قيل وقال

دراسة- الخِراف تتعرف على المشاهير! شاهدوا الصور

11 نوفمبر 2017

في دراسة علمية مثيرة للاهتمام نشرتها مجلة Royal Society: Open Science، تبيّن أن الخراف لديها مهارات معرفية ضرورية للتعرف على ملامح البشر عبر الصور.

وقام فريق بجامعة كامبريدج الإنجليزية باجراء تجربة على 8 خراف جرى تمرينها للتعرف على صور أربع شخصيات من المشاهير، وأظهرت التجربة أن الخراف لديها "مهارات متقدمة للتعرف على ملامح الوجه، مشابهة لتلك التي يتمع بها الإنسان والقرود".

والشخصيات كانت: الصحفية الإنجليزية فيونا بروس والممثل الأمريكي جيك جيلنهال والرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما والممثلة الإنجليزية إيما واتسون.

يشار إلى أن الخراف بشكل عام قادرة على التعرف على القائمين على رعايتها ولكن وفقا للدراسة الجديدة، تستطيع أيضا التعرف عليهم من خلال الصور دون تدريب مسبق، كما أنها قادرة على التعرف على أشخاص لم يسبق لها رؤيتهم في الواقع إذا تم تدريبها بشكل مناسب.

أما عن آلية التجربة فكانت تُجرى على الشكل التالي:

كان يتم منح الخراف مكافآت حينما تختار الصورة الصحيحة للشخص المشهور من بين عدة صور، بينما في حالة اختيارها صورة خاطئة كان يتم إطلاق صوت إنذار.

وتمكن الفريق العلمي من إثبات أن الخراف قادرة بدون تدريب مسبق على التعرف على القائمين على رعايتها الذين تراهم بشكل يومي لمدة ساعتين.