التدخين طريقك إلى الانسداد الرئوي المزمن

مرض السرطان, التدخين, الإقلاع عن التدخين, إهمال, الانسداد الرئوي

06 نوفمبر 2012

عرف الانسداد الرئوي المزمن في صفوف العلماء بـ «مرض المدخنين» كون التدخين يعتبر سبب الإصابة به في 90 في المئة من الحالات. ورغم انتشاره الواسع، يصعب تشخيصه في كثير من الأحيان نظراً إلى أعراضه الصامتة.
إلا أن العلاجات الجديدة تساعد في تحسين الحالة إلى حد كبير. أما الأهم فهو التشخيص المبكر قبل أن تسوء الحالة لأن الإهمال يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

- ما مرض الانسداد الرئوي المزمن؟
مرض الانسداد الرئوي المزمن هو مرض في الجهاز التنفسي يعيق مرور الهواء إلى الرئتين.

- ما أعراض المرض؟
أهم أعراض المرض ضيق التنفس والصعوبة الكبرى في تنشق الهواء، إضافةً إلى الصفير والسعال الدائم والإفرازات المخاطية. وتتطور الأعراض شيئاً فشيئاً لتصبح مزعجة إلى درجة يصعب فيها تجاهلها.

- ما مدى انتشار المرض؟
يزداد انتشار مرض الانسداد الرئوي المزمن باستمرار بعكس ما يحصل مع الأمراض الأخرى كأمراض القلب والسرطان مع تقدم الطب.
ويقدّر عدد المصابين بالمرض ب600 مليون شخص في العالم، وتجدر الإشارة إلى أن هذا المرض يحتل المرتبة الخامسة بين أسباب الوفيات في العالم. ومن المتوقع أن يؤدي إلى وفاة شخص واحد كل ثماني ثوان في العام 2020 بحسب تقارير منظمة الصحة العالمية.
ورغم انتشاره الواسع، يصعب تشخيص المرض في كثير من الأحيان، كون أعراضه صامتة.

- هل تحصل الإصابة في عمر معين؟
يظهر هذا المرض ابتداءً من عمر الأربعين.

- هل يصيب الرجال أم النساء بنسبة أكبر؟
رغم أن مرض الانسداد الرئوي المزمن يصيب الرجال في شكل ملحوظ، إلا أن نسبة النساء المصابات والمراهقات تزداد بكثرة بسبب انتشار ظاهرة التدخين بينهن.

- ما أسبابه؟
أهم أسباب الانسداد الرئوي المزمن التدخين في 90 في المئة من الحالات. كما قد ينتج عن إصابة سابقة في الرئتين تسبب أضراراً فيهما، أو الإصابة بمرض الربو أو التعرض لعوامل مسببة للحساسية أو تلوّث أو عن مشكلات جينية مختلفة.

- متى يجب استشارة الطبيب؟
غالباً ما يهمل المريض استشارة الطبيب في مراحل المرض الأولى بسبب الاستخفاف بالأعراض الناتجة عنه كالصفير عند التنفس وضيق التنفس عند القيام بمجهود كبير، خصوصاً أن هذه الأعراض تفسّر غالباً بكونها ناتجة عن التدخين والتقدم في السن.
إلا أن هذا يساعد في تطور المرض تدريجاً إلى أن يصبح ضيق التنفس مستمراً دون القيام بأي مجهود لحصوله. لذلك، يعتبر الكشف المبكر أساسياً لمكافحة المرض في بداياته.

- ما مضاعفات المرض؟
يعتبر مرض الانسداد الرئوي المزمن مرضاً شائعاً وخطيراً يمكن أن يؤدي إلى العجز والموت في حال إهمال معالجته، علماً أن أعراضه تتفاقم نتيجة الإصابة بالتهابات. ونادراً ما يتمكن المريض من تخطي هذه المرحلة.

- كيف يعالج المرض؟
أهم الإجراءات التي يمكن اتخاذها لمعالجة الانسداد الرئوي المزمن هي التوقف عن التدخين وتجنب التلوث. كما أنه توجد علاجات جديدة تسمح للرئتين بالعمل في شكل أفضل رغم تضررهما.