الصح والخطأ في الغذاء والصحة

جزر, الأرقام, شوكولا أبيض, سرطان الثدي, سرطان البروستات, تخفيف / تخفيض الوزن, حساسية ضد المكسرات, الغذاء, الكافيين , سلامة الصحة, كثافة العظام, حب الشباب, وحدات حرارية, الألياف الغذائية, المشروبات الغازية, كوليسترول / كولسترول, جهاز هضمي, مشتقات الحل

22 فبراير 2010

أسئلة كثيرة نطرحها في حياتنا حول التغذية السليمة وطرق تطبيقها بالشكل الصحيح، فمنها ما يتعلّق بالصحة ومنها ما له علاقة بالرشاقة. ومعظم الأمور التي تقلقنا لها علاقة بما نسمعه من أخبار من المحيطين فتكثر الأقاويل التي تكون خاطئة في معظم الأحيان ونتأثر بها ونجهل ما إذا كانت صحيحة فعلاً أو لا مما يشعرنا بالقلق والتردد. يعتبر التثقيف الصحي والغذائي من الأمور الأساسية التي لا بد من التسلّح بها في حياتنا لنواجه الأفكار الخاطئة فنحافظ على صحتنا ورشاقتنا بالشكل المناسب.

- هل صحيح أن تناول كوب من الحليب قبل النوم يهدئ الأعصاب ويقودنا إلى عالم الأحلام بسهولة أكبر؟
لا يعتبر كوب الحليب الساخن علاجاً سحرياً أو ترياقاً يصنع المعجزات في النوم، إلا انه أكثر الأطعمة شيوعاً المرتبطة بالنوم. اعلمي أن الحليب يحتوي على مادتين تساعدان على الاسترخاء والنوم هما هرمون الميلاتونين والحمض الأميني تريبتوفان. لكن تعتبر كمية هاتين المادتين في كوب من الحليب ضئيلة وأقل بكثير من النسبة التي يمكن الحصول عليها من المكملات الغذائية. ويجد الجهاز الهضمي صعوبة في هضم هذه المواد وبالتالي يصعب التصوّر أن كوباً من الحليب الساخن يمكن أن يساعد على النوم في مدة أقصر.
لكن صحيح أنه قد لا يكون لمكونات الحليب وحرارته تأثير مباشر على القدرة على النوم بالمعنى الحسي إلا أن تأثير الحليب قد يكون نفسياً، إذ أن الروتين اليومي لشرب الحليب يعيد إلى الذاكرة فترات الطفولة ورعاية الأم والراحة المنزلية فكلّها تساعد على الاسترخاء والنوم نتيجة الانتقال من حالة التوتر الناتجة عن تعب النهار إلى حالة الاسترخاء مع استعادة ذكريات الطفولة الجميلة.
لكن بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون حساسية ضد مادة اللكتوز في الحليب(السكر في الحليب) تتبع تناوله حالة من الانزعاج الهضمي، وفي هذه الحالة يمكن اللجوء إلى حليب الصويا أو الحليب باللكتوز المخفف. وإذا كان مذاق الحليب نفسه لا يروقك يمكن إضافة العسل إليه أو الفانيللا أو الشوكولا أو القرفة، لكن لا حاجة إلى أن تتابعي استعماله كعلاج للأرق أو للنوم بشكل أفضل. اشربي الحليب البارد للحصول على حاجاتك اليومية من الكالسيوم وحاولي أن تجدي وسائل أخرى للنوم بشكل أفضل.

