازة العائلية مميزة جداً في دبي التي قررت أن أطلق عليها لقب نيويورك الشرق الأوسط...


لا شك في أن إمارة دبي باتت واحدة من المُدن الأكثر نمواً وتطوراً في عصرنا الحالي، ومقصداً أساسياً لمختلف الجنسيات من جميع البلدان. فالبعض يأتي إلى دبي للعمل، والبعض الآخر للسياحة أو السّكن، والبعض الآخر لإنجاز عقود عمل وعقد اجتماعات مثمرة.

تتميّز دبي بالتّنوع الثّقافي والعرقي، وتمتاز بالأماكن الجميلة التي يقصدها السيّاح من جميع أنحاء العالم، لا سيما أن بعضها يشعرك بأنك لست في العام 2017، بل ربما في سنة 2027...

تعتبر دبي المكان الأمثل لتمضية العطلات على مدار العام لما تمتاز به من شواطئ ساحرة ومناظر صحراوية طبيعية خلابة مع الكثير من وجهات التسوّق والترفيه. وبصفتها العاصمة الرياضية للشرق الأوسط، تستضيف دبي العديد من الفعاليات العالمية المرموقة، بما فيها مباريات الروغبي وسباقات الخيل وبطولات الغولف العالمية.

                                
فندق راقٍ ومميز

كانت السيارة في انتظارنا لنقلنا من مطار دبي الدولي إلى فندق «شانغريلا». وصلنا إلى الفندق وأبهرنا الاستقبال المضياف الذي حظينا به.
يقدم فندق «شانغريلا- دبي» إقامة فاخرة لضيوفه، مع مطاعم استثنائية وضيافة بالغة الكرم. يتألف الفندق من 42 طابقاً، ويقع في شارع الشيخ زايد، ويبعد قرابة 15 دقيقة عن مطار دبي الدولي، و5 دقائق فقط عن مركز دبي للمؤتمرات، ومركز التجارة العالمي، ومركز دبي المالي العالمي وبرج خليفة، مما يجعله فندقاً مثالياً على الصعيد الجغرافي.
يوفر الطابق الأعلى في الفندق إحدى أجمل الإطلالات البانورامية الساحرة لأفق دبي في المدينة. أما صالة الاستقبال التي تم تجديدها عام 2016، فهي ردهة عصرية ومشرقة تنضح بالراحة والفخامة.
يجمع الفندق بين الفخامة التقليدية والأسلوب العملي والعصري، علماً أن كل واحدة من الـ302 غرفة تتميز بإطلالات ساحرة وتصميم فاخر.
يعتبر فندق «شانغريلا-دبي» الخيار الأمثل لعقد الاجتماعات الكبيرة والصغيرة بحيث تزهو الصالات وقاعات الاجتماعات بتصاميم عصرية مع إضاءة طبيعية وتجهيزات سمعية وبصرية حديثة.

تجربة التلوين التأملي
فور دخولي إلى جناحي في الفندق، لفتت نظري الأقلام الملونة الموضوعة على المكتب. اتضح لي أن فندق «شانغريلا- دبي» يمنح نزلاءه فرصة تجربة التلوين التأملي، فيكون بذلك الفندق الأول في المدينة الذي يقدم أدوات خاصة للتلوين التأملي لمساعدة الضيوف على الاسترخاء والشعور بالصفاء الذهني.

مطاعم متعددة ونكهات عالمية
يحرص فندق «شانغريلا- دبي» على تدليل ضيوفه وإرضاء جميع الأذواق. فالمطاعم وأركان المشروبات الموجودة فيه تصحب النزلاء برحلة مذهلة في عالم الطهو، وتشجعهم على تذوق إبداعات المطبخ الفيتنامي والصيني والشرق أوسطي، والانغماس في تجربة أصيلة للتعرف على الخلفية الثقافية لكل مطعم والتلذذ بأطباقه المحضّرة على أيدي أمهر الطهاة من ذوي الكفاءات العالية.

