تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

مجموعة Dior Cruise 2018 احتضان أنثوي لتراث الدار

احتضنت ماريا غراتسيا كيوري المديرة الفنّية لمجموعات النساء لدى Dior تراث الدار الفرنسية العريقة عند ابتكار مجموعة «كروز» Cruise والتي استلهمتها من مجموعة «أوفال» Ovale التي أطلقها كريستيان ديور عام 1951 والمزيّنة بالرسومات المنقوشة على صخور كهف «لاسكو» الذي تمّ اكتشافه عام 1940 وكان له تأثير كبير في الفنانين في تلك الحقبة.

تجسّد مجموعة Dior Cruise 2018 لماريا غراتسيا كيوري الشكل الأنثويّ بنقوشها التي زيّنت جاكار الحرير الرائع، حيث نجد أنّ اللون الأحمر المائل إلى الأصفر، والضارب الى الذهبي، يتباين مع الألوان السوداء. نقشات اليد الأنثويّة التي تُعتبر إعادة ابتكار للأشكال الأصليّة، أصبحت تطريزات رائعة مزيّنة بالمواد البرّاقة على الألوان الترابيّة. استفادت المصممة ماريا غراتسيا كيوري من المهارة الحرفيّة لمشاغل «ديور» Dior، وأعادت ابتكارها لتلاوة قصّتها بأشكال مثاليّة. قصّة تعدّل المقاييس والأطوال لتتلاءم مع الحقبة المعاصرة، حيث يمتزج الطابع الرياضيّ مع التصاميم المترفة «أوت كوتور»، وتصبح التقاليد تصاميم تجريديّة للزينة، وتتحوّل حالة المواد ومكانتها.

كما تشكّل هذه المجموعة احتفاء بالحدس يقودها إلى النساء اللواتي اخترنَ عزل أنفسهنّ في الصحراء من أجل فهم الأسرار العميقة والمظلمة للذات. وتتبادر إلى الأذهان صورة الفنانة جورجيا أوكيف محاطةً بالرمال في نيومكسيكو... كما قدّمت المصممة ماريا غراتسيا كيوري طابعاً شعبيّاً لاستخدام التارو من خلال إعادة الابتكار الأنثويّة القويّة «ماذربيس» Motherpeace التي قدّمتها كارين فوغل بالتعاون مع فيكي نوبل من أجل إعادة بثّ الحياة في فنّ التبصير الذي كان يحبّه السيد «ديور» Dior. الفكرة التي تتمحور على أنّ رائحة الإنسان هي تعبير عن جوهره، تتجسّد في المقاربة الأنثويّة للعطور الرمزيّة على غرار Eau Sauvage. الدمغة غير الملموسة لهذه الشخصيّة الجامحة وغير التقليديّة تُعيد المرأة إلى مكانها الطبيعيّ كمحور للعالم.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075