من هنّ فتيات جايمس بوند؟

جولي صليبا 11 نوفمبر 2017

تحدّد أخيراً، موعد إطلاق الفيلم الجديد من سلسلة جايمس بوند، وبات مؤكداً أن النجم دانيال كريغ سيؤدي دور العميل 007، أو جايمس بوند. إنه الفيلم الخامس والعشرون في سلسلة أفلام بوند، ويتوقع أن يتم إطلاقه في 8 تشرين الثاني/نوفمبر 2019. لم يعرف بعد اسم مخرج الفيلم الجديد، كما لم يقع الاختيار على الممثلة التي ستؤدي دور فتاة جايمس بوند، رغم أن دانيال كريغ طلب أن تشاركه الجميلة مونيكا بيلوتشي بطولة الفيلم الجديد. وكانت مونيكا قد شاركت دانيال بطولة فيلم Spectre الذي حمل الرقم 24 في سلسلة جايمس بوند، وحصد الفيلم نجاحاً هائلاً يومها. بالإضافة إلى مونيكا بيلوتشي، تميزت كل فتيات جايمس بوند بالجمال الفائق والقوام الممشوق والجاذبية الساحرة. فعلى من سيقع الاختيار هذه المرة؟ في ما يأتي لمحة عن الممثلات الفاتنات اللواتي جسدن دور فتاة جايمس بوند...


أورسولا
أندريس (1962)
أدّت الممثلة أورسولا أندريس Ursula Andress دور «هوني رايدر» في فيلم Dr No، الأول في سلسلة أفلام جايمس بوند. وأدى الممثل شون كونوري دور جايمس بوند. تم التصوير حين كانت أورسولا في السادسة والعشرين من عمرها. وحققت يومها شهرة واسعة، وفازت بجائزة الـ«غولدن غلوب» عن دورها المميز في الفيلم.

دانيالا بيانتشي (1963)
جسدت دانيالا بيانتشي دور «تاتيانا رومانوفا» في فيلم From Russia With Love في عام 1963. وأدى الممثل شون كونوري دور جايمس بوند. جسدت دانيالا في الفيلم شخصية العميلة في قنصلية الاتحاد السوفياتي في اسطنبول.

شيرلي إيتون (1964)
جسدت شيرلي إيتون شخصية جيل ماسترسون، المرأة الذهبية في فيلم Goldfinger الذي تم إطلاقه عام 1964. أثبتت شيرلي موهبتها التمثيلية بوقوفها أمام شون كونوري الذي أدى دور جايمس بوند. وبعد فيلم Goldfinger، تحولت إيتون إلى أسطورة استمرت 50 عاماً ولا تزال حتى الآن.

كلودين أوجيه (1965)
في فيلم Thunderball الذي تم إطلاقه عام 1965، جسدت كلودين أوجيه شخصية دومينيك ديرفال، أو دومينو، عشيقة لارغو. وأدى شون كونوري دور العميل جايمس بوند. كانت كلودين أول ممثلة فرنسية تجسد دور فتاة جايمس بوند. وفي عام 1971، ظهرت أيضاً في دور فتاة جايمس بوند في فيلم Un peu de soleil dans l’eau froide مع باربارا باخ.

مي هاما (1967)
ظهرت الممثلة اليابانية مي هاما (Mie Hama) على الشاشة عام 1967 وجسدت دور فتاة جايمس بوند في فيلم You Only Live Twice. كان اسمها في الفيلم كيسي سوزوكي وعاشت في قرية للصيادين. شاركها في الفيلم الممثل شون كونوري الذي أدى دور جايمس بوند. تجدر الإشارة إلى أن هاما عاشت في لندن لمدة ثلاثة أشهر لتعلّم الإنكليزية والتمكّن من المشاركة في فيلم جايمس بوند.

ديانا ريغ (1969)
الممثلة الإنكليزية ديانا ريغ هي الكونتيسة تيريزا دي فيسينزو، أو ترايسي، في فيلم On Her Majesty's Secret Service عام 1969. وجسد الممثل جورج لازنبي دور جايمس بوند. كانت ديانا في الفيلم ابنة الزعيم مارك آنج دراكو، وهي المرأة الوحيدة التي نجحت في إقناع جايمس بوند بالزواج. كان هذا الدور مخصصاً أساساً لبريجيت باردو، لكن الجميلة الفرنسية كانت مشغولة يومها في مشروع سينمائي آخر (Shalako) مع شون كونوري.