- هل صحيح أن تناول حبوب الصويا يساعد في خفض الوزن؟
إذا كنت تتناولين حبوب الصويا ضمن الوجبات الصغيرة، يمكن أن يفسد هذا محاولات خفض وزنك، علماً أن الأمر يرتبط بالكمية التي تتناولينها ضمن الوجبة الصغيرة وما تتناولينه من طعام ضمن الوجبات الباقية. صحيح أن حبوب الصويا تحتوي على الكثير من المكونات الغذائية من فيتامينات ومعادن متنوعة كالكالسيوم والبوتاسيوم والفولات إضافةً إلى الأعشاب التي تساعد في خفض مستوى الكولسترول في الدم. إلا أنها في الوقت نفسه تعتبر مصدراً غنياً بالوحدات الحرارية من البروتينات والنشويات والدهون. تعتبر كمية الحصة في غاية الأهمية ومن الضروري الحرص على ألا تتخطى حداً معيناً لكي لا تزداد كمية الوحدات الحرارية التي تحصلين عليها يومياً من حبوب الصويا وحدها. احسبي الكميات والحصص جيداً لكي لا تتخطي المعدل المطلوب. صحيح أنه قد يكون مزعجاً قياس ووزن الأطعمة التي تتناولينها كلّها إلا أن ذلك قد يكون مهماً لتدركي ما تتناولينه فعلاً.
من جهة أخرى، أظهرت الدراسات أن بروتين الصويا يمكن أن يخفف خطر الإصابة بأمراض القلب. إذ أن تناول ٢٥ غراماً منه يومياً ضمن نظام غذائي قليل الدهون، يمكن أن يخفض مستويات الكولسترول في الدم في شكل ملحوظ، من خلال خفض مستوى الكولسترول السيئ LDL كبديل عن اللحوم الغنية بالدهون وغيرها من الأطعمة.
ومن فوائد بروتينات الصويا أنها تلعب دوراً مهماً أيضاً في تحسين كثافة العظام، خصوصاً عند تناول بروتينات الصويا كبدائل عن البروتينات الحيوانية حيث يخسر الجسم كمية أقل من الكالسيوم. هذا إضافةً إلى دور بروتينات الصويا في الحماية من سرطان البروستات وسرطان الثدي.

- هل توجد أنواع معينة من المكسرات أفضل من أخرى وصحية أكثر؟
لا توجد مكسرات صحية أكثر من غيرها أو أفضل من أخرى. تعتبر المكسّرات كلّها صحية إلا في حال وجود حساسية ضدها. اعلمي أن معظم المكسرات تعتبر غنية بالفيتامينات والمعادن كالحديد والمغنيزيوم والزنك والفيتامين E وكميات صغيرة من الفولات والفوسفور والكالسيوم وغيرها من المعادن. ويمكن أن تؤمن المكسرات حاجاتك اليومية من البروتينات والألياف. تعتبر المكسرات كلّها صحية شرط أن تكون غير مملحة وإذا كانت محمصة بالزيت تزداد نسبة الدهون فيها والوحدات الحرارية، مع العلم أنه يمكن تناولها إذا كانت محمصة على البخار دون مشكلة.
في المقابل من الضروري أن تعلمي أن المكسرات تعتبر غنية بالوحدات الحرارية أياً كان نوعها ومهما كانت الكمية التي تتناولينها صغيرة. قد يكون هذا مفيداً بالنسبة إليك إذا كنت تحاولين زيادة وزنك، أما إذا كنت تحاولين على العكس خفض وزنك فلا يعتبر تناول المكسرات من مصلحتك.

- هل صحيح أن تناول المشروبات الغازية الخاصة للحمية يفتح الشهية على الأكل؟
تختلف ردود فعل الأجسام لدى تناول المشروبات الغازية الخاصة للحمية. ففيما يجد البعض أن تناول مادة الأسبرتام الموجودة فيها للتحلية يخفف الشهية، يعتقد آخرون أنها على العكس تزيد الرغبة في الأكل. لذلك تصعب الإجابة بالمطلق لكن يمكن أن يكون السبب أن الكثيرين يستبدلون وجبة غذائية بالمشروبات الغازية الخاصة للحمية، فبدلاً من الإحساس بالشبع بعد تناولها يشعرون بمزيد من الجوع بسبب قلة الأكل وليس نتيجة تناول المشروبات الغازية أو بسبب المكونات التي فيها. لذلك، من الأفضل أن تتناولي وجبة غذائية بدلاً من تناولها عند الشعور بالجوع. يمكن حتى استبدالها بالماء مع الأكل للتأكد ما إذا كنت لا تزالين تشعرين بالجوع بعدها. في كل الحالات من الأفضل أن تمتنعي عن تناول المشروبات الغازية وتناولي غيرها من المشروبات أو العصير الذي يؤمن لك الفيتامينات والمعادن اللازمة لجسمك.

- هل يساعد تناول الدهون في تدفئة الجسم في الشتاء؟
يساعد ارتفاع نسبة العضلات في الجسم والحفاظ على وضع يحرق فيه الجسم كمية كبيرة من الوحدات الحرارية، في تدفئة الجسم في أيام البرد. وبالتالي ليس تناول الدهون بذاته الحل لتدفئة الجسم. وقد يعود سبب هذا الاعتقاد الزائد إلى واقع أن الجسم يحتاج إلى تغذية العضلات بالإكثار من الأكل للحصول على مزيد من الوحدات الحرارية لدى ممارسة الرياضة وان الدهون تعتبر المصدر الأهم للوحدات الحرارية لذلك لدى الإكثار من تناول الدهون ترتفع كمية الطاقة في الجسم مما يزيد الحرارة فيه. في كل الحالات يمكن القول أن تناول الدهون ليس تحديداً السبب لدفء الجسم بل ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الغنية بالوحدات الحرارية يبقي الجسم دافئاً في الشتاء.

