تعلّمي تقنية نحت الوجه وتصحيح قسماته CONTOURING

ماغي باتيار عنيد 27 يناير 2018

للظل والضوء في الماكياج تأثير مذهل في تصحيح العيوب، ونحت ملامح الوجه لتبدو مصقولة وأنحف. لكن، الماكياج المصحّح لا يكون ناجحًا من خلال تطبيق التقنيات الصحيحة فقط، بل باستعمال المستحضرات وأدوات الماكياج الصحيحة أيضًا.

تأثير الظل والضوء

عندما نتحدّث عن الظل نعني الألوان الداكنة التي تساعد على نحت ملامح الوجه التي تحتاج إلى التصحيح كالوجه الممتلئ، الذقن المزدوجة، الأنف الطويل أو الأفطس، إخفاء النتوءات كالبثور أو عظمة الأنف مثلاً، تصغير الجبين العريض، وتخفيف جحوظ العينين... إلخ. أما الضوء فنعني به المستحضر المعزّز للإشراق الذي يساعد على تسليط الضوء أو إبراز ملامح الوجه الأكثر جمالًا، أو لإضاءة الزوايا الداكنة ومنح السُحنة إشراقة جذّابة من خلال تبديد علامات التعب، خصوصًا حول العينين، أو لمنح الماكياج تأثيرًا ثلاثي الأبعاد من خلال خلق توازن بين الضوء والظلال على الوجه.

• اشتري كريم الأساس في ثلاث درجات لونية مختلفة، واحدة بلون مطابق للون سحنتك، والأخريين إحداهما بلون أفتح بدرجة أو درجتين من لون بشرتك، والثانية أغمق بدرجة أو درجتين. فالهدف من استعمال اللون الداكن هو تنحيف بعض الملامح، والاستعانة باللون الفاتح لتعزيز إشراقة الملامح الأخرى. لكن، احرصي على أن تكون مستحضرات الأساس من الماركة نفسها كي لا تختلف تركيبتها وتؤثّر سلبًا في نتيجة الماكياج. كذلك، احرصي على اختيار اسفنجة أو فرشاة التجميل المخصّصتين لتطبيق ومزج مستحضرات الأساس من النوعية الجيّدة، لأن تمويه الخطوط والألوان بأسلوب مثالي يلعب دورًا أساسيًا في تقنية نحت الملامح وتنحيفها.

نحت الخدود الممتلئة وصقلها

بودرة الخدود هي أفضل مستحضر لنحت الخدّين الممتلئين وصقلهما في شكل جذّاب.

لنحت الخدّين الممتلئين، زُمّي شفتيك على شكل دائرة أو حرف O باللغة الأجنبية، ما يسهّل عليك تحديد المنطقة الناتئة من الخدّين. عندها، ارسمي بمستحضر الأساس أو القلم المخصّص لنحت الملامح Contouring Stick الداكن خطًا بارزًا يمتد من جانب الفم باتجاه الرانفة (أي جُليدة شحمة الأذن) Ear Lobe لتحديد أسفل الخدّ وتنحيفه.
جرّبي:

Dior Diorblush Colour & Light Sculpting Stick Duo in Peach Glow no.002
Lancome Le Duo Stick Contouring and Highlighting
Marc Jacobs Beauty Cover(t) Stick Color Corrector in Peach-Caramel

ثمّ، وزّعي بودرة الخدود البرونزية في وسط الخد، وضعي لمسة من المستحضر المعزّز للإشراق عند نتوء الخدّين. بعدها، امزجي الخطوط المرسومة جيّدًا بحركات رشيقة ومتتالية في شكل تصاعدي، انطلاقًا من وسط الوجه باتجاه زواياه الخارجية.
جرّبي:

Givenchy Prisme Visage in Taffetas Caramel no.7
Gucci Golden Glow Bronzer
Guerlain Terracotta Sheer Bronzing Powder
Lancome Belle de Teint in Belle de Nuit

