لبابة صقر: "هن"... قوة المرأة السورية

29 ديسمبر 2017

تستعد الممثلة السورية الشابة لبابة صقر، للتوجه قريباً الى تونس مع أسرة مسرحية "هن" التي تم اختيارها للمنافسة في الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي الذي تقيمه الهيئة العربية للمسرح بين العاشر و السادس عشر من شهر كانون الثاني/يناير المقبل.

وتحدثت صقر لـ"لها" عن دورها في العرض المسرحي بشخصية "الحبيبة"، علماً أن "هن" تضم اربع شخصيات نسائية الى جانبها: "الأم" و"الزوجة" و"العشيقة" و"الفتاة"، من اداء الممثلات رنا جمول ورشا الزغبي ووئام الخوص وانعام الدبس.

وقالت: "هي فتاة تعيش قصة حب منذ طفولتها، تتحول تصاعدياً الى حالة من الغرام العميق الذي يكلل بخطوبتها الى حبيبها، قبل ان يتعرض للإختطاف في ظروف عامضة ومصير مجهول، يضعها في دائرة الصراع".

وأضافت عن ملامحها الدرامية: "الحبيبة طموحة ومندفعة الى الحياة، هي عفوية وصادقة، إلّا ان التحول الدرامي يأخذ حيزه عندما تفقد الامل بعودة خطيبها الحبيب، فتقرر أن تعيش على ماتبقى من ذاكرتها معه، ربما هي تحاول الحياة على أمل مفتوح...".

وأشارت صقر الى أن "هن" تتضمن شخوصاً متفردة ومتنوعة درامياً، موضحةً: "استطعت الاستفادة من شخصية كل ممثلة موجودة معي، وانا توسعت اكتر ضمن شخصيتي وجعلتها قريبةً مني قدر الامكان".

وشددت على الرسالة التي تحملها "هن" وملامستها لها بشكل شخصي، قائلةً إن "العمل يشيد كتيراً بدور المرأة السورية في مجابهة كل ما مرت به من ظروف ومآس وحرمان"، معتبرةً أن "المسرحية محرض للأنثى لإكمال حياتها بقوة وعنفوان اي تكن الظروف، أنا كأنثى يمسني ويعنيني الأمر كتيراً، لأنها لسان حال أغلب نسائنا وشاباتنا".

ورأت أن "المشاركة في مهرجان المسرح العربي، مهمة جداً من ناحية الحالة المسرحية السورية، وتشكل منافسة قوية مع أصدقائنا العرب المشاركين".

وختمت: "بالنسبة لي كممثلة شابة، يهمني الإطلّاع على تجارب عربية مهمة حتى أراكم خبرتي أكثر فأكثر".

يُذكر أن العرض من تأليف وإخراج آنا عكاش وموسيقا ومؤثرات محمد عزاوي وتصميم إضاءة ريم محمد وسينوغرافيا نزار البلال وتصميم المادة الفلمية والغرافيكس سيمون صفية.