'عيادة لها' مع طبيب للأمراض النسائية والتوليد

لقاح, الاختصاصيين, إنقطاع الطمث أو الدورة الشهرية, أمراض نسائية

04 يونيو 2012

قد يواجه أي إنسان مشكلة صحية تدعو الى القلق وتثير التساؤلات، فمن أفضل من الطبيب الاختصاصي ليجيبنا عن أسئلتنا؟ «لها» تنقل أسئلتكم الطبية كلّها عبر «عيادة لها» إلى الطبيب لعلّكم تجدون الأجوبة المطمئنة.
الطبيب اللبناني الاختصاصي في الأمراض النسائية والتوليد نبيل ضو يجيب عن أسئلة تتعلّق بالمشكلات الصحية النسائية طُرِحَت عبر «لها».

- سمعت عن اللقاح الخاص بسرطان عنق الرحم وعن أهمية إجرائه للفتيات في سن مبكرة. لي ابنة في سن 17 سنة ولم أجر لها اللقاح سابقاً. هل يمكن أن أجريه لها في هذه السن وتبقى فاعليته نفسها؟ وهل يحمي من المرض بنسبة 100 في المئة؟
لا بد من التوضيح أن فيروس الHPV ينتقل في العلاقات العاطفية وفي غياب العلاقة لا خطر في التقاطه.
لكن بشكل عام ينصح حالياً بإجرائه في سن مبكرة لأن الجسم يتجاوب بشكل أفضل معه. علماً أنه حتى لا نقول أنه يحمي بنسبة 100 في المئة، هو يحمي بنسبة 99،99 في المئة .
ويتوافر نوعان من اللقاح يحميان من النسبة الكبرى من الفيروسات المسببة لسرطان عنق الرحم.

- خضعت لحمية قاسية قبل أشهر ولاحظت أنه من ذاك الوقت لم تعد الدورة الشهرية لديّ منتظمة. هل هذا أمر طبيعي وما الذي يمكن فعله لمعالجة ذلك؟ وأود أن أعرف أيضاً ما إذا كان ذلك قد يسبّب زيادة وزني مجدداً؟
لا شك أن خفض الوزن بما يوازي نسبة 15 في المئة من الوزن الأساسي يؤثر سلباً على الدورة الشهرية ويسبب خللاً فيها. في هذه الحالة يمكن زيادة الوزن لتصحيح المشكلة ويتطلب الأمر بعض الوقت لتعود الامور إلى طبيعتها.