• مقهى «ديونز» Dunes Cafe: يقع هذا المقهى في الطابق الأرضي بجوار بهو الاستقبال، وقد تم تجديده ليتألق بتصميم عصري مثالي للقاء الأصدقاء أو لجلسات العمل. يقدم المطبخ المفتوح أساليب طهو متنوعة ترضي جميع الأذواق من خلال منصة طهو يتباهى فيها الطهاة بقدراتهم على تحضير أشهى الأطباق العالمية.

• مطعم «هوي آن» Hoi An: ينقل مطعم «هوي آن» رواده إلى رحلة آسيوية مفعمة بالحيوية ويدعوهم لاستكشاف سحر فيتنام من خلال تذوق أطباق مطبخها العريق ضمن أجواء مريحة وديكور مميز. من مدينة هوي الملكية الرائعة وصولاً إلى العاصمة الفيتنامية هانوي، يقدم مطعم «هوي آن» فرصة اكتشاف طهو فريدة مع أشهى المأكولات المستوردة من جميع أرجاء فيتنام.

• مطعم «شانج بالاس» Shang Palace: يحمل مطعم «شانج بالاس» زوّاره في رحلة إلى أطايب المطبخ الصيني الشهيرة بحيث تزخر قائمة الطعام بالأطباق الكانتونية والمحلية الفريدة مع أصناف الشاي العطري وباقة من المشروبات الأصلية. يتميز هذا المطعم بتصميمه الفاخر والمرموق وأجوائه الساحرة ويقدم تشكيلة من الأطباق الصينية المشهورة.

• صالة «آي كاندي ألترا لاونج» IKandy Ultra Lounge: تعتبر هذه الصالة وجهة تفاعلية في الهواء الطلق وتشتهر بأجوائها الاجتماعية الراقية في دبي. تقدم هذه الصالة لروادها فرصة الاستمتاع بتشكيلة من الكوكتيلات ونكهات الشيشة قرب حوض السباحة على وقع الألحان الموسيقية العذبة.

• مطعم «جنون» Junoon: يعتبر مطعم «جنون»، أو ما معناه الشغف باللغة الهندية، من أكثر المطاعم الآسيوية شعبية في دبي، مع مطبخ معاصر وتشكيلة من المرطبات والكوكتيلات المنعشة. يقدم هذا المطعم مجموعة كبيرة من الوصفات الهندية التقليدية مع أرقى المشروبات.

• «لوبي لاونج» Lobby Lounge: يعدّ «لوبي لاونج» المكان الأمثل لعقد اجتماعات عمل غير رسمية أو لقاءات اجتماعية لطيفة، ويشتهر بمزيج من الضيافة الآسيوية والعربية. يستطيع رواد هذه الردهة الراقية الاستمتاع بأشهى أصناف الشاي والقهوة ضمن أجواء راقية وجذابة.

• «بالكوني بار» Balcony Bar: يوفر «بالكوني بار» فرصة الاسترخاء في مقاعد جلدية مريحة والاستمتاع بأطيب المشروبات الفاخرة. وهو يطل على صالة الفندق التي تم تجديدها ليقدم لزوّاره إطلالة تنبض بالحياة والنشاط مع باقة متنوعة من المشروبات الفاخرة.


حوض السباحة والنادي الصحي
فيما كنت منهمكة في بعض اللقاءات المرتبطة بالعمل، قرر أفراد عائلتي الاستفادة من الوقت والتوجه إلى حوض السباحة والنادي الصحي.
تم تجهيز النادي الرياضي بأحدث معدّات اللياقة البدنية، فاستطاع ابني ممارسة تمارينه الرياضية المفضلة في صالة عصرية وراقية.
أما ابنتي فقررت الاستمتاع بأشعة الشمس الدافئة والمياه الصافية في رحاب حوض السباحة، وانغمست في تجربة تنضح بالراحة والاسترخاء.