استعملي الألوان البرونزية لنحت الخدود وتنحيفها بدلًا من استعمال الألوان الوردية الزاهية، وإذا كنت في حاجة إلى لمسة تورّد، يمكنك تحقيق ذلك باستعمال لمسة من بودرة الخدود الوردية (إذا كان لون سحنتك يميل إلى التورّد أكثر من الاصفرار)، أو المرجانية (إذا كان لون سحنتك الأساسي كامداً أو يميل إلى الاصفرار) عند أعلى الخدّين، تمتدّ من وسط الخدّ باتجاه الصدغين بحيث يشكّل اللون الحيوي والنضر شكل الحرف C باللغة الأجنبية.  بعدها، امزجي بودرة الخدود مع اللون البرونزي الذي استخدمته لنحت أسفل الخدّ. تذكّري أيضًا، أن استعمال بودرة الخدود أفضل من أحمر الخدود القشدي التركيبة، لأن هذا الأخير يبرز امتلاء الخدين بدلًا من إخفائه. لهذا السبب، يُفضّل أن تكون مستحضرات نحت البشرة وتنحيف الملامح بتركيبة البودرة، والمستحضرات المعزّزة للإشراق بصيغة قشدية مضيئة.
جرّبي:

من أنواع بودرة الخدود:

Chanel Joues Contraste in Foschia Rosa
Guerlain Meteorites Heart Shape
Smashbox L.A. Lights Blush & Highlight Palette in Culver City Coral
Benefit Cheek Parade Palette

من معزّزات الإشراق:

Dolce & Gabbana Beauty Creamy Illuminator Rosa Del Mattino no.60
YSL Radiant Touch White Strobing Pen
M.A.C InTheSpotlight Strobe Cream Goldlite
Clarins Instant Light Radiance Boosting Complexion Base
Kiko Milano Arctic Holiday Stick Highlighter in Golden Crystals no.01

تصغير الجبين العريض

إذا كنت تعانين من جبينك العريض ولا تريدين اعتماد قصّة الغرّة لإخفائه أو تصغيره، وزّعي كريم الأساس الداكن عند منبت الشعر والصدغين لتظليل المنطقة المراد تقليصها.

تصحيح شكل الأنف

• لتنحيف الأنف العريض، استعملي الأساس بلون أغمق من لون بشرتك على طول جانبي الأنف، واتركي جسر الأنف مضاءً.

•  لتصغير حجم الأنف، وزّعي اللون الداكن على طول قاعدة الأنف من الجانبين، وأرنبته (أي رأس الأنف).

•  لإخفاء عظمة الأنف البارزة، استعملي الأساس الداكن مباشرةً فوق النتوءات.

للتخفيف من انتفاخ الأنف الأفطس، وزّعي اللون الداكن على طول الأنف من الجانبين، ورأسه، وجانحيه.

• وإذا لم تكن جهتا الأنف متطابقتين، استعملي الظل الداكن فوق الجهة الأكبر حجمًا بهدف تصغيرها، واتركي الجانب الأصغر بدون تحديد.

إخفاء الذقن المزدوج

أفضل طريقة لإخفاء الذقن المزدوج تعتمد على استعمال كريم الأساس الداكن (أغمق من لون بشرتك الأساسي بدرجتين كحدّ أقصى)، عند خط الحنك، وتمويهه بواسطة فرشاة التجميل نزولًا بطول العنق. هذه التقنية تمنح عمقًا لونيًا يوحي بأن ملامح وجهك أنحف، ويخفف من مظهر التكتلات الدهنية في أسفل الحنك التي تُعرف بالذقن المزدوج. وإذا كنت تريدين تنحيف عنقك وجعله يبدو مصقولاً وأطول، راعي توزيع اللون الداكن على طول جانبَي العنق، وابقي المنطقة الوسطى مشرقة.

• ابدئي دائمًا بتوحيد لون بشرتك باستعمال كريم الأساس المطابق لها، ثمّ قومي بتحديد أو نحت ملامح الوجه المُراد تصحيحها باللون الداكن قبل توزيع الظلال الفاتحة، ثم استعملي اسفنجة أو فرشاة المزج Beauty Blender لتمويه الخطوط التي تفصل بين الألوان الداكنة والفاتحة في شكل طبيعي.
جرّبي:

Dior Diorskin Forever Undercover
 Chanel Le Teint Ultra Ultrawear Flawless Foundation Luminous Matte Finish SPF 15
YSL Encre de Peau All Hours Foundation
Clarins Everlasting Foundations Teint Compact Haute Tenue