"لها" تكشف أسرار الساحة الفنّية: تهم بالاقتباس، حفل مشروط، قضية إنسانية في عهدة فنانة ومطالبة بالاستثناء

بيروت (لها) 17 مارس 2018

شهد الوسط الفني خلال الأسبوع الفائت، سلسلة أحداث فنّية، لعلّ أبرزها استضافة حسن البلاّم في «حمد شو»، مروراً بقضية أحد معجبي مايا دياب، وكذلك الاقتباس في أغنية سعد رمضان، وصولاً إلى تفاصيل حفل تامر حسني في السعودية... هذه الأخبار وسواها نفصّلها في البانوراما الآتية.


نفاد بطاقات حفل تامر حسني في السعودية... وهذه شروط الحضور
أعلنت الجهة المنظّمة لحفل الفنان تامر حسني في المملكة العربية السعودية عن نفاد بطاقات الحفل من الفئات المتوافرة بدءاً من 300 ريال وصولاً إلى 1500 ريال، بعد مرور ساعتين فقط على فتح باب الحجوزات، في سابقةٍ هي الأولى من نوعها، بحيث يُعدّ هذا الحفل أوّل حفل مختلط بشروط في المملكة، ولا يزال هناك أكثر من 3 أسابيع على موعد إقامته. وفور إعلان نبأ حضور حسني إلى السعودية، تداول روّاد منصات التواصل الاجتماعي، مجموعة شروط قيل إنّها مفروضة من الجهة المنظّمة لتنظيم سير الحفل، ولعلّ أبرزها منع دخول الأطفال دون سن الثانية عشرة، فصل المدرّج إلى قسمين، الأول للنساء والثاني للرجال، منع الرقص أو التمايل على أنغام الموسيقى، الالتزام بالزي المحتشم وغيرها من الشروط. على صعيدٍ آخر، من المرتقب أن يبدأ تامر قريباً تصوير فيلمه الجديد بعنوان «البدلة» فور عودته إلى مصر.

قيس الشيخ نجيب حكَم في لجنة «الموركس دور»
في حديثٍ لـ«لها»، كشف الممثل قيس الشيخ نجيب أنّه انضمّ إلى لجنة تحكيم جائزة الموركس دور في دورتها الثامنة عشرة، حيث يتولّى إلى جانب عدد من الخبراء، التحكيم عن فئة الدراما والممثلين، هو الذي سبق له أن تولّى هذه المهمّة في مهرجانات أخرى. قيس قال إنّه ومن خلال هذه الخطوة يُحاول أن يوصل صوت الممثلين السوريين والعرب، بعيداً من التحيّز إلى أي فئة من الأعمال أو الإنتاجات، وهو سيحكم بما يُمليه عليه ضميره المهني والعملي. وعلى صعيدٍ آخر، يلعب نجيب دور البطولة في مسلسل «جوليا» إلى جانب النجمة ماغي بوغصن، ومن المرتقب عرضه خلال الموسم الرمضاني المقبل.

سعد رمضان... «ما بعرف» ومتهم بالاقتباس!
طرح الفنان الشاب سعد رمضان ألبومه الغنائي الجديد بعنوان «ما بعرف» من إنتاج «شركة روتانا للصوتيات والمرئيات»، وهو يتضمن 6 أغنيات، بينها خمسٌ جديدة، إضافة الى أغنية «عم نام عالواقف» التي قدّمها سابقاً، وحرص على ضمّها الى أغاني الألبوم الجديد، الذي تعاون فيه مع الملحنين فضل سليمان وصلاح الكردي وإيهاب حسن، في حين تولّى المؤلف علي المولى كتابة كل أغنيات الألبوم، والتوزيع كان من نصيب عمر صباغ وجيمي حداد، وقد صوّر الأغنية التي تحمل عنوان الألبوم على طريقة الفيديوكليب مع المخرج «ريشا سركيس». ومع طرح العمل، أثارت أغنية «بتعرف ليش» جدلاً واسعاً، لناحية اقتباس مطلعها من أغنية «لعبة صدى» والتي سبق وأصدرها الفنان نقولا الأسطا، وحظيت الأغنيتان بمشاركة واسعة على الـ«سوشيال ميديا»، وسط عدم ردّ وتعليق رمضان ولا حتى الأسطا.

حسن البلاّم نادم ويطالب باستثناء هذا الممثل من القانون
خلال حلوله ضيفاً على برنامج «حمد شو» المُذاع عبر قناة «الراي» الكويتية، كشف الممثل الكويتي حسن البلاّم أنّه نادم أشدّ الندم على أدائه أعمالاً تلفزيونية ومسرحية كان قد جسّد فيها أدواراً نسائية، وقال إنّه حين قدّم تلك الأدوار كان لا يزال في مرحلة الشباب، ولم يكن يعرف أنّه سيدفع ثمنها في وقتٍ لاحق. ووجّه البلاّم رسالةً إلى متابعيه من الممثلين الشباب بألّا يخطوا خطوات مماثلة ويُقدّموا شخصيات نسائية أو يُقلّدوا النساء لأنّهم حتماً سيندمون بعد ذلك. وفي الحديث عن تقليد الرجال للشخصيات النسائية، ألمح البلام إلى القانون المتعارف عليه في الكويت والذي يمنع الرجل من تجسيد شخصيات نسائية أو تقليدها في الأعمال الفنية، مطالباً بإلغائه، ومتمنياً على الحكومة استثناء الممثل عبد الناصر درويش من هذا القانون.

مايا دياب سفيرة قضية إنسانية
خلال حلولها ضيفةً على أحد البرامج الإذاعية، كشفت النجمة اللبنانية مايا دياب أنّها في صدد الحصول على موعد من وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني، لطرح قضية إنسانية تخصّ أحد متابعيها وأشدّ المعجبين بها، من دون سرد أي تفاصيل، مشيرةً إلى أنّه في حال لم تلقَ الدعم والاستجابة، فستحوّل القضيّة إلى قضية رأي عام، وبالتالي سيتعرّف الناس على تفاصيل هذه القضية التي شغلتها، لافتةً إلى أنّ دعم المرأة وتمكينها لا يتمّان من خلال الندوات والأحاديث والخطابات فقط، إنما من خلال العمل الجاد مع الجمعيات الإنسانية، وهي اليوم وفور عودتها إلى بيروت ستقوم بنشاط ومبادرة فردية في هذا الصدد. وعلى صعيدٍ آخر، لا تزال مايا دياب تحصد نجاح أغنيتها المنفردة الأخيرة «صديقة إلي»، من كلمات وألحان فارس إسكندر، وتستعدّ حالياً لإصدار سلسلة أعمال غنائية خلال الفترة المقبلة.