مديرة الإبداع والألوان في جوتن الشرق الأوسط والهند وإفريقيا رنا خضرا: هذه هي معايير اختيار ألوان جدران منزلك

ديانا حدّارة 10 مارس 2018

نرغب جميعًا في إحداث تغيير في ديكور المنزل، وغالبًا يكون الطلاء هو الخطوة الأساسية في عملية التجديد، يليها قرار اختيار الألوان والنوعية. وقد نحار في ذلك، خصوصًا أن ورشة الدهان قد تستغرق وقتًا، وتبدأ عملية البحث عن الألوان المناسبة لمزاجنا أو للأثاث أو لمساحة المنزل، أو ربما نميل إلى اتباع الموضة في اختيار الألوان.
مديرة الإبداع والألوان في جوتن الشرق الأوسط والهند وإفريقيا رنا خضرا، تجيب عن كل الأسئلة التي يمكن أن تطرحها الواحدة منا لدى اتخاذ قرار تغيير طلاء المنزل.

- ما أنسب طريقة لاختيار ألوان طلاء المنزل؟
قبل اختيار الألوان، في البداية ننصح بالنظر الى عوامل عدة، أولها مساحة كل غرفة في البيت. إذ علينا الأخذ في الاعتبار مدى اتساعها وماذا تحوي من أثاث، لون الأرضية ومدى دخول ضوء الشمس إليها في النهار والإنارة الداخلية.
ثمّ يتمّ تحديد طبيعة الغرفة والغرض منها، فهل هي مطبخ، أم غرفة للنوم، أو الطعام أو الاستقبال، وهل هي للاسترخاء والاستجمام أو للاستمتاع أو القراءة أو العمل... فالغرض من الغرفة يساعد على اختيار الألوان.
ومن العوامل الأخرى المهمة، تحديد الألوان التي يفضّلها مالك البيت وبناءً على شخصيته وبصمته الخاصة. كما أن من المهم تحديد النمط العام في الغرفة، على أن يكون هناك تناغم في هذا النمط بين الأثاث والأكسسوارات والجدران.
على سبيل المثال، دعونا نأخذ غرفة معيشة واسعة ذات أرضية من خشب البلوط وجدران عالية، يدخلها الكثير من أشعة الشمس، ويرغب صاحب الغرفة في أن تكون مريحة وهادئة، وفي ذهنه نمط مستوحى من الطبيعة. في هذه الحالة، يمكن اختيار اللون الأخضر مثل لون «غرين تي 8493 « من شريحة ألوان جوتن لعام 2018، أو الأخضر المائل إلى الزُرقة مثل لون «إيفنينغ غرين 6352»، أو إحدى الدرجات الترابية الهادئة مثل لون «سوفت سكن 10580»، أو درجة لونيّة زرقاء باعثة على الاسترخاء مثل لون «داسكي بلو 5200».

- ما الألوان التي توصون بها للشقق الصغيرة؟
معظم ألوان دهانات جوتن مصمّمة للمنازل والشقق أيًا كانت مساحاتها، صغيرة كانت أو كبيرة، والاعتقاد السائد بأن الألوان الفاتحة تجعل الغرفة تبدو أوسع ليس صحيحًا. لكن يمكن استعمال تراكيب من الألوان على الجدران لإيجاد انطباعات بسقف أعلى أو ممر أعرض أو مساحة أكبر.
وعلى سبيل المثال، إذا تمّ دهان ثلاثة أرباع الجدار باللون الوردي فيما الربع العلوي من الجدار، وسقف الغرفة باللون الأبيض، فإن هذا سيوّلد انطباعًا بأن السقف أعلى. وبالمثل، إذا كان لون دهان الجدار المواجه لمدخل الغرفة أفتح من لون الجدارين الأيمن والأيسر، فهذا سيمنح انطباعًا بأن الغرفة أطول، وهو أسلوب يساعد على ابتكار التأثيرات الضوئية والظلّية، ولا سيما مع استعمال الأثاث المناسب.

- ما الألوان التي تنصحون بها للشقق الكبيرة؟
تتّجه الموضة هذا العام الى اعتبار المنزل وحدة متكاملة، وابتكار تدفق لوني متصل ومستمر في كل أنحائه، ليصبح التنقل فيه بمثابة رحلة جميلة، فاستعمال ألوان متماثلة بدرجات أغمق أو أفتح في أنحاء المنزل سوف يمنح شعورًا بالتناغم والانسجام.
ونحن ننصح باتباع هذه الموضة في المساحات الكبيرة والمفتوحة، لأنها تسمح للمرء أن يلمس روعة هذا التدفق بدءًا من مدخل المنزل ومرورًا بكل غرفه.
فعلى سبيل المثال، تساعد بطاقة موضة ألوان 2018 من جوتن في اختيار لون الدهان المفضّل واللجوء إلى ألوان مطابقة تتوافق معه لإيجاد درجات لونية منسجمة.

- ما الذي يجعل جوتن مختلفة عن غيرها من علامات الدهان؟
الجودة العالية، والألوان المتنوعة والملمس النهائي الجميل، هذا المزيج يجعل دهانات جوتن رائدة عالميًا. وهذا ما نسمّيه في جوتن توازنًا بين الفن والعلم في منتجاتنا.
أمّا في ما يتعلق بالجودة فنحرص على أن تتجاوز جودة الدهان توقّعات العملاء، فألوان الدهانات الجميلة تدوم طويلاً ودقّتها عالية، وبالتالي يحصل العميل على اللون المطابق تمامًا لاختياره. كذلك نسعى جاهدين للبحث عن أحدث خطوط الموضة في العالم، وتقديم أجمل الألوان والملمس الرائع. كما أننا حريصون على ابتكار دهانات تناسب أذواق المستهلكين في الشرق الأوسط، وننتجها هنا في المنطقة على أيدي فريق من الكيميائيين المختصين وخبراء الألوان.

