في آخر مقابلة لها قبل إعتزالها المطربة السورية وعد البحري: لهذا السبب غنيت "الكلب"

نيرمين زكي (القاهرة) 12 ديسمبر 2017

تؤكد أن أغنيتها الجديدة "الكلب" نجحت في منافسة ألبوم النجم عمرو دياب، موضحة أن هذا أمر طبيعي، لأن أغنيتها طرحت في التوقيت نفسه وأثارت جدلاً كبيراً، لا يقل عن الجدل الذي أثير حول "الهضبة".

الفنانة السورية وعد البحري، التي تستعد لطرح ألبومها الغنائي الجديد خلال الفترة المقبلة، تكشف لنا تفاصيل هذا الألبوم، وتتحدث عن الصعوبات التي واجهتها خلال التحضير له، وتجربتها مع الأمومة، والعديد من الأسرار الخاصة بزوجها وعلاقته بعملها، وتكشف أيضاً عن أفضل وأسوأ قرار اتخذته في حياتها، وعلاقتها بالموضة والوسط الفني.


- في البداية، نريد أن نعرف ما سبب غيابك عن الساحة الغنائية وتأخّر طرح ألبومك الجديد طوال هذه الفترة؟

هناك أسباب كثيرة وراء تأخّر طرح الألبوم حتى هذه اللحظة، لكن ما أريد أن أؤكده أنني انتهيت من وضع اللمسات النهائية عليه، وهو الآن جاهز للطرح. أما غيابي عن الساحة الفنية فسببه الرئيسي انشغالي بالأمومة، إذ إن الاعتناء بطفلي عيسى كان يحتاج مني تفرغاً كبيراً، وبصراحة، شعرت بأن الأولوية له وقررت الابتعاد تماماً عن الساحة الفنية، إضافة الى أسباب أخرى تتعلق بشعوري بالإحباط لفترة، لكني لا أريد الحديث عنها بل عن الأمور الإيجابية في حياتي.

- وهل استغرق التحضير للألبوم وقتاً طويلاً؟
الألبوم استغرق ثلاث سنوات، فاختيار الأغاني وتسجيلها ووضع اللمسات النهائية عليها لم يكن أمراً سهلاً، بل احتاج مني وقتاً طويلاً، والألبوم يحتوي على عشر أغنيات أتعاون من خلالها مع عدد كبير من الشعراء والملحنين، كما أقدم ألواناً وأشكالاً غنائية لا يتوقع أحد أن أقدمها، لأنها مختلفة عن الأغاني الطربية التي قدمتها خلال السنوات الماضية وحققت شهرة كبيرة من خلالها.

- طرحت أخيراً أغنية بعنوان "الكلب" وأثارت جدلاً كبيراً وتعرضت لبعض الانتقادات بسبب كلماتها، فما تعليقك؟
في البداية، أريد أن أؤكد أنني فخورة بتقديم هذه الأغنية وراضية بشكل كامل عنها وسعيدة بنجاحها، اختيار هذه الأغنية جاء عن طريق الصدفة، فقد كنت وزوجي مع بعض الشعراء والملحنين، وخلال الحديث قال أحدهم "إن كان لك عند الكلب حاجة قوله يا سيدي"، فرد عليه الشاعر أسامة عبدالهادي وقال "لا مش هنقول يا سيدي"، ومن هنا جاءت فكرة الأغنية التي كتبها أسامة، وتحدث عن قلة الأصل فيها، وقررت أن أقدمها لأنها لمست قلبي، كوني أعاني من قلة أصل من هم حولي، ومن تصرفاتهم الغريبة معي.

- وهل هؤلاء الأشخاص من داخل الوسط الفني أم خارجه؟
من داخله وخارجه، لكنني أريد أن أقول لكل شخص يكره وجودي في الفن، إنني لن أترك المجال، لأنني موهوبة، ولن أسمح بحدوث ذلك، لأنني أعلم جيداً أن فشلي يسعدكم.

- لكن البعض وجد أن الأغنية تتنافى مع الألوان الطربية التي قدمتها خلال الفترة الماضية؟
هذا صحيح، وتقديم أغنية عنوانها "الكلب" لا يعيبني ولا يقلل من شأني، بالعكس أرى أنها فكرة جديدة وكلمات غير تقليدية.

- صرحت بأن أغنية "الكلب" تفوقت على أغنية "معدي الناس" للنجم عمرو دياب، وقد أثار التصريح جدلاً كبيراً، فما تعليقك؟
لم أقصد التصريح بهذا الشكل أو الطريقة، فالنجم عمرو دياب مطرب كبير وبدأ مشواره الفني منذ أكثر من ثلاثين عاماً، ولا يمكن أن أقارن نفسي به، لكن كل ما كنت أقصده أن أغنيتي الجديدة تنافس أغنية "معدي الناس"، التي طرحت في التوقيت نفسه تقريباً.

- ما الألبومات التي نالت إعجابك في الفترة الأخيرة؟
أعجبني ألبوم "معدي الناس" للنجم عمرو دياب، فهو يستحق أن يحتل المركز الأول، كما أعجبتني أغنية "الكيف" لفرقة كاريوكي، وأعجبني أيضاً انتشار أغنية "ديسباسيتو" في أنحاء العالم كافة.

- وماذا عن ألبوم أصالة الجديد؟
استمعت إليه مرة واحدة، لكني في حاجة إلى سماعه مرات أخرى بتركيز، وفي النهاية أصالة نجمة كبيرة وأغانيها تعيش طويلاً.

- هل تتفقين مع الآراء التي تؤكد أنك تعرّضت للظلم فنياً؟
بالطبع، فهي ليست مجرد آراء، لكنها حقيقة واضحة.