- ما نسبة الغذاء التي يمكن الحصول عليها لدى تناول عصير الجزر؟
الكل يتحدث عن الفوائد الغذائية لعصائر الفاكهة والخضر. اعلمي أن كوباً من عصير الخضر الطازج يقدم نسبة الفيتامينات والمعادن نفسها التي يمكن الحصول عليها لدى تناول طبقين من السلطة. ورغم أن الفيتامينات الصناعية تتشابه كيميائياً مع تلك الموجودة في الخضر والفاكهة إلا أن الجسم لا يمتصها بالسهولة نفسها التي يمتص فيها. أما بالنسبة إلى الجزر فيعتبر المصدر الأساسي للبيتا كاروتين والفيتامين A. أما فوائد الفيتامين A فكثيرة منها دوره في ازدياد النمو وفي تحسين النظر والقدرة على رؤية الألوان.
كما يساعد في ترطيب البشرة وتجنب جفافها وجفاف العينين وفي الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والمسالك البولية. ويساعد أيضاً في تقوية المناعة ضد الالتهابات البكتيرية وفي الوقاية من السرطان. أما النقص في الفيتامين A فيسبب ضعف النظر ليلاً وقلة النمو وجفاف البشرة والعينين.
ويحتوي الجزر أيضاً على الفيتامينات B وC وD وE وK وعلى معادن الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والقليل من معادن أخرى ومن البروتينات. ويساعد ارتفاع نسبة المعادن في الجزر في الحفاظ على صحة البشرة والشعر والأظافر. من جهة أخرى يلعب دوراً في تنظيف الكبد من السموم ولدى تناوله بانتظام يساعد الكبد في التخلّص من الدهون.
أما عصير الجزر فيؤمن المكونات الغذائية نفسها التي يمكن الحصول عليها لدى تناول الجزر كاملاً لكن يحتاج الجسم على الأطعمة الغنية بالألياف ليتم الهضم بطريقة صحية، لذلك ينصح بتناول الخضر النيئة والفاكهة والحبوب إلى جانب العصير للحصول على الألياف التي تفقد في العصير.

- هل يعتبر الأفوكادو طعاماً صحياً نظراً لغناه بالدهون؟
صحيح أن الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من الدهون إلا أنه لا يحتوي على الكولسترول كما بالنسبة إلى كل الأطعمة النباتية. ويعتبر الأفوكادو والزيتون نوعي الفاكهة الوحيدين اللذين يحتويان على نسبة عالية من الدهون، حتى أن نسبة ٧٠ أو ٩٠ في المئة من الوحدات الحرارية التي نحصل عليها بتناول الأفوكادو هي من الدهون. وتحتوي أنواع الأفوكادو كلّها على الدهون الأحادية المشبعة وهي نفسها تلك الموجودة في الزيتون والتي قد تساعد في خفض مستوى الكولسترول في الدم. ويعتبر الأفوكادو غنياً بالبيتا كاروتين أيضاً والألياف والفولات والبوتاسيوم(٦٠ في المئة أكثر من نسبته في الموز). وفي كل الحالات، لا بد من أخذ فوائد الأفوكادو الكثيرة بعين الاعتبار لدى التردد قبل تناوله بسبب محتواه من الدهون. واعلمي أن قطعة من الأفوكادو تحتوي على نسبة أقل من الدهون من تلك التي في اللحم الهبر. كما أن حبة كاملة من الأفوكادو تحتوي على نسبة أقل من الدهون مقارنة بثلاث ملاعق من الصلصة الإيطالية.

