التدخين مسبب أول لسرطان الرئة...

مرض السرطان, التدخين, سرطان الرئة, حالالت الوفيات, مرحلة / مراحل المرض, إصابة

09 مايو 2011

يموت شخص في العالم كل 30 ثانية جراء الإصابة بسرطان الرئة. واقع مخيف معظمنا لا يدرك مدى خطورته. في الواقع، يساوي عدد الوفيات بسبب الإصابة بسرطان الرئة عدد الوفيات الناتجة عن إصابات سرطانات القولون والثدي والبروستات مجتمعة.
سرطان الرئة خطير ولا يمكن الاستهانة به في ظل قلّة الوعي قلّة الوعي في هذا الموضوع حيث يكثر الحديث عن أنواع أخرى من السرطان، كسرطان الثدي فيما لا نجد ما يكفي من الوعي حول خطورة سرطان الرئة.رئيس قسم أمراض الدم والأمراض السرطانية في المركز الطبي التابع لمستشفى حمود الجامعي في لبنان الدكتور فادي فرحات تحدث تفصيلاً عن كل الحقائق المتعلّقة بسرطان الثدي الذي لا يعتبر حكراً على المدخنين.

- هل هناك أنواع مختلفة من سرطان الرئة؟
هناك نوعان أساسيان من سرطان الرئة أولهما هو سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة SCLC والثاني هو سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة. علماً أنه من الضروري التمييز بين هذين النوعين لأن كلاًّ منهما يعالج بطريقة مختلفة. وتتفرّع من هذين النوعين أنواع أخرى. 
إذ توجد ثلاثة أنواع من سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة الذي يعتبر مسؤولاً عن نسبة 80 في المئة من حالات سرطان الرئة، وهي السرطان الغدي والسرطان الحرشفي الخلايا وسرطان الخلايا الكبيرة. أما سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة فهو الأكثر شيوعاً.

- ما أهم أعراض سرطان الرئة؟
غالباً ما لا تظهر أعراض سرطان الرئة حتى يكون قد بلغ مرحلة متقدمة مما يزيد صعوبة معالجته. أما أهم الأعراض التي تظهر في مرحلة متقدمة فهي السعال المزمن والبحّة في الصوت والسعال مع دم وفقدان الوزن والشهية وضيق النفس والألم في الصدر والنوبات المتكررة لالتهاب الشعب الهوائية.

- هل من عوامل مسببة لسرطان الرئة؟
ترتبط نسبة 80 أو 90 في المئة من حالات سرطان الرئة بالتدخين بدليل أن 9 مرضى من 10 تم تشخيص سرطان الرئة لديهم كانوا مدخّنين. لكن هذا لا يعني أن التدخين هو السبب الوحيد للإصابة بسرطان الرئة وأن غير المدخن لا يعتبر عرضة للإصابة، 
لأن نسبة 10 أو 20 في المئة من المصابين لم يدخنوا يوماً. كما تجدر الإشارة إلى أن التدخين السلبي يسبب 25 في المئة من الإصابات بسرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة لدى أفراد غير مدخنين. كما أن التعرّض للملوّثات ووجود تاريخ عائلي من المرض من العوامل المؤثرة أيضاً.

- كيف يتم تشخيص المرض؟
يتم تشخيص معظم حالات سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة في مرحلة متقدمة حين لا يعود ممكناً إجراء جراحة له أو حين يكون قد انتشر في مواضع أخرى في الجسم.  وفي هذه الحالة  يموت معظم المرضى خلال ستة أشهر. نادراً ما يتم التشخيص في مرحلة مبكرة ، بل يكون التشخيص غالباً في مرحلة متقدمة يكون المرض قد انتشر فيها إلى مواضع أخرى. وفي هذه الحالة،
تعيش نسبة تقل عن 5 في المئة لمدة تتعدى الخمس سنوات فيما يموت معظم المرضى خلال 6 أشهر. وتجدر الإشارة إلى أنه إذا تم التشخيص في مرحلة مبكرة ، تعيش نسبة 70 في المئة من المرضى لفترة لا تقل عن خمس سنوات من تاريخ التشخيص.
كما تشفى نسبة من هؤلاء الأشخاص. أما أهم تقنيات التشخيص فهي صورة للصدر بأشعة إكسR-ray والخزعة في الرئة. كما توجد تقنيات تشخيص تسمح بتحديد المرحلة التي بلغها المرض كالCT Scan والBone Scan والPET Scan.

- ما العلاجات التي يمكن اللجوء إليها في حال الإصابة بسرطان الرئة؟
ينتشر المرض بسهولة عبر الجهاز اللمفاوي والدورة الدموية. لذلك قد يكون علاجه معقداً . أما التقنيات العلاجية الثلاث الأساسية المعتمدة في هذه الحالة، فهي الجراحة والعلاج بالأشعة والعلاج الكيميائي.
علماً انه قد تكون هناك حاجة للجوء إلى أحد هذه العلاجات أو أكثر بحسب نوع السرطان والمرحلة التي بلغها وصحة المريض وسنّه.
كما تجدر الإشارة إلى أن العلاج بالأشعة والجراحة قد يشفيان المريض إذا كان السرطان موضعياً. أما بالنسبة إلى العلاج الكيميائي فأقل من نسبة 5 في المئة من المرضى المصابين بسرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة في مرحلة متقدمة يبقون على قيد الحياة بعد خمس سنوات من التشخيص ، فيما يموت معظمهم خلال 12 سنة.


الرئتان في وقائع

- تعتبر الرئة العضو الوحيد في الجسم الذي يمكن أن يطفو على سطح الماء.
- نفقد يومياً حوالي نصف ليتر من الماء من خلال عملية التنفس.
- يمكن أن تقذف الرئتان عطاساً بسرعة تفوق 160 كلم في الساعة.

حقائق عن سرطان الرئة
-  يعتبر سرطان الرئة السبب الرئيسي للوفيات السرطانية في العالم، بحسب منظمة الصحة العالمية.
-  تشخص سنوياً 1,4 مليون حالة سرطان رئة.
-  يموت يومياً 3000 شخص في العالم جرّاء الإصابة بسرطان الرئة أي أنه كل 30 ثانية يموت شخص في مكان ما في العالم بسبب الإصابة بسرطان الرئة.
-  يتم تشخيص 780 حالة سرطان رئة سنوياً في لبنان.
-  بحسب السجل الوطني للسرطان، احتل سرطان الرئة المرتبة الثانية عام 2004 بين السرطانات التي تصيب الرجال بمعدل 16 في المئة من الحالات. واحتل سرطان الرئة المرتبة الخامسة بين السرطانات التي تصيب النساء.
-  تتوالد خلايا سرطان الرئة بمعدل أسرع بكثير من معدّل توالد الخلايا الطبيعية وتتلاصق لتشكل ورماً.
-  يعتبر التدخين من أبرز العوامل المسببة لسرطان الرئة.
-  قد يكون سرطان الرئة قابلاً للشفاء إذا اكتشف باكراً.