"رقصة الروح" صراع 4 فتيات مع المال والحب

05 يناير 2018

تدور عدسة المخرج السوري أسامة الحمد في لبنان، لتصوير مشاهد مسلسل «رقصة الروح»، من إنتاج شركة «الصدى»، ومن كتابة وسيناريو وحوار مروان قاووق ورنيم عودة، ومن المتوقع عرضه قريباً على شاشة تلفزيون «الجديد».

والعمل الدرامي من بطولة نخبة من الممثلين اللبنانيين، على رأسهم جووي خوري ويوسف حدّاد ووسام حنّا ونتاشا شوفاني وعلي منيمنة وجوي الهاني وليلى جريج وربيع الحاج وخالد السيّد وروز الخولي، إضافة إلى ميريام عطالله ومعن كوسا من سورية.

يؤكد الحمد في حديث إلى «الحياة» أن المسلسل دراما اجتماعية لبنانية، على رغم أن الأقلام التي كتبته سوريّة، لافتاً إلى إجراء تعديلات كثيرة من أجل «لبننة» النص، إلى جانب التشابه الكبير في بنية المجتمعين في شكل خاص، والمجتمعات العربية كلها في شكل عام. ويضيف أن القصة بحد ذاتها تحمل هموماً قد يمر بها أي إنسان في أي مكان. 

وتكشف الكاتبة عودة في اتصال لـ «الحياة» أكثر عن ملامح العمل العامة، قائلة إن «فيه تفاصيل حياتية يعيشها الشباب في شكل يومي، بتفاصيل التناقضات التي تغلفنا، والاختلافات التي تفرقنا، والأزمات التي لا تنتهي، والمستقبل المرهون بالخوف والظلم والوحدة». 

وتدخل أكثر في التفاصيل: «المسلسل فيه رسالة انسانية باعتماد الاب على ابنته الكبرى، وثقته بذكائها ونجاحها بتدبير الامور، وبالمحافظة على المال الذي أودعه باسمها كي تحمي أخواتها الأصغر سناً من اطماع عشاقهن المزيفين ومن مشاكل الحياة التي لا تنتهي».

وتشير الى جانب آخر من خطوط العمل: «يسلط الضوء على بعض الجوانب في آفة الرق الابيض (الدعارة) وانعكاسها على الطفل عندما يكبر، وهناك قصص متداخلة ضمن المسلسل، يسودها الظلم والتسلط على الاخرين، لننتهي بعبرة مفادها ألا نسمح لأنفسنا بأن يصل الحال بنا لقبول دور يتعارض مع قيمنا وصدقنا ووفائنا او يرسم تفاصيله وفقاً لمصالحه، ونؤمن بأن كل شيء مقدر ومكتوب ولا يحصل من دون هدف او حكمة».

نقلاً عن الشقيقة "الحياة". لقراءة الموضوع كاملاً انقر/ي هنا