نجمات يتضامنّ ضد التحرّش: حفل جوائز Golden Globe إطلالات أنيقة بالأسود وجائزة تاريخيّة لأوبرا وينفري

ميشال زريق (بيروت) 20 يناير 2018

عيون العالم ليلُ السابع من كانون الثاني/ يناير 2018، كانت كلها شاخصة إلى فندق «ذا بيفرلي هيلتون» في لوس أنجلوس، حيث أُقيم حفل توزيع جوائز الـ Golden Globe Awards بدورته الخامسة والسبعين، والذي طغى عليه اللون الأسود، ليس حداداً، بل تضامناً مع حملة عالمية ودعماً لحملتَيّ ووسمَيّ (هاشتاغ) «MeToo#» و«TimeIsUp#»، وهما حملتان للمطالبة بحقوق النساء اللواتي تعرّضن للتحرّش وإيقاف هذه الظاهرة التي تهاب الكثيرات التحدّث عنها في العلن، ويأتي ذلك في موازاة إطلاق مجلّة Times غلاف عددها الأخير لعام 2017 بصور سيّدات يرتدين الأسود وقد تعرّضن للتحرّش، وإعلان العام 2018 عام تمكين المرأة حول العالم.


أوبرا وينفري وخطابٌ نسويّ ناريّ
ولعلّ الحدث الأبرز خلال سهرة الـ Golden Globes، كان مع تسلّم الإعلامية والمنتجة التلفزيونية أوبرا وينفري جائزة «سيسيل بي دو ميل» عن مجمل أعمالها خلال مسيرتها في عالم الأضواء، لتكون لحظةً تاريخيّة بالنسبة الى الكثيرين، كون وينفري أوّل سيّدة من جذور أفريقيّة تحصل على الجائزة، وقد حفل خطاب وينفري بالحديث عن الحملة التي تدعمها لمناهضة التحرّش والاعتداء على النساء، كما عبّرت عن شكرها للنساء اللواتي تعبن وكافحن وصمتن عن الاعتداء والتحرّش، وذلك بهدف حماية عائلاتهنّ، واسترجعت إحدى أبرز لحظات الطفولة المرتبطة بالأوسكار، ألا وهي فوز الممثل سيندي بواتييه بالجائزة كونه أول ممثل أفريقي يفوز بها، ولم تكن تتوقّع أن تفوز هي بدورها، بجائزة عظيمة وعريقة أيضاً.

إطلالات خطفت الأنفاس
في اتحاد نجمات العالم، رسالة موضوية أنيقة وإنسانية اجتماعية هادفة. فرغم أحادية اللون وتوحيد الإطلالات، لم نملّ أبداً من أناقة النجمات على السجادة الحمراء، رغم خرق بعضهنّ لقاعدة اللون الموحّد، واتجاههنّ لارتداء فساتين باللون الأحمر تارةً أو مطرّزة بالأزهار تارّةً أخرى. النجمات أتقنّ لعبة اختيار الخامات والأكسسوارات والمجوهرات، حتى أنّ لتسريحات الشعر والماكياج دوراً أساسياً في جعل كلّ إطلالة مختلفة عن الأخرى رغم اللون الموحّد، فحضر الشيفون، الكاب، التول، الدانتيل الأنيق، الخامات الثقيلة والقصّات المنوّعة، وقد أعجبتنا إطلالات كريستن كافالاني من Alex Perry، هيلين ميرين من زهير مراد، هايدي كلوم في آشي ستوديو، أليسيا فيكندر في Louis Vuitton، فيما برزت تصاميم دار Gucci الراقية على داكوتا جونسون ومارغو روبي في فستانٍ مصمّم خصيصاً لها مع تطريزات عند الأكمام والقسم السفلي من القطعة.

كسر قواعد بالأحمر!
ومثلما تضامن عدد كبير من النجمات باللون الأسود والإطلالات الأحادية التي غلب عليها الطابع الكلاسيكي مثل سلمى حايك وأنجلينا جولي، كسرت بعض الحاضرات القواعد بارتدائهنّ أزياء بألوان مختلفة، مثلما فعلت بلانكا بلانكو بفستان مكشوف من المخمل الأحمر، وكذلك رئيسة Hollywood Foreign Press Association ميهير تاتنا بالزي الهندي المطرّز، وعارضة الأزياء الألمانية باربرا ميير التي أطلّت بفستان ملوّن ومطرّز بالورود والريش عند أطرافه.

لائحة الجوائز
نجومٌ كثر حقّقوا هذا العام حلم الفوز بالجائزة الذهبية عن فئات متعدّدة؛ فقد فاز غاري أولدمان كأفضل ممثل سينمائي وفرانسيس مكورماند أفضل ممثلة، Lady Bird أفضل فيلم موسيقي، Coco أفضل فيلم، In The Fade أفضل فيلم أجنبي. وقد حاز كلٌّ من ستيرلينغ كي براون وإليزابيث موس جائزة أفضل ممثل عن مسلسلين دراميين، وعزيز أنصاري أفضل ممثل كوميدي تلفزيوني. كما فازت نيكول كيدمان عن Big Little Lies الذي حاز جوائز عدة عن فئة الأدوار المساعِدة، الإخراج، وجائزة الفئة.