"لها" تكشف أسرار الساحة الفنّية: شخصية جديدة، تكريمات، توضيح «سرّي للغاية» ومواجهة درامية

بيروت (لها) 03 فبراير 2018

شهد الأسبوع الفائت سلسلة أحداث فنية، أبرزها تكريم النجمة بلقيس فتحي لوالدها والسيدة فيروز خلال حفلها الأخير على خشبة مسرح «المجاز»، فضلاً عن انطلاق تصوير مسلسلَي «ساعة المواجهة» و«طريق» مع عدد من النجوم العرب... هذه الأحداث وسواها نفصّلها في البانوراما الآتية.


أحمد السقا يدافع عن نفسه: نلت مقداراً كبيراً من التجاوزات وصل الى درجة السبّ
خرج الفنان أحمد السقا عن صمته، بعد مرور أيام قليلة على الجدل المُثار حول فيلمه الجديد «سرّي للغاية»، الذي يجسّد فيه شخصية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بينما يلعب أحمد رزق دور الرئيس الأسبق محمد مرسي؛ المنتمي الى جماعة الإخوان الإرهابية، والذي يُحاكم حالياً. وأصدر السقا بياناً رسمياً عبر صفحته على «فايسبوك»؛ ردّ فيه على «التجاوزات» التي نالت منه عبر السوشيال ميديا، فقال: «منذ أيام قليلة انتشرت صور الفيلم على صفحات السوشيال ميديا، لي ولبعض الزملاء... وبالطبع نلت مقداراً كبيراً من التجاوزات وصل حد السبّ».
وأضاف: «اسمحوا لي أصدقائي، أو الذين أهانوني من أصدقائي؛ ولأول مرة في حياتي أتكلم عن عمل لم ينته ولم يظهر للنور، باختصار شديد أنا وزملائي عاملين فيلم اسمه «سري للغاية»، يؤرخ لحقبه زمنية مررنا بها جميعاً لتوضيح حقائق للمصريين، وليس معنى كلامي أننا نسخر من فكر أو من جماعة أو من رئيس، شئنا أم أبينا، فقد كان رئيساً لمصر، وأعني دكتور مرسي، أما عن نفسي فأجسد بالفعل شخصية اللواء السيسي، والذي أصبح وزيراً للدفاع ثم رئيساً لجمهورية مصر العربية، أي نعم لا أصل لكل هذه المراحل في العمل، وأعني تدرّج وظيفي، لكن لي الشرف، وبالطبع وأكرر بالطبع لي وجهة نظر... ولكي لا أطيل عليكم، وكلامي هنا للمتربصين أو لمن يختلفون مع الرئيس الحالي، أو لمن يريدون أن يختلفوا وخلاص؛ أو لأعضاء الجماعة، أو للثوار وأصحاب الأيديولوجيات».
وأكمل: «استعجلتم في الحكم على فيلم مهذّب أنصف الجميع؛ وأعطى الجميع حقه، بمن فيهم الدكتور مرسي، وتعرض للشخصيات السلبية بمنتهى الأدب، ولم يستغل عيوبها الحقيقية ليكسب شرائح عدة قد يكون بينها من صدّق هذه العيوب»، مؤكداً: «باختصار، يا سادة أنا بحب مصر ومش «مطبلاتي»، وقسماً بربي لم أسمح وزملائي بالتجريح، عرضنا حقائق ووجهات نظر ولكم الحكم، ومن حقكم الخلاف إذا قدّر لي العمر وخلصت الفيلم أنا وزملائي».

«ساعة المواجهة» تُعيد شجون إلى الشاشة
تستعدّ النجمة شجون الهاجري للعودة إلى الشاشة بمسلسل يحمل عنوان «ساعة المواجهة» من تأليف محمد الكندري وإخراج حسين الحليبي، وتلعب فيه دور البطولة إلى جانب عدد من النجوم، أبرزهم نور الغندور، على أن يُعرض في موسم رمضان 2018. وكانت نور قد نشرت صورةً جمعتها بشجون وعلّقت عليها قائلةً: «داليا وأنوبا 2018... ليالي وأنوار متحمسين؟! نطرونا في مسلسل المواجهة». ومن خلال هذا العمل، قرّرت شجون وضع حدّ للشائعات التي تحدّثت عن اعتزالها العمل الدرامي، وتُشرف على إنتاج هذا العمل «المجموعة الفنية للإنتاج الفنّي» والتي سبق وأنتجت عدداً من مسلسلات شجون، ولكنّهما وقعا في خلافات عدة، إلّا أنّها عادت وتصالحت مع القائمين عليها. وأشارت مصادر مطّلعة الى أنّ منتج العمل ومؤلّفه اتفقا على اختيار شجون لأداء دور البطولة لأنه يتناسب مع قدراتها التمثيلية.

