لأن السكري ينتشر بشكل مخيف...."بإيدك تسيطر على السكري" لمواجهة المرض!

كارين اليان ضاهر 10 نوفمبر 2017

تحت شعار "بإيدك بتسيطر على السكري" انطلقت الحملة الوطنية لمواجهة مرض السكري في مؤتمر شاركت فيه مختلف الجهات المعنية بهدف تسليط الضوء على واقع مرض السكري في لبنان وإلى الارتفاع الكبير في معدلات الإصابة في الشرق الأوسط بحيث تتجاوز في منطقة الخليج العربي نسبة 20 في المئة. كما تم التحدث عن أسباب هذه الزيادة في الأرقام كالنمو المتزايد وزيادة معدل الحياة وتغيير نمط الحياة والعادات الغذائية وما ينتج عنها من زيادة وزن وسمنة وخمول. وقد تحدث المنسّق الوطني للأمراض غير الانتقالية د.ابراهيم بو عرم فأشار إلى أن نسبة السمنة زادت في لبنان من 17 في المئة إلى 25 في المئة بين عامي 1997 و2009، كما ارتفع معدل انتشار السكر بما يقدّر بـ 3 أو 4 في المئة في ستينيات القرن الماضي إلى حوالى 8 في المئة حالياً . من جهتها تحدثت السيدة منى الهراوي عن مركز الرعاية الدائمة الذي يوفّر العلاج الطبي الإلزامي والتوجيه الغذائي والنفسي والاجتماعي من أكثر من 22 عاماً لحوالى 2200 طفل وشاب وشابة مصابين بالسكري من النوع الأول. كما أكّدت دور المركز في المقاربة الشاملة التي توفر لمريض السكري المتابعة الدقيقة والدواء الملائم لحالته والمعدّات اللازمة لمراقبة نسبة السكري في الدم، إضافة إلى التثقثيف الصحي له ولأهله والمتابعة الغذائية والنفسية والتوجيه الاجتماعي، مما يتيح له فهم مرضه للتعامل معه بشكل أفضل لتجنب مضاعفاته. وأوضحت أن الأطفال الذين يعالجون في المركز يتعايشون مع المرض بشكل أفضل. 

أما السيدة جاكي معلوف رئيسة جمعية Dialeb التي تُعنى بتحسين نوعية حياة مرضى السكري والمساعدة على الوقاية من المرض من خلال التشجيع على نمط حياة صحي، إضافة إلى معالجة القضايا المرتبطة بحياة المريض الصحية والجسدية والنفسية، فشددت على أهمية التوعية للوقاية والسيطرة على السكري. أيضاً ركزت على أن رفع مستوى الوعي يساعد على تحسين نوعية حياة المصابين وتجنب السكري من النوع الثاني وحسن إدارة السكري من النوع الأول وتجنب المضاعفات وخفض الفاتورة الصحية.

وتحدث مدير البرنامج الوطني للسكري د. أكرم إشتي عن أهمية الحملة الوطنية لمواجهة مرض السكري وعرض النشاطات المستقبلية، مشيراً إلى أن الحملة تقضي بتوزيع مواد تثقيفية حول مرض السكري في مراكز الرعاية الأولية التابعة لوزارة الصحة أو المتعاقدة معها وإلى كافة المراكز الصحية والاجتماعية المعنية، فضلاً عن حملات الكشف المبكر عن السكري في مختلف المناطق اللبنانية وإقامة زوايا في مراكز التسوق الكبرى لشرح أهداف الحملة ولإجراء فحص مباشر لنسبة السكر في الدم والمشاركة في سباق بيروت "الماراثون" للتشديد على أهمية ممارسة الرياضة البدنية ودورها الإيجابي على الصحة والحياة.