طريقة بسيطة لحساب السعرات الحرارية لانقاص الوزن

31 أكتوبر 2017

يعتمد البعض على نظام غذائي منتظم من خلال حساب السعرات الحراريّة التي تعد من أبسط الأمور التي يمكن عملها بسرعة عند تناول الطعام، وهو يعتمد على تبسيط الأطباق المختلفة وارجاعها إلى أصلها من المجموعات الغذائية.

وهناك ستّ فئات أو أنواع من المجموعات الغذائية وهي: الخضار، والنشويات، والحليب، واللحوم، والدهون، والفواكه. وهناك حد أدنى من الحصص يجب تناوله من كلّ مجموعة حتى يحصل الجسم على حاجته اليوميّة من العناصر الغذائيّة التي تبقيه سليماً ومعافاً.

ويمكن تحديد أعداد السعرات الحرارية التي تحتوي عليها العناصر الغذائية الرئيسية بشكل عام، حيث أن الكربوهيدرات في متوسطها تستطيع تزويد الجسم بما يقرب من حاجز الـ 400 سعرة حرارية / 100 غرام، في حين تستطيع الدهون تزويد الجسم بما يقرب من الـ 800 سعرة/ 100 غرام. أما البروتينات فيمكنها إنتاج وتزويد الجسم بما يقارب الـ 400 سعرة/ 100 غرام. ومن هذه النتيجة وهذه الكميات ينصح أخصائيو التغذية بشكل عام بأن يحتوي الغذاء الذي يتناوله الإنسان خلال يومه على كميات مناسبة ومتوازنة من هذه العناصر، حسب حاجة الجسم لكل منها.

وقد وضعوا نسباً معينة ومحددة تساعد على أن يبقى الإنسان متزوداً بنسبة العناصر الكافية لأجل هذه الغاية. فمثلاً، يجب أن لا تزيد البروتينات عن 35% من إجمالي نسبة الأطعمة، في حين لا يجب أن تزيد الكربوهيدرات عما نسبته 50% من إجمالي الغذاء، وأخيراً يتوجب أن لا تزيد الدهون عما نسبته 15% فقط.

وهكذا يكون على الشخص الذي يريد أن يحافظ على نسبة معينة من الدهون والكربوهيدرات وأن لا يتجاوزها، أن يتناول الخضار والفواكه بكثرة، لأن ذلك سيغنيه عن تناول تلك العناصر.

أما الحصص اليوميّة من السعرات الحرارية فهي:

-ثلاث حصص من الخضار.

-حصتان من الفواكه.

-خمس حصص من النشويات.

-حصتان من الحليب.

-حصتان من اللحوم.

-ثلاث حصص من الدهون.

وتعدّ هذه الكميّة المثالية التي يجب تناولها لإنقاص الوزن. فهي تعتبر نظاما غذائيا متوازنا، بما في ذلك مجموعة الدهون التي فيها، وهذا ما سيساعد الفرد على الالتزام بالحمية بشكل دائم بدل عدّة أسابيع أو شهور فقط، وبالتالي سيحافظ على الوزن المثالي وعلى قوّة وعافية الجسم.

المصدر: everydayhealth