- وما أسباب هذا الظلم؟
عدم التقدير من جانب الكثير من الجهات، سواء إنتاج أو مستمعين أو منظمي حفلات، ما يعرفه كثر أنني أنفق الكثير من أموالي وأموال وزوجي أيضاً من أجل فني وألبوماتي التي أصدرها، وفي الوقت نفسه لا أجد التقدير الذي أتوقعه، بل أتعرض لحرب شرسة لا أريد الحديث عنها، لأنني كما أكدت في بداية حديثي، أريد التكلم فقط عن الأشياء الإيجابية في حياتي.

- ماذا غيرت الأمومة فيك؟
أنا مؤمنة بمقولة "الأمومة مش سهلة بس مستاهلة"، فالأمومة جعلتني أكثر شعوراً بالحذر والخوف، وجعلتني أشعر بمعاناة أي شخص يواجه صعوبات في حياته. الأمومة زادت من شعور الرحمة بقلبي، لكن هذا لا يمنع أن هناك صعوبات تواجهني تتعلق بكيفية الاعتناء بابني، فهي مسؤولية كبيرة في النهاية.

- هل تخضعين لنظام غذائي بعد زيادة وزنك بسبب الحمل والإنجاب؟
بالفعل، أخضع لنظام عبارة عن تقليل كميات الطعام، كما أمتنع تماماً عن تناول السكر، إضافة إلى ممارسة الرياضة، خصوصاً السباحة، كما أذهب الى صالة الرياضة بشكل يومي.

- هل نجحت في إنقاص وزنك؟
نسبة نجاحي لم تتعدّ العشرة في المئة حتى هذه اللحظة، فأنا أتمنى إنقاص وزني بشكل أكبر وأسرع، فالموضوع ليس سهلاً، بخاصة أنني تعرضت لوعكة صحية صعبة لا يعرفها أحد، حيث قمت بإزالة المرارة، بعدما وصلت لمرحلة عدم القدرة على المشي، فقد واجهت الموت بسبب المرارة التي كادت تعرض جسمي للتسمم، لكن الحمد لله على كل شيء.

- يتولى زوجك جزءاً من إدارة أعمالك، فإلي أي درجة تحرصين على استشارته في اختياراتك الفنية؟
زوجي مسؤول عن سبعين في المئة من عملي، وأستشيره في كل شيء وجميع التفاصيل، لأنني اعتدت على هذا الأمر، كما أنني أثق برأيه كثيراً، فنحن نخطط معاً لمستقبله ومستقبلي أيضاً، لكن هذا لا يمنع أننا نختلف أحياناً في بعض القرارات، فهناك أغنية كنت لا أرغب في ضمها الى الألبوم، لكنه أقنعني بها؛ وأكد أنني سأكون مختلفة إذا قدمتها، وبالفعل نفذت نصيحته لأنني أثق برأيه، ووجدت في النهاية أن ما يفكر به هو الأصلح لي.

- من هم المطربون الذين تحبين الاستماع إليهم؟
أحب أغاني هاني شاكر ووائل كفوري، فصوتهما يحسّن مزاجي. ومن الأغاني التي أحب الاستماع إليها أغاني النجم القدير حسين الجسمي أيضاً.

- هل من الممكن أن تتّجهي الى الغناء الشعبي؟
ما لا يعرفه كثر عني أنني عاشقة لهذا اللون الغنائي، وأحب المطرب أحمد شيبة وأغانيه، ولا أرى أي شيء من الممكن أن يمنعني عن تقديم هذا اللون.

- ما سبب ابتعادك عن الإعلام؟
كل ما في الأمر أنني لا أجيد سوى الغناء ولا أحب التكلم كثيراً، فالكلام لا يليق بي؛ وإنما ما يناسبني فقط الغناء.

- هل اهتمام الفنانة بالموضة وبأناقتها يلعب دوراً في نجاحها؟
بالطبع، فالفنانة لا بد أن تكون أنيقة وجميلة في جميع المناسبات والحفلات التي تتواجد بها؛ لسبب واحد، وهو أن الجمهور في الوقت الحالي أصبح يرى أكثر مما يستمع، ويهمه شكل الفنانة وستايل ملابسها؛ كما يشغله صوتها أيضاً.

- ما هو أفضل قرار اتخذته في حياتك؟
قرار الإنجاب وتحقيق حلم الأمومة، فابني عيسى هو أغلى ما في حياتي، وإنجابي له أعظم إنجاز حققته؛ أظل فخورة به طوال الوقت.

- ما أسوأ قرار شعرت بالندم عليه؟
اعتزالي الغناء لمدة عامين؛ رغم النجاح الكبير الذي حققته عقب مشاركتي في برنامج "سوبر ستار".

- وما سبب اتخاذك قرار الاعتزال؟
شعوري بالإحباط وعدم التقدير، بل إن الأمر وصل إلى أنني تعرضت لحرب؛ وقررت الانسحاب، لكنني نادمة على اتخاذ هذا القرار.

- ما أبرز المشاكل التي يعاني منها الوسط الفني؟
"المحسوبية"، بمعنى أن لكل شخص حساباته الخاصة، بغض النظر عن الموهبة والصوت والاجتهاد.

- هل من الممكن أن تتخذي خطوة التمثيل؟
ليست هدفاً بالنسبة إلي، لكن إذا تلقيت عرضاً مميزاً من الممكن أن أوافق عليه.

- من هم النجوم السوريون الذين تحبين مشاهدة أعمالهم؟
أحب أعمال قصي خولي ومكسيم خليل، وأرى أن عابد فهد ممثل مميز للغاية.