حقيقة توقف فيلم عمرو دياب
هل توقف فيلم عمرو دياب الجديد؟ هذا هو السؤال الذي شغل بال كثيرين، خاصة بعد تأخر بدء التصوير، فرغم إعلان عمرو عن فريق عمل فيلمه الجديد؛ الذي يستعد للعودة به إلى التمثيل بعد غياب سنوات طويلة، لكنه لم يحدد حتى الآن موعداً نهائياً لتصويره، وهو ما فتح الباب للتكهنات؛ والتأكيد أنه لن يرى النور كغيره من الأعمال التي تم الإعلان عنها.
وفي تصريح خاص لـ«لها»، قال مخرج العمل طارق العريان: «كل ما يتردد لا أساس له من الصحة، وأن مشروع الفيلم جارٍ تنفيذه ليكون ضمن العام الجاري، وهناك جلسات عمل من وقت لآخر، تجمع المؤلف تامر حبيب مع عمرو دياب من أجل الوقوف على التفاصيل الخاصة بالعمل».
وأضاف: «العمل ما زال في مرحلة الكتابة ولم ينته بعد، ويعكف المؤلف على كتابته حالياً، وسيكون عملاً يليق بتاريخ عمرو دياب».

نادين نسيب نجيم «أميرة»... «طريق»
دارت كاميرا المخرجة رشا شربتجي في إحدى مناطق شمال بيروت، لتصوير أولى مشاهد مسلسل «طريق» الذي سيُعرض خلال شهر رمضان 2018 وهو من إعداد سلام كسيري وسيناريو عدد من الكتّاب، ويلعب دورَي البطولة فيه النجمان عابد فهد ونادين نسيب نجيم. وكشفت نادين في حديثٍ لـ«لها»، أنّها تقدّم الثنائية مع عابد فهد بطريقة مختلفة وجديدة، إذ لن نرى الزوجين بصورة روتينية أو بالشكل الذي ظهرا به في السابق. وعن دورها في العمل وتأديتها لشخصية «أميرة»، قالت نادين: «هي شابة تنتمي الى عائلة فقيرة، طموحة، تدرس في كلية الحقوق وتمارس مهنة المحاماة، وتترافع في قضايا الجزاء، وهذه قضايا شائكة من اختصاص الرجال وتُهدد حياة الكثيرين بينهم. ولكنّها تشعر باللذة في المرافعة في هذه القضايا، وتعيش أيضاً مشاكل عدة مع زوجها، كما تعاني عقدة نفسية رافقتها منذ وفاة والدها ولا ترتاح منها إلا في ختام المسلسل... أسعدتني الشخصية».

بلقيس تكرّم والدها وفيروز على طريقتها
احتفلت الفنانة بلقيس فتحي مع جمهورها بمهرجان الشارقة للموسيقى العالمية، في واحدة من أكثر الليالي رومانسيةً وطرباً، حيث قدّمت وصلة غنائية أمتعت الحاضرين على مسرح «المجاز» في إمارة الشارقة، وقد رافقتها فرقتها الموسيقية بقيادة المايسترو وليد فايد. بلقيس عبّرت عن سعادتها بالوقوف على مسرح «المجاز» وتواجدها في إمارة الشارقة، والذي أعادها إلى ذكريات الطفولة الجميلة. كما قدّمت مجموعة من أغنياتها الخاصة، إلى جانب تأديتها تحيّة إلى والدها أحمد فتحي بافتتاحها الحفل بأغنية «إن يحرمونا»، وكذلك الفنان الراحل أبو بكر سالم حيث غنّت له ثلاث أغنيات، كما قدّمت لوحة غنائية للسيدة فيروز. كذلك كرّمت إدارة مسرح «المجاز» بلقيس لمشاركتها في المهرجان بدورته الخامسة.