سرطان الجلد 3 أنواع...

عدوى, سرطان الجلد, الوراثة, فرص الشفاء, نسبة الشفاء, الوقاية من الأمراض, إصابة, أمراض سرطانية

26 أبريل 2011

رغم أن الإصابة بسرطان الجلد يمكن أن تكون بسيطة جداً، إلا أن إهمالها وانتشار المرض يحولان دون الشفاء منه.  لذلك، تعتبر الوقاية ضرورية منذ البداية، علماًً أن كثرة التعرض لأشعة الشمس هي السبب الأساسي للإصابة به. 
إضافة إلى وجود الشامات الذي قد يكون مؤشراً للإصابة في حالات معينة.  ولمعرفة الحقائق حول هذا الموضوع، قابلت «لها» الطبيب اللبناني الإختصاصي في أمراض السرطان والدم فادي نصر.

- ما أنواع سرطان الجلد؟
توجد ثلاثة أنواع من سرطان الجلد وهي ال Baso cellulaire وال Spino cellulaire وال Melanoma. 
وفيما تعتبر معالجة النوعين الأول والثاني سهلة، خصوصاً أنهما لا ينتشران بسرعة عادةً، يعتبر النوع الثالث أكثر خطورة ويدعو إلى القلق ويمكن أن يسبب مشكلات كبيرة في حال عدم المعالجة المبكرة.

- من هم أكثر الأشخاص عرضة؟
الأشخاص الأكثر عرضةً هم أولئك الذين يتعرضون بكثرة لأشعة الشمس منذ أعمار صغيرة. كما أنه بقدر ما تكون البشرة فاتحة يزداد احتمال الإصابة بسرطان الجلد عند التعرض بكثرة لأشعة الشمس.

- هل يظهر سرطان الجلد في مواضع محددة؟
يظهر سرطان الجلد عادةً في الموضع الذي يتعرض بكثرة لأشعة الشمس في البداية.

- في أي سن يزداد احتمال الإصابة به؟
الإصابة بسرطان الجلد ممكنة في أي سن، حتى لدى الأطفال. إلا أنه نادراً ما تكون هناك حالات إصابة لدى الأطفال. أما النسبة الكبرى من الحالات فلدى الأشخاص الذين تعدوا عمر 50 سنة إذا كانوا قد تعرضوا بكثرة لأشعة الشمس في حياتهم.

- متى تكون الشامة خطرة ويجب إزالتها؟
تعتبر الشامة خطرة ومن الضروري إزالتها إذا كانت موجودة في موضع يتعرض بكثرة للاحتكاك كمنطقة تحت الصدر لدى النساء والذقن لدى الرجال والخصر. كما أن تغيّرات الشكل في الشامة تدعو إلى إزالتها كأن تكبر أو يتغير لونها أو أن تظهر حولها شامات أخرى أو نزف. 
علماً أن قلع الشامة يعني القضاء على سرطان الجلد في شكل نهائي. وتعتبر الوقاية ضرورية ومن المهم إزالة كل شامة قد تشكل خطراً في وقت مبكر.

- ما أعراض سرطان الجلد؟
تختلف أعراض سرطان الجلد بحسب موضعه، علماً أنه يبدأ في الغدد اللمفاوية ثم ينتشر في أعضاء الجسم.  ويمكن أن تبدأ الأعراض محلية كالشامة مثلاً.  أما عند الانتشار فإذا كانت الغدد اللمفاوية هي الموضع المصاب فيظهر تورم فيها. أما إذا كان قد انتشر في الرأس فيسبب آلاماً في الرأس، وفي الصدر يؤدي إلى سعال حاد.

- هل يمكن أن ينتقل بالعدوى؟
لا يمكن أن ينتقل سرطان الجلد بالعدوى أبداً.

- كيف يعالج؟
يختلف علاج سرطان الجلد بحسب موضعه. فإذا كان محلياً من الضروري إزالة الشامة مثلاً في أسرع وقت ممكن فيتم القضاء على المرض. أما إذا كان المرض منتشراً، فلا بد من اتباع العلاج الكيميائي. 
إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن العلاج الكيميائي يطيل العمر فقط ولا يشفي من المرض، إذ أنه حتى الآن لا يمكن شفاء سرطان الجلد إذا كان منتشراً.

- ما هي طرق الوقاية الممكنة؟
يعتبر تجنب التعرض لأشعة الشمس الوقاية الفضلى. كما أنه من الضروري مراقبة الشامات جيداً لملاحظة أي تغيّرات فيها.

- ما الإجراءات التي يمكن اتخاذها عند الإصابة بسرطان الجلد؟
في هذه الحالة أيضاً، من الضروري الامتناع عن التعرض لأشعة الشمس ووضع كريم واقٍ باستمرار.

- هل ينتقل المرض بالوراثة؟
يلعب العامل الوراثي دوراً في نسبة ضئيلة من الحالات.