٧ أفكار خاطئة عن سرطان الثدي

صحة المرأة, التدخين, سرطان الثدي, سلامة الصحة, العامل الوراثي, استئصال الثدي, علاج كيميائي, أورام سرطانية, الأدوية, ماموغرام, اورام الثدي, انتشار المرض, ورم حميد, عائلة الأم, علاج بالأشعة, صورة شعاعية

27 أكتوبر 2009

نسمع الكثير من الأخبار المرتبطة بسرطان الثدي. منها ما هو صحيح ومنها ما لا أساس له من الصحة، خصوصاً في غياب الوعي الكافي والثقافة في هذا الموضوع. إليك بعض الأفكار الخاطئة التي تسمعينها من المحيطين وقد تقتنعين بها رغم كونها خاطئة.


١- وجود دملة في الثدي تعني الإصابة بسرطان الثدي

الحقيقة: في الواقع نسبة ٨٠ في المئة من اورام الثدي تكون حميدة وبالتالي ليست سرطانية. في المقابل، من الضروري أن تستشير المرأة التي تشعر بوجود تدرّن في الثدي، طبيبها وتجري صورة للثدي للتأكد ما إذا كان الورم حميداً أو خبيثاً.


٢ - قد تسبب الصورة الشعاعية للثدي انتشار المرض إذا كان موجوداً

الحقيقة: لا تسبب الصورة الشعاعية للثدي انتشار المرض. فكما أن الأشعة لا تشكل خطراً كذلك الضغط على الثدي لا يؤدي إلى انتشار الورم. في الواقع، تعتبر الصورة الشعاعية للثدي وسيلة الكشف المبكر الفضلى للمرأة بعد سن الأربعين.


٣ - في حال عدم وجود حالات سرطان ثدي في العائلة، لا يوجد خطر الإصابة بالمرضع

الحقيقة: صحيح أن المرأة التي توجد حالات سرطان ثدي في عائلتها تعتبر أكثر عرضة للإصابة، لكن توجد عوامل خارجية عدة تلعب دوراً في زيادة احتمال الإصابة بالمرض كالتدخين والأدوية... وفي كل الحالات، يجب معرفة التاريخ الطبي للعائلة جيداً لأن عدم وجود حالات في عائلة الأم وحدها ليس مؤشراً كافياً. فقد تكون هناك حالات لجهة الأب فيبقى العامل الوراثي موجوداً ولا يمكن إهماله.


٤ - تعتبر جراحة استئصال الثدي الوسيلة العلاجية الأكثر فاعلية للتخلّص من الورم السرطاني

الحقيقة: قليلات من النساء اللواتي يحتجن إلى عملية استئصال الثدي بسبب الإصابة بالسرطان. كما أن نسبة كبيرة من النساء اللواتي يخضعن إلى الجراحة لا يحتجن إليها، مما يؤثر عليهن أكثر من الناحية النفسية إضافةً إلى التأثر الجسدي. نسبة كبيرة من النساء اللواتي يصبن بسرطان الثدي لا تعتبر بحاجة إلى عملية استئصال ثدي ويخضعن إلى علاج كيميائي وعلاج بالأشعة.

٥ - تعتبر المرأة الشابة عرضة تماماً كتلك المتقدمة بالسن للإصابة بسرطان الثدي

الحقيقة: تعتبر المرأة التي تخطت سن الخمسين أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي. إذ أن معظم السيدات اللواتي يصبن بالمرض تخطين سن الخمسين.

٦ - لا يمكن أن يصاب الرجل بسرطان الثدي

الحقيقة: يعتبر سرطان الثدي ١٠٠ مرة أكثر شيوعاً بين النساء. لكن هذا لا يعني انه لا يمكن أن يصاب الرجل بالمرض. كما أن المرأة التي تشخص حالة سرطان ثدي لدى والدها تعتبر أكثر عرضة للإصابة بالمرض تماماً كما لو كانت والدتها مصابة.

٧ - يعتبر سرطان الثدي مرضاً قاتلاً

الحقيقة: لا يعتبر سرطان الثدي قاتلاً بل إن انتشاره ووصوله الى الغدد اللمفاوية ومواضع أخرى في الجسم كالرئتين والكبد...هو ما يجعله خطيراً. كما يمكن أن ينتشر المرض في الدم والعظام. من هنا أهمية كشف المرض ومعالجته قبل أن ينتشر لكي تتمكن المريضة من التغلّب عليه.