جيل سان جون (1970)
أدت الممثلة جيل سان جون دور تيفاني كايس، الصهباء الجميلة في فيلم Diamonds Are Forever عام 1971. وجسد شون كونوري دور العميل جايمس بوند. إلا أن هذا الفيلم كان الأول والأخير الذي أدت فيه جيل سان جون دوراً أساسياً.

جاين سايمور (1973)
في فيلم Live and Let Die عام 1973، أدّت جاين سايمور دور سوليتير، المرأة التي تقرأ المستقبل من خلال الورق. إلا أن هذه المرأة، الجارية عند الدكتور كانانغا، سيد جزيرة سانتا مونيكا، ستأسر قلب العميل 007 الذي أدى دوره النجم روجير مور. وتحولت سايمور إلى نجمة عالمية بعد مشاركتها في هذا الفيلم.

بريت إيكلاند (1974)
الجميلة السويدية بريت إيكلاند كانت إحدى الشخصيات الرئيسية في فيلم جايمس بوند. وأدت دور الآنسة ماري غودنايت في فيلم The Man With The Golden Gun عام 1974. طبع هذا الدور مسيرتها الفنية، علماً أن النجم روجير مور جسد دور جايمس بوند في الفيلم.

باربارا باخ (1977)
أدّت الجميلة باربارا باخ دور الجاسوسة الروسية آنيا أماسوفا، أو العميلة Triple X، في فيلم The Spy Who Loved Me عام 1977. جسّد النجم روجير مور دور جايمس بوند في الفيلم. تميزت الجميلة باربارا بعينيها الزرقاوين وشعرها الجميل وجاذبيها الفائقة، علماً أنها كانت تبلغ 30 عاماً عند تصوير الفيلم.

لويس تشيلس (1979)
جسدت الجميلة لويس تشيلس دور عالمة الفيزياء في النازا، الدكتورة هولي غودهيد، في فيلم Moonraker عام 1979. وجسّد النجم روجير مور دور جايمس بوند في الفيلم. لكن بعد هذا الفيلم، لم تحصل لويس تشيلس على أي دور آخر، على عكس فتيات جايمس بوند الأخريات اللواتي لمعن وحققن شهرة واسعة.

كارول بوكيه (1981)
كانت كارول بوكيه ثاني نجمة فرنسية تؤدي دور فتاة جايمس بوند. ففي فيلم Only For Your Eyes عام 1981، جسدت الشابة الجميلة، البالغة من العمر 24 عاماً، دور ميلينا هيفيلوك، ابنة عميل بريطاني. جعلها هذا الدور تحقق شهرة واسعة، وباتت الممثلة الموهوبة اليوم إحدى أهم سفيرات السينما الفرنسية. جسّد يومها النجم روجير مور دور جايمس بوند في الفيلم.

مود آدامس (1983)
في عام 1983، اكتشفنا المواهب الاستثنائية للجميلة مود آدامس في فيلم Octopussy. فقد كانت يومها فتاة جايمس بوند الذي أدى دوره النجم روجير مور. كانت Octopussy على رأس منظمة إجرامية مؤلفة فقط من النساء. ورغم أن مود كانت عارضة أزياء مشهورة جداً في تلك الحقبة،  فقد فتح لها هذا الدور العديد من الأبواب العالمية.

تانيا روبرتس (1985)
في الفيلم الرابع عشر من سلسلة جايمس بوند، A View to a Kill ، عام 1985، اكتشفنا تانيا روبرتس الممثلة التي شاركت قبلاً في That’s 70s Show. وجسدت يومها دور ستايسي ساتون، فيما جسّد النجم روجير مور دور جايمس بوند في الفيلم.

مريم دابو (1987)
في فيلم The Living Daylights عام 1987، جسدت الجميلة مريم دابو دور كارا ميلوفي، عازفة كمان في الكونسرفاتوار في براتيسلافا، امرأة ساذجة وضعيفة على عكس بقية فتيات جايمس بوند. وأدى يومها النجم تيموثي دالتون دور جايمس بوند. حققت دابو شهرة عالمية بعد الفيلم، لا سيما أنها لفتت الأنظار بشعرها الأشقر وقسماتها الجميلة وعينيها الزرقاوين.

كاري لويل (1989)
انضمت كاري لويل إلى سلسلة أفلام جايمس بوند حين أدت دور بام بوفييه في فيلم License To Kill عام 1988. جسد يومها النجم تيموثي دالتون دور جايمس بوند. في هذا الفيلم، كانت كاري تعمل في وكالة الاستخبارات الأميركية (CIA). وبعد ذلك الفيلم، شاركت كاري في العديد من الأفلام والإعلانات.