Chi The Spa
في اليوم الأخير من إقامتي في دبي، أتاحت لي إدارة فندق «شانغريلا- دبي» فرصة الاستمتاع بتجربة التدليك العلاجي في منتجع «تشي ذي سبا» الصحي (Chi The Spa).
وصلت عند الساعة التاسعة صباحاً إلى المنتجع وتم إرشادي إلى الغرفة التي حُجزت لي. تعرفت إلى اختصاصية التدليك التي ستهتم بتدليك جسمي لمدة ساعة كاملة، وبدأت جلسة العلاج الصحي Asian Blend Massage على وقع الموسيقى الهادئة.
استعملت اختصاصية التدليك مزيجاً من الزيوت المغذية الفاترة، وحرصت على إزالة كل التشنجات الموجودة في جسمي من خلال تقنيات تدليك ناعمة ومريحة. وفي نهاية الجلسة، استعدت النشاط والحيوية، وشعرت بجرعة كبيرة من الرفاهية.

برج خليفة والطابق 124
لا يمكن زيارة دبي من دون التوجه إلى برج خليفة. لذا، كانت هذه الوجهة من أهم محطاتنا ضمن جولتنا السياحية. فبرج خليفة هو أحد أشهر الأماكن الموجودة في دبي، ويعتبر رمزاً لها. يبلغ طول البرج نحو 828 متراً، ممّا يجعله أطول برج في العالم. بدأ بناء البرج في 21 أيلول/سبتمبر 2004 وتم افتتاحه رسمياً في 4 كانون الثاني/يناير 2010.
يزور السيّاح هذا البرج لمشاهدة المنظر الرّائع للمدينة من خلال الشرفة الموجودة في الطّابق 124، وتكون المناظر مخيفة ورائعة في الوقت نفسه، بحيث يشعر المرء أنه مثل عصفور محلّق في السماء وينظر إلى الأسفل لمشاهدة أبراج دبي ومبانيها.
يستقبل هذا المقصد ملايين الزوار الذين يستمتعون بمشاهدة مناظر رائعة من أعلى منصة للمشاهدة في العالم.
يمكن متابعة المغامرة والانتقال إلى الطابق 148 حيث توجد صالة بتصميم أنيق تقدّم خدمات الضيافة من فئة الخمس نجوم، إضافة إلى شاشة تفاعلية بالحجم الطبيعي تتيح للزوار اكتشاف أشهر وجهات المدينة ومعالمها.
أكثر ما لفتني في زيارة قمة البرج، أننا وصلنا إلى الطابق 124 خلال 77 ثانية فقط. وبعد انتهاء زيارتنا للبرج، نزلنا في المصعد الكهربائي. وعندما فُتح باب المصعد، قال لنا موظف الأمن: «أهلاً بكم مجدداً في الأرض»!

نوافير دبي
بعد النزول إلى قاعدة برج خليفة، استطعنا مشاهدة نوافير دبي، أكثر النوافير روعة. بالفعل وجدنا أنفسنا أمام أكبر نافورة راقصة في العالم تقذف الماء ليصل ارتفاعه إلى 500 قدم، أي ما يعادل ارتفاع مبنى من 50 طابقاً.
كنا محظوظين كفاية لرؤية النافورة ليلاً، بحيث تعانق شعاع الأضواء الساطعة مع مياه النافورة، فوجدنا أنفسنا أمام مشهد رائع يصعب وصفه بالكلمات.

خور دبي
المحطة التالية في جولتنا السياحية كانت خور دبي واجتيازه بواسطة العبّارة. إنها تجربة ممتعة جداً لجميع الأعمار.
يعتبر الخور محور التجارة في دبي منذ القدم، ولا يزال يعجّ بالقوارب المبحرة ذهاباً وإياباً بغرض التجارة ونقل البضائع. كما يعتبر استخدام العبّارة وسيلة رائعة للاستمتاع بمشاهدة أعرق المناطق في المدينة.
يقسم هذا الخور مدينة دبي إلى شقين أساسيين: ديرة وبر دبي. ويبلغ طوله نحو 15 كيلومتراً. وهو بمثابة ميناء طبيعي للسفن العربية.
ما عليك إلا دفع درهم واحد فقط للقيام بجولة في القارب في اتجاه واحد، أو يمكنك استئجار عبّارة خاصة بك لمدة ساعة واحدة مقابل 100 درهم.