- ما الصحي أكثر العسل أم السكر؟
يحتوي العسل على أنواع السكريات نفسها الموجودة في السكر كالغلوكوز والفركتوز. إلا أن الوحدات الحرارية الموجودة في العسل مختلفة عن تلك الموجودة في السكر، إذ أن ملعقة واحدة من السكر تحتوي على ١٦ وحدة حرارية فيما تحتوي ملعقة من العسل على ٢٢ وحدة حرارية. لكن رغم أن العسل يحتوي على كمية أكبر من الوحدات الحرارية، نتناول عادةً كمية أقل منه كونه أكثر حلاوة وسماكة من السكر العادي. وفي هذه الحالة، يمكن الحصول على كمية الوحدات الحرارية نفسها من العسل والسكر أو حتى أقل.
كما يقول بعض اختصاصيي التغذية أن العسل يحتوي على كمية قليلة من الفيتامينات والمعادن وأنه يساعد على الهضم. ويتم البحث حالياً في ما إذا كانت مستويات مضادات التأكسد في العسل تساعد في تحسين الصحة. إضافةً إلى أن السكر العادي مصنّع في درجات عدة فيما يصنّع العسل في مرحلة واحدة فقط.
ولا بد من الإشارة إلى مشكلة مهمة تنتج عن الإفراط في تناول السكر وهي تسوّس الأسنان. لذلك من المهم الحد من تناوله أو تناوله مع الوجبات بدلاً من تناوله بين وجبة وأخرى.وأخيراً لا بد من الإشارة إلى انه بعكس ما يعتقد كثيرون لا يسبب السكر أمراضاً في القلب أو سكري أو غيرها من المشكلات الصحية.

- هل صحيح أن الموز يحتوي على الدهون؟
يعتبر الموز طعاماً مثالياً سواء لجهة ما يحتويه من مكونات غذائية وغناه بالفيتامينات والمعادن أو لسهولة هضمه  وأهميته للمعدة في مكافحة مشكلات الجهاز الهضمي. ويقدم الموز الكثير من الفوائد كونه غنياً بالنشويات بنسبة تتعدى تلك الموجودة في أي من أنواع الفاكهة الأخرى مما يجعله اختياراً مثالياً كوجبة صغيرة للرياضيين. ويعتبر أيضاً مصدراً مهماً للبوتاسيوم كمعدن حيوي للحفاظ على توازن نسبة السوائل في الجسم وعلى انتظام دقات القلب وضغط الدم. أما بالنسبة إلى نسبة الدهون فيه فلا تتعدى ٠،٦ غرام منها. لذلك، تعتبر الأقاويل كلّها المنتشرة عنها أفكاراً خاطئة لا أساس لها من الصحة.

- هل يعتبر تناول الشوكولا مضراً بالصحة؟
أحياناً لا تعتبر الأطعمة القليلة الدهون والغنية بالألياف والكاملة الغذاء مناسبة بالنسبة إلينا فنفضل التوجه إلى لوح من الشوكولا باعتباره الحل الوحيد لإرضاء رغبتنا في الأكل نظراً إلى اللذة التي نشعر بها في تناوله. لا يعتبر الشوكولا مضراً بذاته، إذ أن تناوله لن يؤثر سلباً على صحتك أو يعرّضك إلى الأمراض والمشكلات الصحية. صحيح أن الشوكولا يعتبر غنياً بالوحدات الحرارية والدهون المشبعة إلا أنه يمكن أن يشكل جزءاً من نظام غذائي صحي، أي أنه إذا كنت تتبعين نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً، لن يؤذيك تناول القليل من الشوكولا من وقت إلى آخر.
في المقابل إذا كان نظامك الغذائي يرتكز على الشوكولا بشكل أساسي، لن يكون نظامك صحياً لأنك لن تحصلي على المكونات الغذائية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على صحتك. لهذا السبب تعتبر الوحدات الحرارية التي يحتوي عليها الشوكولا "وحدات حرارية فارغة" كونها لا تؤمن الغذاء اللازم للجسم.
ومن الضروري أن تعلمي أن تناول قطعة واحدة من الشوكولا تؤمن لك ١٤٠ وحدة حرارية أو ١٥٠ علماً أن نسبة الدهون فيها تكون ٥٥ في المئة أو ٦٥. ومن الطبيعي أن يزيد عدد الوحدات الحرارية ونسبة الدهون فيها إذا كان الشوكولا غنياً بالمكسرات أو الكريما أو جوز الهند.
في المقابل تخفض نسبة الدهون وكمية الوحدات الحرارية في الشوكولا بالنعناع أو الكرز أو أي من أنواع الفاكهة. أما إذا اخترت الأصناف القليلة الدهون الخاصة للحمية، فلا تظني أن اختيارك سليم بنسبة مئة في المئة لأنها غنية بالسكر في الوقت نفسه إلا إذا كنت تلجأين إليها استثنائياً في فترة ما قبل الطمث عندما تزداد الرغبة في تناول الشوكولا.
ولا بد من الإشارة أيضاً إلى أنه إذا كنت عرضة للحرقة في المعدة، يمكن أن يسبب لك الشوكولا هذه المشكلة. كما يمكن أن تتعرضي للإسهال بسبب أثر الدهون المسهّل للمعدة. لكن ما يعتبر من الأفكار الخاطئة أن تناول الشوكولا يسبب ظهور حب الشباب أو أنه يمكن إدمان على تناوله. أما بالنسبة إلى نسبة الكافيين فيه فتعتبر بسيطة خصوصاً في ما يتعلق بالشوكولا بالحليب.

