أوّل معالم ألبومات 2018 عودة هيفاء وهبي وماجدة الرومي بالقصيدة ومحمد فؤاد بـ«سلام»

ميشال زريق (بيروت) القاهرة (لها) 17 ديسمبر 2017

لا تزال الظروف الاقتصادية الصعبة ترخي بظلالها على شركات الإنتاج الغنائي في العالم العربي، وعلى الحالة الغنائية العربية بشكلٍ عام. فرغم أنّنا مقبلون على موسم بداية العام، وهذا الموسم يُعدّ أكثر المواسم إنتاجاً للألبومات الغنائية، لكنّ العام 2018 يُنذر بقلّة إنتاجات الألبومات الغنائية، مع تركيز النجوم على السينغل والترويج عبر المتاجر الإلكترونية.


جوزيف عطية والسباق بـ 14 أغنية!
النجم الشاب جوزيف عطية، وبعد أن اكتفى خلال الفترة الماضية بإصدار الأغنيات المنفردة، قرّر ومن خلال شركة الإنتاج الخاصة به، إصدار ألبوم غنائي منوّع اللهجات والأنماط الغنائية، ويتضمّن 13 أغنية، 9 منها جديدة والأخرى سبق وقدّمها بصورة منفردة. ويأتي الألبوم الذي يحمل عنوان «الأغاني اللي عملتا إلك»، بمثابة سباق لجوزيف مع النجوم أبناء جيله، الذين يُركّزون راهناً على الأعمال المنفردة، من بينهم نادر الأتات وسعد رمضان، كما يستعدّ لتصوير فيديوكليب أغنية «تغيّري» لتكون هدية العام الجديد لجمهوره.

شيرين عبد الوهاب: أزمة تلو الأخرى
والجميع يتذكّر حادثة سرقة أغنيات ألبوم النجمة شيرين عبدالوهاب من داخل سيارة مستشارها الفنّي خلال الصيف الفائت، وهذا بالنسبة إليها كان أبرز الأسباب في تأخير صدور ألبومها الغنائي المنتظر، بعد خوضها تجربة تمثيلية في مسلسل «طريقي» وأخرى تلفزيونية في برنامج «شيري استوديو». إلّا أنّ الأزمات المتتالية منذ صيف 2017 ووصولاً إلى حادثة إيقافها عن الغناء والسماح لها به مجدداً بعد حلّ أزمتها بسبب انتقادها مياه نهر النيل، أخّرت إطلاق الألبوم المنتظر صدوره في الأشهر الأولى من العام الجديد، بعد رفضها أن تغامر في موسم الصيف الفائت الذي شهد منافسةً بين عدد كبير من النجوم المصريين.

هيفاء وهبي: الألبوم المنتظر
ومن بين الألبومات الغنائية المنتظرة هذا العام، ألبوم النجمة الجماهيرية هيفاء وهبي التي لا تزال تتكتّم على موعد إصدار العمل، والمرتقب وبحسب تقارير صحافية، أن يضمّ نحو 15 أغنية، 12 منها جديدة، وقد كشف روّاد التواصل الاجتماعي عن عناوين بعض منها، مثل «كان زمان» و«إضحك» و«في يوم من الأيام». وتتردد أخبار عن نيّة هيفاء إصدار ألبوم جديد في ظلّ تسريب دويتو غنائي جديد - قديم لها، يحمل عنوان «حبيبي» مع المغنّي العالمي Ne-Yo، وسط صمتها وعدم ردّها على الموضوع، بانتظار أن يبصر جديدها النور وقرارها تصوير أغنية منه.

غيابٌ لـ 10 سنوات!
أما الفنان محمد محيي، الذي ابتعد عن الغناء منذ عام 2007، حينما طرح ألبوم «مظلوم»، فمن المقرر أن يعود هذا العام بألبوم جديد بعنوان «ساقي الورد»، وهو اسم الأغنية التي اختارها من ضمن 18 أغنية. وأوضح محيي سبب تغيّبه طيلة الفترة الماضية عن الغناء قائلاً: «الحالة الاقتصادية التي مرت بمصر والوطن العربي لم تكن جيدة لكي تجعل فناناً مثلي يستطيع طرح ألبوم غنائي، فأنا بطبعي مقل في أعمالي، وأركز بشدة على طبيعة الأغنيات التي أطرحها، لذلك ظللت طيلة الفترة الماضية أجمع أفضل الأعمال لكي أعود بها في ألبوم واحد».

محمد فؤاد وهيثم شاكر: 12 أغنية دفعة واحدة
يأتي على رأس الألبومات التي من المقرر أن تُطرح في رأس العام، ألبوم الفنان محمد فؤاد الجديد، الذي سيحمل اسم «سلام»، والذي تحدث عنه فؤاد مسبقاً لـ«لها» قائلاً: «انتهيت من تسجيل أغنيات ألبومي الجديد، وسأطرحه بعنوان «سلام»، ويتضمن العمل حالياً 11 أغنية، وربما خلال الأيام القليلة المقبلة أضم إليها أغنية أخرى، ليصبح العدد 12 أغنية، وأتعاون في الألبوم مع نخبة من الشعراء والملحنين، أبرزهم أمير طعيمة وأيمن بهجت قمر وآخرون».
كما يعود هيثم شاكر الى الغناء مرة أخرى بألبوم جديد من إنتاجه الخاص، وقال عن تفاصيله: «الألبوم يتكون من 12 أغنية، انتهيت من تسجيل ثمانٍ منها. وتشارك فيه مجموعة متنوعة من الشعراء والملحنين، هم: أيمن بهجت قمر وأمير طعيمة وبهاء الدين محمد وعمرو مصطفى ومحمد يحيى وتوما وتميم». أضاف: «سأصور أغنيتين من الألبوم، الأولى في بيروت برفقة المخرج ياسر سامي، وهي «ما توصنيش»، كلمات أيمن بهجت قمر وألحان عمرو مصطفى وتوزيع شريف مكاوي، أما الأغنية الثانية، فبعنوان «إحنا افترقنا»، كلمات رمضان محمد، ألحان شادي حسن، وتوزيع أحمد وجيه».

ماجدة الرومي تعود بالقصيدة
أما على الصعيد العربي، فهناك ألبوم الفنانة الكبيرة ماجدة الرومي، الذي انتهت فعلياً من تسجيل جميع أغنياته، ما بين القاهرة وبيروت ومدينة كييف الأوكرانية، حيث كشف الموسيقار ميشال فاضل كواليس الألبوم لـ«لها» قائلاً: «ألبوم ماجدة الجديد سيتضمن ثماني أغنيات، تقدّمها باللهجتين الفصحى والعامية، ومن بينها قصيدة «متى يأتي المساء». إضاف: «انتهينا رسمياً من تسجيل أغنيات الألبوم، ولم يتبقّ سوى وضع بعض اللمسات الأخيرة على الميكساچ، لكي يكون الألبوم في الأسواق العربية مع بداية العام الجديد».