إيزابيلا سكوروبكو (1995)
في فيلم GoldenEye عام 1995، جسدت الممثلة البولونية إيزابيلا سكوروبكو دور ناتاليا فيودوروفنا سيمونوفا، مبرمجة في مركز لمراقبة الأسلحة الفضائية في سيفيرنايا. أدى النجم بيرس بروسنان دور جايمس بوند في الفيلم. صحيح أن الفيلم حقق للجميلة إيزابيلا شهرة عالمية، لكنها لم تستفد منها كثيراً. فقد رفضت المشاركة في Le Masque de Zorro و L.A. Condifential، لكنها وافقت لاحقاً.

ميشيل يوه (1997)
في فيلم Tomorrow Never Dies عام 1997، أدت الجميلة ميشيل يوه دور العميلة السرية الصينية واي لين، خبيرة الفنون القتالية وملكة جمال ماليزيا السابقة. لا شك في أنها امتلكت كل المؤهلات لتكون فتاة جايمس بوند: جميلة، جذابة، خطيرة، رياضية... في هذا الفيلم، تشاركت ميشيل البطولة مع الممثل بيرس بروسنان، وأصبحت بعدها نجمة هوليوودية.

دنيز ريتشاردس (1999)
شاركت الممثلة دنيز ريتشاردس في فيلم World is not enough عام 1999، وكان عمرها آنذاك 28 عاماً. جسد النجم بيرس بروسنان دور جايمس بوند في الفيلم. لكن دنيز لم تفلح في اختراق هوليوود بعد ذلك الفيلم، ولم تحصل على أدوار مهمة.

هالي بيري (2002)
كانت الجميلة هالي بيري فتاة جايمس بوند في فيلم Die Another Day عام 2002، وأدى النجم بيرس بروسنان دور العميل جايمس بوند. فازت بيري بالدور بفضل جمالها الجذاب وأنوثتها الفائقة.

إيفا غرين (2006)
ليست إيفا غرين سوى المرأة الفائقة الجاذبية في فيلم Casino Royale الذي تم إطلاقه عام 2006. كانت فتاة جايمس بوند الذي أدى دوره النجم دانيال كريغ. تجدر الإشارة إلى أن إيفا غرين هي سادس ممثلة فرنسية تؤدي دور فتاة جايمس بوند.

أولغا كوريلنكو (2008)
الممثلة وعارضة الأزياء الفرنسية من أصول أوكرانية، أولغا كوريلنكو، كانت فتاة جايمس بوند في فيلم  Quantum of Solace  عام 2008. جسدت يومها دور كاميل مونتس، ابنة جنرال بوليفي يريد الانتقام لعائلته. إنها فتاة بوند الوحيدة التي لم تقم أية علاقة حميمة مع العميل 007 وماتت في نهاية الفيلم. حققت أولغا شهرة عالمية مباشرة بعد هذا الفيلم.

بيرينيس مارهول (2012)
أدت الممثلة الفرنسية بيرينيس مارهول دور سيفيرين في فيلم Skyfall عام 2012، فيما أدى النجم دانيال كريغ دور العميل جايمس بوند. في هذا الفيلم، التقى الاثنان في كازينو في ماكاو، واضطرت الممثلة مارهول إلى تعلم كيفية استعمال الأسلحة لتتمكن من أداء دورها بحرفية في الفيلم. كان هذا الفيلم بمثابة نقطة تحوّل في حياة مارهول المهنية.

ليا سايدو (2015)
في فيلم Spectre عام 2015، جسدت الجميلة ليا سايدو دور مادلين سوان، طبيبة نفسية وابنة السيد وايت، مسؤول مهم في Spectre و Quantum. شاركها البطولة النجم دانيال كريغ. وكان هذا الفيلم نقطة الانطلاق نحو الشهرة العالمية بالنسبة إلى سايدو.

مونيكا بيلوتشي (2015)
فتاة جايمس بوند في فيلم Spectre عام 2015  كانت مونيكا بيلوتشي، الممثلة والعارضة الإيطالية الشهيرة. أما جايمس بوند، فكان الوسيم دانيال كريغ. تجدر الإشارة إلى أن مونيكا هي فتاة جايمس بوند الأكبر سناً على الإطلاق.