- ما المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار قبل طلاء المنزل؟
ينبغي في البداية التأكد من أن الجدران مهيّأة لعملية الدهان، ومطلية بالطبقة الأساسية، أمّا الخطوة الثانية، فهي اختيار الألوان المناسبة، وبعد ذلك اختيار المُنتج ونوع الدهان المناسب، وهذا يعتمد على مواصفات معينة مثل قابلية الغسل أو مقاومة البكتيريا، أو الرغبة بمظهر مطفأ اللمعة أو ملمس حريري ناعم، أو البحث عن جدار ذي ملمس بارز.
وبمجرد اختيار الألوان والمنتج والمظهر، يمكن الاستمتاع بالجدران بعد أن تكتسي لونها الأنيق الجديد.

- هل يجب علينا اتباع ألوان الموضة في طلاء المنزل؟        
من الجميل دائمًا اتباع الألوان الجديدة في عالم الديكور المنزلي، ونحن في جوتن نرى أن تصميم المنزل وألوانه تُستوحى من نمط حياة مالكي المنزل واحتياجاتهم. ومع ذلك، فمن الأهم أن يتبع المرء رغبته وما يراه انعكاسًا لشخصيته وأهوائه.
لذا، نحرص في جوتن على التأكد من هذه المسألة عند ابتكار خطوط الموضة الخاصة بنا، ونحرص أيضًا على أن تكون الألوان مناسبة لكل الأذواق.

- كيف يمكننا التخلص من رائحة الدهان؟
لم يعد التخلص من رائحة الدهان مصدر قلق. فمنتجات جوتن مثل دهانات «فينوماستيك بيتي غني مطفي» هي منتجات تعتمد في صناعتها على الماء. وهذا يعني أن رائحتها أخف من غيرها من المنتجات، وأنها تتطلب وقتًا قصيرًا لتجفّ.
وبالتالي تتبدّد الرائحة، ويمكن ببساطة التخلّص من الروائح المتبقيّة بفتح النوافذ والأبواب بضع ساعات لتهوئة المكان.

- أيّ موسم هو الأفضل لطلاء المنازل؟
لم يعُد طلاء المنزل يرتبط بموسم معيّن، فعملية الدهان يمكن إتمامها عادة في غضون يوم واحد، بعد أن كانت في السابق تتطلب ترك المنزل بضعة أيام، لذا أصبحت كل المواسم مناسبة لتجديد الدهان، ولم يعُد هذا الأمر اليوم مصدرًا للقلق.
ولأن الجدران تشكّل أكبر المساحات في المنزل، فقد أصبح تغيير ألوانها وتجديدها، وإضفاء لمسات مبتكرة عليها تبث الحيوية في المكان، بل إنها تُحدث في كثير من الأحيان، تحوّلاً كبيرًا في المنزل، وذلك بأدنى جهد وأقلّ تكلفة.

- هل توصون بالمطابقة بين ألوان الدهان في الغرفة نفسها؟
قد تبدو عملية مطابقة ألوان الجدران والأثاث في المنزل أمرًا صعباً ومعقدًا، لذلك حرِصت جوتن هذا العام على ابتكار شريحة ألوان 2018، والتي تساعد المستهلكين على اختيار الألوان المناسبة، والتي تضمن أن يكمّل بعضها البعض.
يمثّل كل صفّ من صفوف الشريحة مجموعة من الدرجات التي تنتمي إلى عائلة لونيّة واحدة، مثل عائلة اللون الأخضر أو الأحمر أو الأزرق، وتصبح الدرجات أخفّ بالتحرّك على طول الصفّ، ويمكن اختيار الألوان من الصف نفسه للحصول على مظهر يتسم بوجود اختلاف دقيق في الدرجات اللونية الأحادية.
أما الأعمدة فيشتمل كل منها على ألوان من عائلات لونيّة مختلفة، ولكنها تأتي بمستوى مشابه من التشبّع، أو يمكن القول بعبارة أخرى، إن الألوان في العمود الواحد لها مستوى التعتيم نفسه، لذا فإن الجمع بين ألوان مختارة من العمود نفسه سوف يعطي المنزل تعبيرًا لونيًا متناسقًا ومترابطًا، والنتيجة ستكون مثيرة للاهتمام، وستأتي بطابع عصري أنيق.  

- كيف يمكننا الحفاظ على جدران نظيفة ألوانها نابضة بالحياة؟
طريقة الحفاظ على الجدران في المنزل تعتمد على اللمسة النهائية التي يتم اختيارها عند دهن الجدران، واختيار دهانات «فينوماستيك بيتي غني مطفي» يوفر مظهرًا جميلاً مطفأ اللمعة يجعل الألوان تبدو أكثر ثراءً، كما أن اللون الذي يراه المستهلك في شريحة الألوان هو ما سيحصل عليه تمامًا على الجدران.
ومع ذلك، فإذا كان المرء يرغب في اختيار لمسة نهائية ناعمة وحريرية، فإن دهانات «فينوماستيك مذهل» المبتكرة تأتي بدقّة لونيّة عالية وبمواصفات متفوقة، مثل القابلية للغسل، للمحافظة على نظافة الجدران وجمالها.