- هل يعتبر الفشار مصدراً للدهون؟
يعتبر الفشار وجبة صحية يمكن تناولها لغناه بالنشويات المركبة والألياف. بعكس ما يعتقد كثيرون، يحتوي كوب الفشار على ٣٠ وحدة حرارية فقط دون أن يحتوي على الدهون نهائياً شرط أن يكون مطهواً دون دهون على البخار أو في المايكروواف. أما إذا طهوته بالزيت وأضفت إليه ملعقة من الزبدة والقليل من الملح تصلين إلى ١٥٥ وحدة حرارية و ١٤ غراماً من الدهون و٢٠٠ ميلليغرام من الملح. أما بالنسبة إلى الفشار الخاص للمايكرواف فيضاف إليه عادةً زيت جوز الهند الغني بالدهون المشبعة أو زيت النخيل وتضاف الزبدة إليه أحياناً. لكن يمكن أن تجدي في الأسواق منها ما هو خاص للحمية لكنه يحتوي رغم ذلك على نسبة معينة من الدهون. لذلك، من الأفضل أن تحضري الفشار بنفسك دون دهون على أن تضيفي إليه في النهاية مطيبات الطعام التي تفضّلين. في كل الحالات من الضروري أن تعرفي أن النظام الغذائي الخالي تماماً من الدهون لا يعتبر صحياً، لا بل قد يشكل خطراً على الصحة. إذ أن بعض الدهون، خصوصاً تلك الموجودة في زيت الكانولا تعتبر ضرورية ويسبب النقص فيها أعراضاً مختلفة منها جفاف البشرة. لذلك يمكن أن تضيفي إلى نظامك الغذائي القليل من الزيت النباتي لتجنب النقص في الدهون في الجسم على ألا تتعدى الكمية التي تتناولينها 25 أو 55 غرام في اليوم إذا كنت تحرصين على رشاقتك. بهذه الطريقة تتجنبين الأضرار التي يمكن أن تنتج عن النقص في الدهون وتلك التي قد تحصل نتيجة الإفراط في تناولها.

- يتحدث البعض عن أضرار الحليب، هل هذا صحيح؟
يحتوي الحليب ومشتقاته على نسبة عالية من الكالسيوم الضروري لصحة العظام. ورغم انه يمكن الحصول على الكالسيوم من مصادر أخرى، فإن هذا يتطلب تنفيذ خطة غذائية مدروسة للتركيز على المصادر الأخرى الغنية بهذا المعدن الأساسي. من جهة أخرى، يمتص الجهاز الهضمي الكالسيوم الموجود في الحليب بشكل أفضل نظراً لوجود الفيتامين د واللاكتوز (السكر في الحليب) فيه مما يسهّل امتصاص الكالسيوم في الجسم. وبالنسبة إلى الحليب القليل الدسم ومشتقاته فإلى جانب كونه قليل الدهون والكولسترول، فيعتبر مصدراً مهماً للدهون. هذا إضافةً إلى كون الحليب مصدراً مهماً للفوسفور والمغنزيوم والفيتامينات A وD وB.
لكن هذا لا يعني انه يمكن تناول الحليب عشوائياً دون خطر لأنه يحمل في الوقت نفسه بعض الآثار الجانبية التي تتطلب الحرص في تناوله وأهمها:

  • يحتوي الحليب الكامل الدسم أو غيره من الأطعمة التي تحتوي عليه على نسبة عالية من الدهون التي ترفع مستويات الكولسترول في الدم.
  • يعتبر الحليب من المسببات الشائعة لحساسية الطعام، إذ يعاني كثيرون حساسية ضد بروتين الحليب.
  • يعاني كثيرون نقصاً في الأنزيم التي تسمح بهضم اللاكتوز( السكر في الحليب) مما يسبب الغازات والإسهال وانتفاخاً في البطن لدى تناوله.
  • قد يحتوي الحليب على مضادات التهابات تعطى للحيوانات وعندما يتناول الإنسان اللحوم أو الحليب ومشتقاته، يمتص جسمه مضادات الالتهابات فيها بحيث تصبح الباكتيريا المؤذية مقاومة أكثر لمضادات الالتهابات تلك. وبالتالي عندما يتناول الإنسان مضادات الالتهابات تصبح أقل فاعلية في قتل الباكتيريا.

