التهاب الزائدة الدودية

الإلتهابات, عملية جراحية, الغثيان, الزائدة الدودية, التقيؤ, حرارة الجسم, إجراءات عند الإلتهاب, مضاعفات الجراحة, الورائة, عوائق تمنع الجراحة, بسام عبود, منظار

13 يناير 2010

أصبحت جراحة استئصال الزائدة الدودية الملتهبة من العمليات السهلة في أيامنا هذه.  إلا أن هذا لا يعني أنه يمكن إهمال الحالة، بل من الضروري إجراء الجراحة في أسرع وقت ممكن لتجنب المضاعفات الخطيرة.  علماً أنه لا توجد أي أدوية تساعد في معالجتها.  كل هذا، إضافةً إلى حقائق أخرى، تحدث عنها الجراح العام اللبناني بسّام عبود.

- ما هي المشكلة عندما نعاني الزائدة الدودية؟
لدى كل إنسان زائدة دودية، إلا أن المشكلة تكون عندما تلتهب الزائدة ما يدعو إجراء جراحة.

- هل هناك عوامل تساهم في التهاب الزائدة الدودية؟
ليس هناك عوامل معينة تسبب التهاب الزائدة الدودية.  رغم ذلك، لوحظ في بعض الحالات التهاب الزائدة عند ابتلاع بذور الكرز أو العنب.  إلا أنه لا يمكن اعتبارها أسباباً.

- كيف نعرف أننا نعاني التهاب الزائدة الدودية؟
يسبب التهاب الزائدة الدودية آلاماً في البطن تبدأ في وسطه وتمتد نزولاً إلى أسفل الجهة اليمنى.  وتترافق هذه الآلام مع غثيان وتقيؤ وارتفاع بسيط في الحرارة أحياناً.  علماً أن الأعراض تظهر فجأة دون أي سابق إنذار أو تمهيد.

- ما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها عند حصول الالتهاب؟
بعكس ما هو شائع، لا يفيد تناول أي مشروبات أو أطعمة عند التهاب الزائدة.  بل من الضروري التوجه مباشرةً إلى الطبيب لأن الالتهاب يزداد حكماً ولا شيء يفيد في التخفيف من حدته.  كما أن تناول بعض الأطعمة أو المشروبات لا يضر كما يعتقد البعض.

- هل يحصل التهاب الزائدة في عمر معين؟
ليس هناك عمر محدد للإصابة بالتهاب الزائدة.  والملاحظ أنه يصيب الشباب والمراهقين والأولاد بنسبة أكبر فيما يتعرض له الأشخاص الكبار في السن في حالات نادرة.

- هل يكون الخطر أكبر في عمر معين؟
تكمن المشكلة في أن الأعراض لا تظهر بوضوح لدى المسنين.  كما أن الأطفال لا يعرفون التعبير عما يشعرون به.  لذلك، يصعب تشخيص المرض بالاستناد إلى ما يحسون به.   إلا أنه يمكن إجراء الفحوص اللازمة لتشخيص المرض وإلا فتجرى الصورة الصوتية أو السكانر.

- ما مدى خطر التهاب الزائدة الدودية؟
ليس هناك أي خطر عند تشخيص الحالة في الوقت المناسب وإجراء الجراحة.  إلا أن الخطر يكمن في انفجار الزائدة الدودية في البطن عند التأخر في استشارة الطبيب وإجراء الجراحة.  رغم ذلك، في كل الحالات، كانت الوفاة ممكنة قديماً بسبب التهاب الزائدة الدودية أما اليوم فقد أصبحت حالة سهلة.

- هل تجرى الجراحة مباشرةً عند التهاب الزائدة؟
ليس هناك أي أدوية تعطى عند التهاب الزائدة وتعتبر الجراحة الحل الوحيد والطارئ.  إلا أنه يمكن في حالات إستثنائية عندما تمنع الظروف المريض من الخضوع للجراحة في اليوم نفسه، إعطائه مضادات حيوية إلى أن تجرى الجراحة خلال أيام.

- ما هي مضاعفات الجراحة؟
أصبحت هذه الجراحة من العمليات السهلة ولا تؤدي إلى أي مضاعفات.  إلا أنه يمكن في حالات نادرة حصول التصاقات في البطن قد تؤدي إلى عقدة في الأمعاء كما يمكن أن يحصل في أي عملية يتم فيها شق البطن.

- هل تعتبر الجراحة الوسيلة الوحيدة المعتمدة؟
يمكن إجراء الجراحة أو المنظار في حال التهاب الزائدة الدودية.  إلا أن الطريقتين متوازيتان من حيث النجاح والمضاعفات.

- هل هناك علاقة للوراثة؟
لا ينتقل التهاب الزائدة الدودية بالوراثة.

- هل هناك ما يمنع إجراء الجراحة؟
لا يوجد ما يمنع إجراء الجراحة عند التهاب الزائدة الدودية باستثناء العوائق التي قد تمنع إجراء أي عملية أخرى.  رغم ذلك، تعتبر هذه الجراحة طارئة عادةً ومن الطبيعي إيجاد أي وسيلة لإجرائها رغم العوائق.