أوجاع الظهر

الوخز بالإبر, قلّة النوم, مرض السرطان, الأعراض, خسارة الوزن, ألم / آلام الظهر, محاربة الآلام, النشاطات اليومية, قلّة النشاط, عظام الظهر, الوقوف, خيارات المعالجة, تقويم العمود الفقري, علاج فيزيائي, تمارين الظهر, تقنية ألكسندر, الوقاية من ألم / آلام ال

04 نوفمبر 2009

يعاني ٨٠ في المئة من الأشخاص من أوجاع الظهر! وتعزى هذه النسبة الكبيرة إلى النشاطات اليومية التي نقوم بها، وأسلوب العيش المتوتر الذي نعيشه، والوضعية السيئة التي نعتمدها عموماً. في ما يأتي كل التفاصيل التي قد ترغبين في معرفتها حول أسباب أوجاع الظهر وسبل الوقاية منها.

يمكن للوضعية السيئة (المترهلة أو المرتخية)، والنشاطات اليومية، مثل الرفع أو الالتفاف بطريقة غريبة أو الجلوس في الوضعية نفسها لوقت طويل، أن تسبب وجع الظهر. لكن المشكلة الكبرى تكمن في قلّة النشاط. فإذا كان جسمك يفتقد إلى اللياقة البدنية، يصبح الظهر أقل مرونة وبالتالي أكثر عرضة للتشنج والأوجاع.

لحسن الحظ أن معظم أوجاع الظهر تتحسن لوحدها في غضون أسابيع قليلة. يكفي تناول مسكنات للألم ومتابعة النشاطات كالمعتاد إذا أمكن. ومن المفيد أيضاً وضع الضمادات الباردة أو الساخنة على الظهر لتخفيف الأوجاع. أما الراحة في السرير فقد تؤخر عملية التعافي، لكن هذا لا ينفي إمكانية خلودك إلى السرير إذا شعرت برغبة في ذلك. وإذا استمر الألم بقوة أو لفترة طويلة، يجب مراجعة الطبيب.


الأسباب الأخرى

القرص المنزلق هو المشكلة الأكثر شيوعاً، رغم أن قرص الفقرة لا ينزلق فعلياً وإنما ينقطع ويصبح ناتئاً بين عظام الظهر. قد يسبب ذلك ألم العصب الوركي- وهو ألم قوي جداً في المؤخرة والساق. كما أن التهاب المفاصل وترقق العظام هما من الأسباب المحتملة لأوجاع الظهر. وفي بعض الحالات النادرة جداً، قد ينجم ألم الظهر عن التهاب أو سرطان.


سبل الوقاية

عند توفير العناية الصحيحة لنفسك، يمكنك حماية نفسك من مشكلات إضافية.

١- التحلي بالنشاط. فالتمارين المنتظمة تحسّن القوة والمرونة. ولذا، ينصح عموماً بممارسة المشي، أو السباحة، أو الركوب على الدراجة الهوائية، أو ممارسة اليوغا أو تمارين التمدد الأخرى.

٢- خسارة الوزن الزائد. كلما كان الوزن أثقل، ازداد العبء المفروض على الحبل الشوكي. لذا، حاولي التخلص من الكيلوغرامات الإضافية إذا كان وزنك زائداً.

٣- الوقوف والجلوس بطريقة صحيحة. أثناء المشي، لا تنحني إلى الأمام. تخيلي أن هناك حبلاً غير منظور يربط بين السقف وأعلى رأسك. وأثناء الجلوس، عليك إقحام مؤخرتك إلى داخل الكرسي ودعم القسم السفلي من ظهرك جيداً باستعمال منشفة ملفوفة عند الضرورة ووضع القدمين على الأرض أو على مسند.

٤- النوم على فراش جيد. تأكدي من أن فراش السرير ليس قاسياً جداً ولا طرياً جداً. وإذا أصبح الفراش رخواً، إشتري فوراً فراشاًَ جديداً تفادياً لمشكلات عدة في ظهرك.

٥- الحمل بطريقة جيدة. إذا توجب عليك رفع غرض ما، إحني ركبتيك واحملي الغرض بالقرب منك.


خيارات المعالجة

تتوافر خيارات عدة لمعالجة أوجاع الظهر، ومنها المعالجة بتقويم العظام، وتقويم العمود الفقري باليد، والعلاج الفيزيائي، وتمارين الظهر، وتقنية ألكسندر، والوخز بالإبر، وحتى الجراحة. يقرر الطبيب نوع العلاج الملائم لك وفقاً للأعراض وطبيعة المشكلة التي لديك. فالمعالجة بتقويم العظام وتقويم العمود الفقري باليد يوفران راحة فورية من أوجاع الظهر ويحلان المشكلة أحياناً خلال أسابيع قليلة. أما تمارين الظهر والعلاج الفيزيائي فهما مفيدان إذا استمر الألم لأكثر من ستة أسابيع. من جهتها، تساعد تقنية ألكسندر على تحسين الوضعية، فيما يستطيع الوخز بالإبر تخفيف الألم.