لدى التسوّق

  • اقرأي لائحة المكونات الغذائية قبل شراء الأطعمة المعلّبة للتأكد مما إذا كانت تحتوي على السكر المضاف. اختاري تلك التي تحتوي على النسبة الأقل من السكر إذا كان ذلك ممكناً.
  • اختاري الفاكهة الطازجة أو الفاكهة المعلّبة بالماء أو العصير القليل السكر بدلاً من ذاك الغني بالسكر.
  • قللي من شراء الأطعمة الغنية بالسكر كالأطعمة الجاهزة والسكاكر والحلويات والمشروبات الغازية والمشروبات بنكهة الفاكهة. استعيضي عنها بالبسكويت الهش بالفانيلا Vanilla Wafers والمافن والمشروبات الغازية الخاصة للحمية.
  • اشتري المكسرات النيئة وبزور دوار الشمس ورقاقات التشيبس المحمصة والفشار الخاص للمايكروويف أو المحضّر دون زيت لاستبدال السكاكر في الوجبات الصغيرة.

في المطبخ

  • حاولي استعمال مطيّبات الطعام والبهارات كالقرفة والزنجبيل والحبق وغيرها كبديل عن السكر في الأكل بهدف تحسين مذاقها. يمكنك اعتماد هذه الطريقة أيضاً مع اللبن لتجنب شراء اللبن المحلّى.
  • تناولي الأطعمة المحضّرة في المنزل بقليل من السكر بدلاً من تلك المصنّعة الغنية بالسكر.


على الطاولة

  • استعملي القليل من السكر ومشتقاته كالعسل والسكر الأسمر والدبس والصلصة.
  • اختاري الفاكهة كتحلية بدلاً من الحلويات.
  • أضيفي القليل من السكر إلى المشروبات التي تتناولينها والأطعمة كالقهوة والشاي والحبوب الغذائية والفاكهة. حاولي الاعتياد على إضافة نصف الكمية كحد أقصى في البداية وخفضي الكمية تدريجاً إلى أن تعتادي على تناولها دون سكر.
  • حاولي الامتناع تدريجاً عن تناول المشروبات الغنية بالسكر واستبدليها بالماء وعصير الفاكهة والمشروبات الغازية الخالية من السكر.
  • إذا كنت تتناولين المشروبات الغازية العادية وليس تلك الخاصة للحمية، من الضروري أن تدركي أنها غنية بالسكر والكافيين والكاراميل وغيرها. واعلمي أيضاً أن قارورة من المشروبات الغازية تحتوي على ثماني ملاعق من السكر الذي يعتبر مسبباً لتسوّس الأسنان إضافةً إلى كونه مصدراً للوحدات الحرارية وحدها دون أن يقدّم أي مكونات غذائية مهمة للجسم من فيتامينات ومعادن. كما أن المشكلة في أن تناول هذا النوع من الأطعمة يقطع الشهية ويمنعك عن تناول الأطعمة الغنية بالمكونات الغذائية المفيدة للصحة. هذا إضافةً إلى أن للسكر آثاراً سلبية عديدة على الصحة النفسية والجسدية مما يدعو إلى الحد من تناوله قدر الإمكان لا بل من الأفضل الامتناع نهائياً عن تناوله.

    أما بالنسبة إلى الكافيين فتجرى حوله أبحاث كثيرة ويعتبر مصدراً للجدال حول ما إذا كان يفيد أحياناً أو إذا كانت الأضرار التي يمكن أن تنتج عنه تدعو إلى الامتناع عن تناوله. من الضروري أن تعرفي أولاً أن قنينة المشروبات الغازية تحتوي على نصف كمية الكافيين الموجودة في فنجان من القهوة. أما أهم فوائده فتحسين النشاط الذهني. وقد أظهرت معظم الدراسات والأبحاث حول آثار الكافيين البعيدة المدى أن تناول كوبين من القهوة الأميركية يومياً لا يترك آثاراً سلبية على الصحة. أما آثاره السلبية فلا يمكن تجاهلها في الوقت نفسه وأهمها التوتر والأرق. لذلك، يعود قرار تناول الكافيين تماماً كما بالنسبة إلى السكر إليك وحدك لتحددي الكفة التي ترجّح أكثر لديك.