هكذا سرق تمثال الأوسكار من فرانسيس ماكدورماند وهكذا عاد

07 مارس 2018

عادة لا يمر حفل الأوسكار كل عام، الا بعد أن يصاحبه حدث يثير الجدل. واذا كان حدث العام الماضي تمثل بإعلان إسم الفيلم الفائز خطأ، وهو الحدث الذي لاقى انتقادات واسعة على مستوى العالم، ومن بعده قامت أكاديمية العلوم والفنون بتغيير الشركة المنظمة، فإن حدث هذا العام تمثل في سرقة تمثال أوسكار أحسن ممثلة بعد انتهاء فعاليات الدورة الـ 90، حيث أعلنت شرطة لوس أنجليوس  بالولايات المتحدة،  في خبر نقلته وسائل الاعلام العالمية، عن اعتقال الشخص الذي قام  بسرقة  تمثال الأوسكار من الممثلة فرانسيس مكدورماند، والذي توجت به كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم "ثلاث لوحات إعلانية خارج إبينغ"  (Three Billboards outside ebing) وجسدت فيه ماكدورماند دور امرأة غاضبة تسعى لتطبيق العدالة.

علا الشافعي


وقام أحد الأشخاص الموجودين في الحفل الذي يُقام عقب توزيع جوائز الأوسكار، بسرقة تمثال الأوسكار الخاص بالفنانة فرانسيس ماكدورماند، وذلك أثناء جلوسها إلى المائدة الخاصة بها وترك التمثال جانبها.

وتمكنت قوات شرطة لوس أنجلوس من القبض على هذا الشخص الذي يُدعى تييري براينت (47 عاما)، بعد أن نشر فيديو له على الفايسبوك وهو يحتفل ممسكًا بتمثال الأوسكار في يديه، قائلًا: "أنا فزت بجائزة الأوسكار بفئة الموسيقى". تييري المتهم بالسرقة يقدم نفسه على وسائل التواصل الاجتماعي كممثل ومنتج أفلام وصحافي،  وفوق ذلك سفيرا للنوايا الحسنة في الأمم المتحدة.

وتم ايداع المتهم في الحبس، ومن المقرر أن يتم إطلاق سراحه مقابل 20 ألف دولار، وبعدها سيمثل أمام المحكمة.
وأكد مدير أعمال ماكدورماند في بيان له منذ ساعات قليلة أن تمثال الأوسكار عاد لأحضان فرانسيس مجددًا بعد سرقته لمدة ساعات قليلة.

فرانسيس ماكدورماند المولودة في 23 حزيران (يونيو) 1957، ممثلة سينمائية ومسرحية وتلفزيونية أمريكية، سبق أن نالت جائزة أوسكار أفضل ممثلة عن  تجسيدها لدور"مارج غندرسن" في فيلم "فارغو"،  كما نالت جائزة نقابة ممثلي الشاشة عام 1996 كأفضل ممثلة، وحصلت أيضاً على جائزة "غولدن غلوب" لعام 1994.

ماكدورماند التي اسرت قلوب الحاضرين أثناء استلامها الجائزة،  حيث ألقت خطابا حماسيا قالت فيه: "اذا تعرضت للسقوط الآن عليكم أن تجعلوني أقف من جديد، لأن لدي بعض الأشياء التي أود قولها". وأضافت: "أود أن أشكر مارتن ماكدونا.. انظرو ماذا فعل، أود أن أشكر كل من في القاعة وشقيقتي دورثي".
ثم طلبت الممثلة الأمريكية من كل مرشحة الوقوف قائلة: "أود أن أحظى بشرف أن أدعو جميع المرشحات للوقوف، في كل فئات الترشح، من تمثيل واخراج وكتابة وتصوير سينمائي وانتاج وغيرها".

ووجهت الممثلة ذات الـ 60 عاما حديثها خصيصا لمنافستها على الجائزة الممثلة الاميركية ميريل ستريب قائلة: "ميريل.. اذا فعلت ذلك سيقلدك الجميع"، ما دفع ستريب للاستجابة لطلب ماكدورماند، واستجابت أيضا جميع المرشحات لطلب ماكدورماند بالوقوف، فخاطبتهن مكدورماند : "انظرن حولكن، لأن لدينا الكثير من القصص نود أن نرويها ومشاريع نحتاج أن تمول. رجاء لا تتحدثوا عن تلك المشاريع الليلة، أدعونا إلى مكاتبكم خلال أيام وسوف نخبركم بتلك القصص. لدي كلمات لابد أن أقولها قبل المغادرة.. لابد أن يضع وكيل أعمال الفنان مبدأ المساواة بين الجنسين في ما يتعلق بالأجر والمساواة العرقية".