الكوكب الأخضر أو Green Planet
محطتنا التالية في الجولة السياحية كانت «الكوكب الأخضر» أو The Green Planet. يقع هذا المشروع في «سيتي ووك» City Walk، وهو قطعة من الأمازون موجودة على أرض دبي.
إنه عبارة عن قبة بيئية تدعو زوارها لاستكشاف عالم الحيوانات والنباتات وخوض تجربة تفاعلية في أجواء شبيهة بالغابات الاستوائية. هو مقصد ممتاز لكل محبي الطبيعة والاستكشاف من كل الأعمار.
تم تصميم المشروع ليكون بمثابة نظام بيئي مغلق يستحضر عالم الغابات الاستوائية المذهل في ظل أكثر من 3000 نوع من النباتات والحيوانات، إضافة إلى أكبر شجرة اصطناعية داخلية في العالم تحتضن الكائنات الحية، ويبلغ ارتفاعها 25 متراً. تتوسط هذه الشجرة محيطاً حيوياً متكاملاً مظللاً بأوراق الأشجار الكثيفة والنباتات الأرضية.
دخلنا إلى «الكوكب الأخضر» المؤلف من أربع طبقات ووجدنا أنفسنا في رحلة رائعة في الغابة، مع درجات الحرارة والرطوبة نفسها الموجودة في إحدى الغابات المطيرة.
استمتعنا بالتعرف على أنواع النباتات والحيوانات والحشرات التي تتخذ من الغابات موطناً لها. وجدت شخصياً أن هذا المكان بمثابة وجهة مثالية وتعليمية لكل أفراد العائلة، لا سيما أنه يحفز الوعي والتوازن للطبيعة في عالمنا.

التزلج على الجليد في حلبة دبي مول
خلال الإجازة العائلية، لا بد من ترفيه الأولاد وتلبية رغباتهم. أراد ولداي اختبار متعة التزلج على الجليد فتوجهنا معاً إلى حلبة التزلج الموجودة في دبي مول. إنها حلبة ذات حجم أولمبي وتقدم متعة بلا حدود لكل الأشخاص من مختلف الأعمار.
توفر هذه الحلبة ذات المقاسات الأولمبية برامج تعلّم التزلج للصغار والكبار على حد سواء. كما يمكن ممارسة التزلج على وقع أنغام الموسيقى الرائعة بحيث تولد داخل الشخص طاقة كبيرة وحماسة أكبر.

إلى اللقاء دبي...
أربعة أيام أمضيناها في دبي أتاحت لنا التعرف إلى ترف الإقامة في فندق «شانغريلا-دبي» والاستمتاع بكل الخدمات الرائعة التي يوفرها لنزلائه.
زرنا العديد من المعالم السياحية في دبي، إمارة الأحلام التي سبقت الزمن، فباتت تستحق بكل جدارة لقب «نيويورك الشرق الأوسط». غادرنا دبي على أمل العودة إليها مجدداً في المستقبل القريب للتعرف إلى معالمها السياحية الأخرى التي فاتتنا هذه المرة.


معلومات مهمة عن فندق «شانغريلا- دبي»

• يتألف الفندق من 42 طابقاً، ويشتمل على 302 غرفة وجناحاً.

• هناك أيضاً 126 شقة مفروشة تضمن لنزلائها إقامة فاخرة وتجربة لا تُنسى.

• يجمع الديكور بين الفخامة التقليدية والأسلوب العملي العصري.

• يشتمل الفندق على ثماني وجهات من المطاعم وأركان المشروبات، تهدف كلها إلى تدليل حواس الضيوف وتجاوز توقعاتهم.

• يبعد الفندق 15 دقيقة من مطار دبي الدولي، و5 دقائق من مركز دبي للمؤتمرات ومركز التجارة العالمي ومركز دبي المالي العالمي وبرج خليفة.

• يوفر لنزلائه خدمة نقل مجانية من وإلى دبي مول على مدار الساعة.

• يقدم منتجع «تشي سبا» الصحي جلسات علاجية فاخرة لاستعادة النشاط والحيوية وتعزيز اللياقة البدنية.

CREDITS

شكر خاص : فندق «شانغريلا-دبي» على حسن الاستقبال والضيافة